فوبيا متنوعة

10 أعراض لفوبيا الأصوات المفاجئة وكيف تتحكم في ردة فعلك؟

فوبيا الأصوات المفاجئة المرتفعة يصاحبها أعراض عديدة، فالأصوات التي تأتي على حين غرة بشكل غير متوقع من الأسباب التي تسبب الخوف المرضي أو الفوبيا لدى بعض الأشخاص، فبرغم انزعاج الكثير منا من الأصوات الصاخبة والمفاجئة ولكن يمكننا السيطرة على انفعالاتنا في النهاية، وذلك على عكس المصابين بهذا النوع من الفوبيا فهم يبالغون في ردة فعلهم نحو الأصوات المفاجئة، وهذه الحالة تستوجب العلاج على الفور.

فوبيا الأصوات المفاجئة

قد يعتقد البعض أن فوبيا الأصوات المفاجئة ناتجة عن وجود مشاكل بالسمع وعدم قدرة الشخص على احتمال الأصوات العالية لهذا السبب، ولكن يتم استبعاد ذلك عند تشخيص الإصابة بفوبيا الأصوات المرتفعة، فهم يخافون بشكل زائد عند إدارة موسيقى من النوع الصاخب على سبيل المثال.

أو الرهبة عند الاستماع لجهاز إنذار السيارة أو إنذار الحريق عندما يعمل بشكل مفاجئ، بل تزيد نسبة الرهبة لديهم عند الاستماع لصوت المتفجرات والأعمال النارية مما يمنعهم من التواجد في الاحتفالات المختلفة والتي تتطلب تشغيل الموسيقى والأغاني ذات الأصوات المرتفعة.

أيضًا إطلاق المفرقعات كنوع من الأجواء الاحتفالية يحفز رهاب الأصوات المرتفعة والمفاجئة ومن ذلك أيضاً الاستماع لصفارة القطار أو صوت إقلاع الطائرة أو الاستماع لمقاطع الصوت ذات المؤثرات الصوتية المرتفعة في الأفلام، بل أنهم ينزعجون من مجرد تشغيل مراوح السقف.

فوبيا الأصوات المفاجئة
فوبيا الأصوات المفاجئة

أعراض فوبيا الأصوات المفاجئة

غالباً ما يتعرض المريض بفوبيا الأصوات المفاجئة لبعض الأعراض التي لها وقع شديد على حياته اليومية، ومنها ما يلي:

  1. الشعور بالاضطراب والخوف الزائد.
  2. تزايد معدلات القلق.
  3. الإصابة بالعرق الغزير.
  4. ضيق بالنفس.
  5. تسارع لضربات القلب.
  6. وخز بالصدر.
  7. الدوار والغثيان.
  8. ألم بالرأس.
  9. التعرض للإغماء في بعض الأحيان.
  10. الابتعاد بشكل غير إرادي عن مصدر الصوت المفاجئ.

أسباب فوبيا الأصوات العالية

لا يوجد سبب واضح لفوبيا الأصوات المفاجئة، فهي قد تحدث لأكثر من سبب وفي أي سن أو عمر، ولكن غالباً ما تدور أسبابها حول العوامل التالية:

  • العوامل الوراثية: فعادة ما يكون من لديهم اضطرابات القلق بشكل وراثي هم الأشخاص المعرضين بشكل أكبر لفوبيا الأصوات المرتفعة.
  • التجارب السلبية والمؤلمة مثل التعرض لحادثة نتج عنها صوت مدوي استقر في عقل الشخص لفترات طويلة.
  • الصراخ المفاجئ عند وفاة أحد الأشخاص قد يجعل الاستماع للصراخ أمر مرتبط بالموت لدى المصاب بفوبيا الأصوات العالية.
  • يمكن أن تكون فوبيا الأصوات المفاجئة ناتجة عن الإصابة بمتلازمة كلاين ليفين.

علاج رهاب الأصوات المرتفعة

عند العرض على الطبيب المتخصص ودراسته لحالة مريض فوبيا الأصوات المفاجئة أو العالية، فإنه يقرر اللجوء لواحد أو أكثر من السبل العلاجية التالية:

  • العلاج عبر التحدث ومواجهة المريض: وفيها يتعمد المعالج تعريض المصاب بالفوبيا لعامل الخوف لديه على مراحل تدريجية من خلال تهيئة بيئة مناسبة للقيام بهذا الأمر، فمثلاُ يتم عرض بعض الأصوات المرتفعة على المريض بشكل تدريجي ثم رفعها بشكل مفاجئ للتأكد من استجابته للعلاج، وقد يكون ذلك مع مجموعة من الأفراد وهي من الطرق الفعالة جداً في العلاج.
  • العلاج المعرفي: ومن مبادئ هذا العلاج التخلص من الأفكار المغلوطة عند المصاب بفوبيا الأصوات المفاجئة، والتغيير من أنماطه السلوكية حتى تتماشى مع الأفكار الجديدة وهو علاج فعال عند استخدامه مع العلاج بالمواجهة أو التعرض.
  • آليات الاسترخاء: وفيها يتم ممارسة تمارين التأمل واليوجا كنوع من آليات الاسترخاء المفيدة بشكل كبير لمريض فوبيا الأصوات العالية وخاصة عند مصاحبتها للطرق العلاجية السابقة.
  • العلاج الدوائي: في حالة عدم استجابة المريض للآليات السابقة في العلاج قد يستدعي الأمر اللجوء للعلاج الطبي، وفيه يصف الطبيب حاصرات بيتا ومضادات الاكتئاب للتهدئة من أعراض فوبيا الأصوات المرتفعة.

فوبيا الأصوات المفاجئة العالية من أنواع الفوبيا الشائعة ولها العديد من الأعراض، وننصح عبر موقع ويكي فوبيا بضرورة زيارة الطبيب المختص عند زيارة الأعراض وتفاقمها أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى