الرهاب الاجتماعي

أهم 8 أعراض وأسباب اضطراب الهوية التفارقي DID وكيفية العلاج

اضطراب الهوية التفارقي (DID) هو حالة يعاني فيها الشخص من هويتين أو أكثر من شخصيتين متميزتين لكل منها نمطها الخاص في التفكير والشعور والتصرف، قد تتحكم هذه الشخصيات في سلوك الشخص في أوقات مختلفة ويكون المريض غير مدرك لهذه التغييرات، تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم اضطراب الشخصية المتعددة.

أسباب اضطراب الهوية التفارقي

السبب الدقيق لاضطراب الهوية التفارقي (DID) غير مفهوم حتى الآن ولكن يُعتقد أنه نتيجة لصدمة شديدة خاصة في مرحلة الطفولة، حيث أن الأحداث الصادمة التي قد تؤدي إلى تطور اضطراب الشخصية الانفصامية قد تشمل الاعتداء الجسدي والجنسي أو العاطفي أو الإهمال أو الهجر، النظرية هي أن الانفصال يستخدم كآلية للتعامل مع التجارب المؤلمة والتي تؤدي بعد ذلك إلى تكوين هويات أو شخصيات منفصلة.

تشمل الأسباب الأخرى أو العوامل المساهمة الأسباب الوراثية أو البيولوجية مثل تاريخ اضطرابات الصحة العقلية أو التاريخ العائلي للانفصال، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية أو الثقافية مثل التعرض للأحداث الصادمة في المجتمع أو المعتقدات الثقافية التي تدعم الانفصال، ولكن هذا المصطلح يثير جدل كبير في الأوساط النفسية لأن العديد من العلماء يعتقد أنه لا يوجد أدلة علمية تدعم هذه النظرية. 

اضطراب الهوية التفارقي
اضطراب الهوية التفارقي

شاهد أيضًا: ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية وأعراضه وأسبابه وعلاجه؟

أعراض اضطراب الهوية التفارقي

تشمل أعراض اضطراب الهوية التفارقي ما يلي: 

  • تبدد الشخصية والشعور بالانفصال عن النفس أو عن الجسد. 
  • الغربة عن الواقع والشعور بالانفصال عن البيئة المحيطة. 
  • فقدان الذاكرة الانفصالي ونسيان المعلومات الشخصية المهمة. 
  • الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). 
  • الأفكار الانتحارية أو سلوك إيذاء النفس وتعاطي المخدرات. 
  • أعراض جسدية مثل الألم أو الصداع بدون سبب معروف. 
  • المحفزات مثل أصوات أو أشخاص أو أماكن أو مواقف معينة يمكن أن تجعل الفرد ينتقل بين الشخصيات المختلفة. 
  • صعوبة في العمل في الحياة اليومية بسبب الاضطرابات التي تسببها الشخصيات. 

الفرق بين اضطراب الهوية التفارقي والفصام

اضطراب الهوية التفارقي (DID) والفصام هما حالتان منفصلتان في مجال الطب النفسي ولكن لديهما بعض أوجه التشابه، اضطراب الشخصية الانفصامية المعروف أيضًا باسم اضطراب الشخصية المتعددة هو حالة يكون فيها الشخص له هويتان أو أكثر جنبًا إلى جنب مع أعراض من فقدان الذاكرة للمعلومات الشخصية التي لا يمكن تفسيرها على أنها نسيان عادي، قد يكون لهذه الشخصيات أسمائها الفريدة وخصائصها وطرق ارتباطها بالعالم وقد يعاني المصابون من اضطرابات في حياتهم اليومية نتيجة لذلك.

من ناحية أخرى فإن الفصام هو اضطراب مزمن في الصحة العقلية يتميز بمجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك الهلوسة والأوهام والتفكير المضطرب والسلوك غير الطبيعي، قد يعاني الأشخاص المصابون بالفصام من أعراض مثل سماع أصوات غير موجودة، أو الاعتقاد بأن الآخرين يحاولون إيذائهم أو يواجهون صعوبة في التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير موجود، قد يواجهون أيضًا صعوبة في التواصل والتفاعل الاجتماعي.

في حين أن كلًا من اضطراب الهوية التفارقي والفصام يمكن أن ينطوي على اضطرابات في الإدراك والواقع، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن اضطراب الشخصية الانفصامية يتميز بوجود هويات أو شخصيات متعددة بينما يتميز الفصام بأعراض مثل الهلوسة والأوهام.

شاهد أيضًا: أشهر أنواع اضطرابات الأكل النفسية وأسبابها وأعراضها وعلاجها

علاج اضطراب الهوية التفارقي

عادة ما يتضمن علاج اضطراب الهوية التفارقي (DID) مزيجًا من العلاج النفسي والأدوية، الهدف الأساسي من العلاج هو مساعدة الفرد على دمج شخصياته المختلفة في إحساس متماسك بالذات ومعالجة أي أعراض ذات صلة مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، تشمل طرق العلاج ما يلي: 

العلاج النفسي

الشكل الأكثر شيوعًا لعلاج اضطراب الهوية التفارقي هو العلاج بالكلام مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو العلاج الديناميكي النفسي، يمكن أن تساعد هذه الأشكال من العلاج الأفراد على فهم ومعالجة التجارب المؤلمة التي أدت إلى تطور الأعراض وتعلم استراتيجيات التأقلم لإدارة الحالة.

الأدوية

يمكن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق لمساعدة المصابين على إدارة أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة التي قد تترافق مع اضطراب الشخصية الانفصامية.

إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة (EMDR) 

الـ EMDR هو نوع محدد من العلاج الذي وجد أنه فعال في علاج أعراض اضطراب ما بعد الصدمة والاضطرابات المرتبطة بالصدمات بما في ذلك اضطراب الشخصية الانفصامية.

الدعم النفسي

العلاج بالدعم يمكن أن يساعد المصابين على العمل من خلال تحديات التعايش مع الاضطراب ويمكن أن يشمل العلاج الأسري، العلاج الجماعي، ودعم الأصدقاء، ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع أنماط العلاج الأخرى.

شاهد أيضًا: أعراض اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالاكتئاب وطرق العلاج

ختامًا، نكون قد قدمنا لكم معلومات مفصلة عن اضطراب الهوية التفارقي الذي يسبب العديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على نمط حياة وسلوك المريض، لذلك يجب أن يحصل على الدعم من الأهل والأصدقاء ويجب أن يحصل على العلاج العاجل في أقرب وقت لتجنب تضاعف الأعراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى