فوبيا متنوعة

ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية وأعراضه وأسبابه وعلاجه؟

اضطراب الشخصية الهستيرية (HPD) هو حالة صحية عقلية تتميز بنمط من السلوك المفرط الساعي إلى الاهتمام، والتعبير العاطفي، والحاجة إلى الدعم والموافقة على الأراء التي يطرحها المريض، قد يكون الأشخاص المصابون بمرض HPD درامين بشكل مفرط ولديهم حساسية مفرطة للنقد ويميلون إلى التأثر بسهولة بالآخرين، قد يكونون أيضًا عرضة للسلوك الاندفاعي ويواجهون صعوبة في الحفاظ على علاقات مستقرة.

ما هي الشخصية الهستيرية؟ 

الشخصية الهستيرية هي مصطلح قديم كان يُستخدم في السابق لوصف شخص مصاب باضطراب الشخصية الهستيرية (HPD)، يأتي هذا المصطلح من الكلمة اليونانية” hystera “التي تعني الرحم، وقد تم استخدامه لوصف حالة كان يُعتقد أنها  بسبب الأعضاء التناسلية للمرأة ومع ذلك فقد فقدت هذه النظرية المصداقية ولم يعد يستخدمها المجتمع النفسي.

الشخصية الهستيرية هي مصطلح نفسي يشير إلى نوع الشخصية الذي يتسم بعدم الاستقرار العاطفي وسلوك البحث عن الاهتمام، قد يكون الأشخاص ذوو الشخصية الهستيرية أكثر دراماتيكية وسهل الانفعال وعرضة للاستجابات العاطفية المبالغ فيها، قد يواجهون أيضًا صعوبة في التحكم في عواطفهم وقد ينخرطون في سلوك متلاعب أو متمحور حول الذات، ولكن لا يستخدم هذا المفهوم بشكل شائع في علم النفس المعاصر. 

اضطراب الشخصية الهستيرية
اضطراب الشخصية الهستيرية

شاهد أيضًا: أشهر أنواع اضطرابات الأكل النفسية وأسبابها وأعراضها وعلاجها

أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية

تشمل أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية (HPD) ما يلي:

  • أن يكون شخص دراميًا أو عاطفيًا أو يسعى إلى جذب الانتباه بشكل مفرط. 
  • التأثر بسهولة بالآخرين أو تغيير الآراء والقيم لتتماشى مع من حولهم. 
  • الإفراط في الاهتمام بالمظهر الجسدي. 
  • الإفراط في الاستفزاز الجنسي أو الإغواء. 
  • عدم القدرة على تحمل الإحباط أو خيبة الأمل.
  • سطحي وعاطفي ويجد صعوبة في تكوين روابط عميقة مع الآخرين. 
  • وجود رغبة قوية في أن يكون مركز الاهتمام في المواقف الاجتماعية. 

من المهم أن نلاحظ أن وجود بعض هذه الأعراض لا يعني بالضرورة إصابة الفرد بمرض اضطراب الشخصية الهستيرية HPD حيث قد يكون لدى العديد من الأشخاص بعض هذه السمات دون الإصابة بهذا الاضطراب.

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية

السبب الدقيق لاضطراب الشخصية الهستيرية غير معروف ولكن تشير الأبحاث إلى أن مجموعة من العوامل الجينية والبيئية والنفسية قد تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة، وتشمل: 

  1. الوراثة: تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يكون هناك مكون وراثي لـ HPD حيث يميل الاضطراب إلى الانتشار بين العائلات.
  2. العوامل البيئية: مثل الصدمة أو تاريخ من سوء المعاملة أو الإهمال أو تجارب سلبية أخرى في مرحلة الطفولة قد تزيد من خطر الإصابة.
  3. كيمياء الدماغ: يعتقد بعض الباحثين أن الاختلالات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل النواقل العصبية قد تساهم في تطور هذا الاضطراب.
  4. المجتمع والثقافة: يرى بعض الباحثين أن العوامل الاجتماعية والثقافية قد تساهم في تطور المرض حيث يتم تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية عند النساء أكثر من الرجال.

شاهد أيضًا: بعض الأصوات تثير غضبك؟ أعراض وأسباب متلازمة ميسوفونيا

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية

عادةً ما يتضمن علاج اضطراب الشخصية الهستيرية مزيجًا من العلاج النفسي والأدوية، وتشمل طرق العلاج ما يلي: 

العلاج النفسي

غالبًا ما يستخدم العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) لمساعدة الأفراد المصابين على إدارة عواطفهم وسلوكهم وتحسين علاقاتهم، وتعلم استراتيجيات التأقلم، لقد ثبت أن نوعًا معينًا من العلاج النفسي يسمى العلاج السلوكي الجدلي (DBT) فعال في علاج المصابين وتطوير مهارات اليقظة الذهنية لديهم. 

العلاج بالأدوية

يمكن أيضًا وصف الأدوية مثل مضادات الاكتئاب للمساعدة في إدارة أعراض HPD مثل القلق والاكتئاب، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن فعالية الأدوية لا تزال قيد البحث والدراسة، من المهم ملاحظة أن العلاج قد يكون صعبًا وقد يكون التقدم والتحسن بطيئًا.  

قد لا يسعى المصابون من أجل التغيير وقد لا يدركون تمامًا التأثير السلبي لسلوكهم على حياتهم ومن حولهم، بالإضافة إلى ذلك قد يكون من الصعب عليهم تكوين علاقة علاجية مع المعالج مما قد يعيق تقدم العلاج.

كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية؟ 

  • شجع الشخص على التعبير عن مشاعره وأفكاره والتحقق من عواطفه.
  • تجنب الانغماس في حالة الشخص العاطفية وحافظ على الهدوء والثبات.
  • قم بشرح احتياجاتك وتوقعاتك بوضوح وكن حازمًا في الالتزام بها معه. 
  • ساعده على تحديد أنماط سلوكه وعواطفه، وشجعه على تحمل مسؤولية إدارة مشاعره.

شاهد أيضًا: رهاب الضوء أو فوتوفوبيا العيون: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

ختامًا، اضطراب الشخصية الهستيرية مرض نفسي يحتاج إلى علاج سريع والتعامل مع المريض بكل حكمة لتجنب تطور السلوكيات لديه والتي قد تؤثر على حياته اليومية والعملية وعلاقاتهم الاجتماعية، كما يسبب الأذى ممن حوله سواء بالفعل أو الكلام والتصرفات الاندفاعية، لذلك من المهم أن يحصل على الدعم من الأهل والأصدقاء من أجل تسريع التعافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى