الرهاب الاجتماعي

رهاب التحدث امام الجمهور: دليل شامل للتعامل مع رهاب التكلم

التحدث أمام الجمهور قد يكون أزمة نفسية للبعض، نقدم عبر موقع ويكي فوبيا دليل شامل للتعامل مع رهاب التحدث امام الجمهور مع توضيح أعراض هذا الرهاب وأسبابه ومضاعفاته وكيفية التغلب عليه في خطوات بسيطة.

رهاب التحدث امام الجمهور يعتبر أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم إذا كانت تعاني من  رهاب التحدث امام الناس فقد تشعر بالتوتر وعدم الراحة قبل إلقاء خطاب أو عرض تقديمي، قد تشعر أيضًا بالقلق أثناء حديثك لأنك قلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنك ونظرتهم اليك.

ما هو رهاب التحدث امام الجمهور؟

رهاب التحدث امام الجمهور (Gloss Phobia) أو جلوسوفوبيا هو اضطراب نفسي يتميز بالقلق الشديد في المواقف العامة، يمكن علاج رهاب التحدث امام الناس بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) والذي يحاول تغيير التفكير غير العقلاني الذي يؤدي إلى الخوف الشديد.

فوبيا الكلام أمام الناس هو اضطراب قلق يعاني فيه المرء من خوف شديد وشعور بالرهبة من فكرة أو احتمال الاضطرار إلى التحدث أمام مجموعة، غالبًا ما ينبع الخوف من التقييم السلبي من قبل الآخرين أو من اعتبارك غير كفء، والخوف من الكلام أمام الجمهور هو حالة شائعة يمكن أن تكون واحدة من أصعب المخاوف لأنها قد تكون منهكة للغاية.

رهاب التحدث امام الجمهور
رهاب التحدث امام الجمهور

أسباب فوبيا التحدث امام الناس

رهاب التحدث امام الجمهور هو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا حيث يعاني حوالي ثلث الأمريكيين من درجة معينة من هذا النوع من الفوبيا، الأسباب الدقيقة غير واضحة وقد تكون هناك أسباب مختلفة لهذا القلق لدى أشخاص مختلفين.

يُعتقد أن كلاً من العوامل الجينية والبيئية يمكن أن تلعب دورًا، على سبيل المثال إذا كان الأبوين مصابين بهذا الاضطراب فهناك فرصة كبيرة لاكتساب هذا الخوف لدي الأطفال.

وأيضًا قد تلعب هذه العوامل دورًا في تطور فوبيا الكلام أمام الناس:

  • الخوف من الإحراج.
  • الخوف من التقييم السلبي.
  • القلق بشأن كيفية التعامل مع الأسئلة.

أعراض فوبيا الكلام أمام الجمهور

التوتر أمر طبيعي قبل أي خطاب أو حدث مهم ومع ذلك إذا كان القلق يمنعك من الأداء الجيد أو يمنعك من إلقاء الخطاب على الإطلاق فقد يكون ذلك علامة على رهاب التحدث امام الجمهور، وفيما يلي علامات هذه الفوبيا:

  1. يمكن للأشخاص الذين يعانون من قلق التحدث أمام الجمهور أن يشعروا بالعصبية والغثيان وحتى الارتعاش.
  2. البعض الأخر يقوم بهز أقدامهم أو يضربون بأيديهم على الطاولة.
  3. يجد الآخرون صعوبة في التنفس بعمق كافٍ ليهدأوا.
  4. إذا كان الشخص يعاني من الكثير من الأعراض في وقت واحد فقد يكون متوتراً لدرجة عدم القدرة على التحدث على الإطلاق.
  5. زيادة معدل نبض القلب.
  6. قد تظهر هذه الأعراض أثناء الخطاب أو قبله بفترات متفاوته قد تمتد لأيام.

هل هناك مضاعفات لاضطراب جلوسوفوبيا؟

يمكن أن يكون التحدث أمام الجمهور تجربة مرهقة للأعصاب حتى لو كنت أفضل المتحدثين فإن التفكير في احتمالية الوقوف أمام الجمهور بكل أعينهم يمكن أن تجعل أي شخص متوترًا.

لسوء الحظ لا يسعى كل من يعاني من رهاب التحدث امام الجمهور إلى العلاج غالبًا ما يجد أولئك الذين يلتمسون العلاج أن الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا للتغلب على مخاوفهم الأمر الذي يسبب العديد من المضاعفات التي تشمل ما يلي:

  • يمكن أن يكون الخوف ضارًا بجودة حياة الشخص وقدرته على تحقيق أهدافه.
  • إذا تُرك رهاب الكلام أمام العامة دون علاج فقد يتجلى في مشاكل أخرى بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات القلق وتعاطي المخدرات.
  • قد تواجه مشاكل في التفاعلات الاجتماعية مثل تكوين صداقات أو تناول الطعام في المطاعم.
  • من المهم أن يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن لأن زيادة الأعراض يمكن أن تزيد من احتمالية تعرض الشخص لنوبة هلع شديدة أثناء الكلام أمام الجمهور.

اقرأ أيضًا: فوبيا الكلام: أعراض رهاب التكلم أمام الناس وكيف تتغلب عليه؟

درجات الخوف من التحدث أمام الناس

وفقًا لـ PsychCentral هناك أربعة مستويات من رهاب التحدث أمام الجمهور وهي كالتالي:

  • المستوى الأول: الخوف من التحدث أمام الجمهور.
  • المستوى الثاني: الخوف والقلق من مستوى الأداء.
  • المستوى الثالث: التجنب لأي موقف قد تحتاج فيه إلى التحدث أمام الناس.
  • المستوى الرابع: نوبات الهلع التي قد تحدث حتى لو فكرت في التحدث أمام مجموعة من الناس.

الحالة أكثر شيوعًا مما يدركه الكثير من الناس يعاني أكثر من 1 من كل 3 أشخاص من شكل من أشكال هذا الاضطراب إذا تركت دون علاج فقد تسبب هذه الحالة مشاكل في حياتك الشخصية وكذلك حياتك المهنية.

رهاب التحدث أمام الناس
رهاب التحدث أمام الناس

علاج رهاب الكلام أمام الجمهور

من الضروري لأي فرد يعاني من رهاب التحدث امام الجمهور أن يفهم أولاً أن خوفه من لا يعني أنه غير كفأ، إلى جانب ذلك لا تعكس هذه المشاعر بالضرورة مدى جودة أدائك كمتحدث أو قائد.

من الطرق الممتازة لبدء علاج رهاب الكلام أمام الجمهور هو طلب المساعدة من أخصائي علاج نفسي، سيساعدك المعالج الجيد في التغلب على قلقك تدريجيًا ثم يعطيك استراتيجيات للتعامل مع المواقف المستقبلية في الحياة الواقعية.

تشمل خيارات العلاج الأخرى تعلم كيفية تقليل القلق أو تعديل السلوك أو تناول الأدوية، يستخدم العديد من المعالجين أيضًا العلاج السلوكي المعرفي (CBT) لعلاج رهاب التحدث أمام الجمهور يساعدك العلاج السلوكي المعرفي من خلال جعلك تفكر فيما يثير قلقك ثم تغيير الطريقة التي تتفاعل بها وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: ما هي فوبيا الناس؟ أهم 7 أعراض ونصائح للتخلص من رهاب البشر

كيف يمكنك التعامل مع رهاب التحدث للناس؟

هذه بعض النصائح التي سوف تساعد في التغلب فوبيا التحدث امام الناس:

التدريب على التحدث أمام الجمهور

أول خطوات للتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور الممارسة والتكرار فهما مفتاح التغلب على مخاوفك سواء كان ذلك خطابًا أو أي شيء آخر يخيفك، كلما فعلت ذلك كان من الأسهل والأكثر طبيعية بالنسبة لك التحدث أمام الآخرين.

إذا كان ذلك ممكنًا تدرب مع شخص يمكنه تقديم ملاحظات حول مهاراتك عما هو في المستوى المطلوب، وما الذي يحتاج إلى تحسين، هذا سوف يساعدك في تعزيز الثقة بالنفس.

الترتيب للتحدث أمام الناس

من أجل التغلب على رهاب التحدث امام الجمهور يجب أن يكون لدى المرء الإرادة والعزم على القيام بذلك، يجب ألا يخاف من النتيجة التي قد يواجهها بعد إلقاء الخطاب.

يجب أن تعلم أيضًا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل ترك انطباع جيد لدى جمهورهم، على سبيل المثال عند التحضير للخطاب يجب على المرء تحديد نوع المجموعة التي يتحدث إليها وعدد الأشخاص الموجودين، ستساعده معرفة هذه المعلومات في تعديل حديثه وفقًا لذلك.

تصور نجاحك أمام جمهورك

التخيل هو تمرين عقلي يمكن أن يساعدك في التغلب على خوفك يسمح لك بإلقاء خطابك أمام جمهور خيالي ورؤية نفسك تقوم بعمل جيد.

يمكنك جذب انتباه الجمهور أو تخيل التحدث إلى كل فرد على حدة، يجعلك التخيل معتادًا على نطق خطابك بصوت عالٍ بحيث يكون الأمر أسهل عندما يحين وقت القيام بذلك على أرض الواقع.

قم بالتنفس بعمق واسترخِ

إحدى الطرق التي يمكن أن تكون مفيدة في مساعدتك على التغلب على رهاب الكلام أمام الجمهور هي اتخاذ خطوات للتنفس العميق. على سبيل المثال قبل أن تتحدث أمام مجموعة اقض بعض الوقت في ممارسة هذا التمرين:

  • استنشق من خلال أنفك لمدة أربع ثوانٍ.
  • قم بالزفير من خلال فمك لمدة ست ثوانٍ.
  • كرر هذا التمرين أكثر من مرة حتى تشعر بالراحة.

وختامًا، نكون قد قدمنا عبر موقع ويكي فوبيا دليل شامل كل ما يخض رهاب التحدث امام الجمهور والناس بشكلٍ عام ودرجات هذا الرهاب وكيفية علاجه والتخلص منه بطرق سليمة أهمها التدرب والترتيب للتحدث بشكلٍ صحيح لزيادة الثقة في النفس.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى