فوبيا متنوعة

أشهر أنواع اضطرابات الأكل النفسية وأسبابها وأعراضها وعلاجها

اضطرابات الأكل النفسية هو حالة نفسية وعقلية خطيرة تسبب اضطرابات في تناول الطعام سواء النهم الشديد وعدم القدرة على التوقف عن الأكل أو عدم الرغبة في تناول الطعام والنفور منه تمامًا، لذلك فهي تنطوي على مخاطر صحية قد تؤثر على صحة المعدة والكلى والأجهزة الحيوية وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي إلى الوفاة. 

أنواع اضطرابات الأكل النفسية

هناك أنواع عديدة لمرض اضطراب الاكل القهري وتختلف في الأعراض وطرق العلاج، لذلك يجب اولًا تحديد أي نوع يعاني منه المريض حتى يسهل علاجه، وتشمل أهم هذه الأنواع ما يلي: 

فقدان الشهية العصبي

من أخطر اضطرابات الأكل النفسية يطلق عليه عادة أنوركسيا نرفوزا وهو الخوف الشديد من اكتساب الوزن ومراقبة الوزن وشكل الجسم بطريقة مرضية تسبب انخفاض كبير في الوزن بشكل يشكل خطورة على الصحة والنشاط اليومي المعتاد وهذا بسبب الفهم الخاطئ لدى هؤلاء الأشخاص حول الوزن. 

الأشخاص الذين يعانون من انوركسيا يستخدمون طرق قاسية من أجل خسارة الوزن فهم يحدون بشكل كبير من السعرات الحرارية اليومية، ويعتمدون التمارين الرياضية القاسية بشكل مبالغ فيه وقد يلجأون إلى التقيؤ من أجل التخلص من الطعام الزائد، وهذا يسبب اضطراب في الأكل ويجعل المعدة ترفض الطعام مع الوقت وقد يسبب الموت في النهاية. 

بوليميا نرفوزا

يسمى هذا النوع من اضطرابات الأكل النفسية أيضا باسم الشره المرضي العصبي، الأشخاص المصابون بهذا المرض لديه وسواس شديد بشأن الوزن ويلجأون للحكم على شكل جسمه بصورة قاسية، لذلك تجدهم يمنعون أنفسهم من الطعام طوال اليوم، وبعد ذلك يتناول كميات كبيرة للغاية من الطعام خلال مدة زمنية صغيرة. 

هذه الكميات الكبيرة تجعلهم يشعرون بالذنب الشديد مما يدفعهم لاستخدام طرق غير صحية وضارة للتخلص من هذا الطعام، مثل القيء، واستخدام الأدوية الملينة، والرياضة القاسية، وهذا يسبب خطرًا كبيرًا على حياتهم وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام. 

شاهد أيضًا: أعراض اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالاكتئاب وطرق العلاج

اضطراب تجنب الطعام

الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب لا يرتبط لديه الأمر بالخوف من زيادة الوزن مثل الاضطرابات السابقة، ولكنه مرتبط بالخوف من الطعام أو ببعض الصفات مثل اللون والملمس ورائحة وشكل بعض الأطعمة، بالإضافة إلى مخاوف أخرى مثل الخوف من الاختناق، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن وسوء التغذية وضعف النمو لدى الأطفال. 

اضطراب نهم الطعام

أحد أنواع اضطرابات الأكل النفسية الشائعة وتأتي على شكل نوبات قد تتكرر بشكل أسبوعي، حيث يبدأ المريض في تناول الطعام بشكل مفرط وحتى بعد الشعور بالشبع، ويتناول الطعام أيضًا حتى عند الشعور بالشبع، ولكنه عندما يشعر بتأنيب الضمير والخجل لا يلجأ إلى الأساليب السابقة للتخلص من السعرات الزائدة، بل يتناول الطعام بمفرده بعيدًا عن أعين الناس حتى لا يشعر بالخجل، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الشخص يعاني من السمنة. 

اضطرابات الأكل النفسية
اضطرابات الأكل النفسية

شاهد أيضًا: اكتئاب الشتاء: أعراض وأسباب وطرق علاج الاكتئاب الموسمي

أسباب اضطراب الاكل القهري

اضطرابات الأكل النفسية تصيب الأشخاص في جميع الأعمار وليس لها أي علاقة بالمنشأ والثقافة والعرق، ولكنها تصيب الأشخاص في سن المراهقة والشباب أكثر من غيرها، وعلى الرغم من ذلك قد تتطور الأعراض في الطفولة، وتشمل أهم أسباب اضطرابات الأكل النفسية ما يلي: 

  • العوامل الوراثية: أثبتت العديد من الدراسات أن للجينات الوراثية دور كبير في تطور مرض اضطرابات الأكل النفسية فإذا أصيب أحد التوائم بهذا الاضطراب فإن الاخر لديه بنسبة 50٪ للإصابة بهذا الاضطراب، كما أنها أكثر عرضة للانتشار بين أفراد العائلة الواحدة. 
  • المشاكل النفسية العقلية: الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مثل اضطراب القلق، الاكتئاب، والوسواس القهري أكثر عرضة لتطور اضطراب الاكل القهري عن غيرهم، بالإضافة إلى أن سمات الشخصية له دور كبير في تطور المرض مثل عدم تقدير الذات والسلوكيات المتهورة. 
  • الضغط النفسي: جميع أنواع الضغط النفسي حتى وإذا لم تكن بهذه الأهمية في نظرك قد تزيد من مخاطر الإصابة بالاضطرابات الطعام مثل الضغوط العائلية والمالية، ضغط الانتقال من مكان إلى آخر، عدم الحصول على وظيفة مناسبة وغيرها من المشاكل. 
  • اتباع نظام غذائي يسبب الجوع: وخاصًة إذا كان هذا النظام مفيد للغاية مما يؤثر على طبيعة عمل الدماغ ويجعل من الصعب على الشخص العودة إلى العادات الطبيعية في تناول الطعام مع تقلبات في الحالة المزاجية والنفسية مما يسبب هذا الاضطراب. 

أعراض اضطرابات الأكل النفسية

  1. تناول كميات كبير من الطعام بشكل مفرط عكس طبيعة الشخص. 
  2. لا يمتلك القدرة في السيطرة على كمية الطعام أو النوعية أو هذا ما يشعر به. 
  3. يتناول الطعام بشكل سريع للغاية وحتى في حال الشعور بالشبع. 
  4. يفضل تناول الطعام بمفرده وذلك لأنه يشعر بالخجل من الكمية التي يتناولها. 
  5. مشاعر من الاشمئزاز من النفس وتأنيب الضمير بعد تناول هذه الكميات الكبيرة. 
  6. اختيار أنظمة غذائية قاسية وعدم الالتزام بها وتكرار الأمر على فترات متقاربة. 
  7. الذين يعانون من أعراض اضطرابات الأكل النفسية تنعدم لديهم الرغبة الجنسية. 
  8. دائمًا ما يعانون من تغييرات مفاجئة في شكل الجسم بناء على نوع الاضطراب. 

شاهد أيضًا: تأثير القلق على الجسم: إليك مضاعفات وأضرار القلق والتوتر

علاج اضطرابات الأكل النفسية

تختلف طرق علاج اضطرابات الأكل النفسية بناء على نوع الاضطراب وشدة الأعراض لدى المريض ومدى تأثيرها على حياته، وغالبًا ما يتم الدمج بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي بجانب تثقيف المريض غذائيًا، وتشمل أهم طرق علاج اضطراب الاكل القهري ما يلي: 

العلاج النفسي

من أهم طرق العلاج والتي يجب التركيز عليها بشكل كبير، وتختلف مدة العلاج من شخص إلى أخرى فقد يحتاج البعض إلى شهور والبعض الآخر يحتاج إلى سنوات ولكن في النهاية سوف تكون النتيجة مرضية، ومن أهم أنماط العلاج النفسي ما يلي: 

  • العلاج السلوكي المعرفي: يساعد في التخلص من الأفكار الخاطئة والسلوكيات السيئة المتعلقة بالطعام، واستبدالها بعادات صحية.
  • الدعم العائلي: يتم تدريب العائلة أثناء علاج المريض على مساعدته في اكتساب عادات غذائية صحية واستعادة التوازن الغذائي. 
  • مجموعات العلاج: يتم علاج أكثر من شخص يعانون من اضطرابات الأكل النفسية ويعانون من نفس الأفكار والسلوكيات حول الطعام معًا. 

التثقيف الغذائي

يساعد التثقيف حول المشكلة التي تعاني منها على فهم نفسك أكثر وتساعد نفسك في التخلص من هذه السلوكيات واكتساب سلوكيات جديدة، ويهدف علاج اضطرابات الأكل النفسية بالتثقيف الغذائي إلى ما يلي: 

  • العمل من أجل تحقيق وزن مثالي صحي. 
  • معرفة كيف يؤثر هذا الاضطراب على الجسم والصحة بشكل عام. 
  • تدريب المريض على وضع خطة صحية لتناول الوجبات. 
  • وضع أنماط محددة لتناول الطعام مع الالتزام بمواعيدها. 
  • علاج المشاكل الصحية والنفسية التي نتجت عن هذا الاضطراب. 
  • الابتعاد عن الحميات الغذائية القاسية والالتزام بالطعام الصحي. 

العلاج بالأدوية

لا يمكن استخدام الأدوية بمفردها فهي لن تقدم أي فائدة لمرضى اضطرابات الأكل النفسية بل يتم وصفها جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي زيادة في الفعالية، وتعتبر الادوية المضادة للاكتئاب هي الأكثر استخدامًا في هذه الحالات، بجانب الأدوية التي يصفها طبيب مختص لعلاج المشاكل الصحية والغذائية الأخرى. 

شاهد أيضًا: مرض السايكو: دليل شامل كل ما يخص الشخصية السيكوباتية

في النهاية، يجب أن تعلم أن اضطرابات الأكل النفسية حالة خطيرة يجب علاجها على الفور، فإذا تم تشخيص المشكلة مبكرًا زاد هذا من فعالية العلاج دون أن تؤثر على بقية أجهزة الجسم وخاصًة في مرحلة الطفولة أو المراهقة قد تسبب ضعف تغذية ونقص في النمو لدى الأطفال.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى