الرهاب الاجتماعي

فوبيا لمس الجسم: أعراض وأسباب وأهم طرق علاج رهاب اللمس

فوبيا لمس الجسم من أنواع الاضطرابات التي تجعل الشخص غير راغباً في أن يُلمس ممن حوله، حتى أنه يخاف من مجرد المصافحة مع الأهل والأصدقاء، وتلعب بعض العوامل دوراً كبيراً في زيادة أعراض هذه الفوبيا لدى الشخص، مما يدفع المحيطين به لمحاولة إنقاذه بقدر الإمكان عبر استخدام الطرق العلاجية المتاحة لهذا النوع من الفوبيا والتي تفيد في فوبيا لمس البطن أو أيضًا فوبيا لمس الحيوانات كذلك، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

ما هي فوبيا لمس الجسم؟

فوبيا اللمس أو Haphephobia تنتمي لأنواع الفوبيا أو الخوف المرضي وتتعدد علاماتها لدى الشخص المصاب وأنواعها أيضاً، فنجد المصاب بما يطلق عليه فوبيا لمس البطن أو فوبيا لمس السرة أو فوبيا لمس الحيوانات وتندرج جميعها تحت فوبيا اللمس، وتتسم هذه الفوبيا بوجود بعض الأعراض الواضحة وسوف نتعرف عليها معاً.

فوبيا لمس الجسم
فوبيا لمس الجسم

اعراض فوبيا اللمس أو التلامس

يتم تشخيص إصابة المريض بفوبيا اللمس عند معاناته من بعض الأعراض الدالة عليها وذلك مع استمرارية هذه الأعراض لأكثر من ستة أشهر متصلة، وما يتصل بذلك من تأثير على جوانب حياة المريض بشكل عام، ومن بين هذه الأعراض التي تظهر في حالة الإصابة بما يُسمى فوبيا لمس الجسم ما يلي:

  • الإصابة بنوبة من الهلع عند تعرض الشخص للمس من المحيطين به.
  • تزايد معدلات الضربات القلبية.
  • الإصابة بالتعرق الشديد.
  • الشعور بالتنميل في الجسم.
  • التعرض للهبات الساخنة.
  • الشعور بالرجفة في الجسد.
  • التعرض للقيء والغثيان.
  • الإحساس بالدوار وقد يتطور لحدوث الإغماء.
  • الميل إلى الاكتئاب والانزواء.
  • تجنب بعض المواقف التي تتطلب مصافحة المحيطين أو الحفاظ على مساحة واسعة بينه وبينهم والقاء التحية عن بعد.
  • عدم التواجد في المناسبات الاجتماعية المختلفة لتجنب ملامسة الناس، والابتعاد عن المناطق المزدحمة كالمحال التجارية والأسواق.
  • البكاء الشديد عند الأطفال المصابين بهذا النوع من الفوبيا.
  • الغضب الشديد عند التعرض للمس أو الاحتضان من الآخرين.

أسباب فوبيا لمس الجسم

يمكن حصر أسباب فوبيا اللمس في مجموعة من العوامل بالرغم من اختلاف هذه العوامل من فرد لآخر وتبعاً للبيئة المحيطة بكل شخص، ومدى تأثير هذه العوامل على كل فرد على حدا، وهي كالتالي:

  • أن يكون أحد الأفراد القريبين من الشخص مصاب بفوبيا اللمس، فعندما يرى الطفل أحد ذويه مصاباً بهذا النوع من الاضطراب فإنه يكون مُعرضاً لاكتساب نفس الاضطراب بالمقارنة بغيره من الأطفال.
  • الخوف المرضي من البكتيريا والفيروسات والجراثيم وهو المعروف باسم وسواس النظافة المرضي، فالمريض بهذه الفوبيا يخشى من ملامسة أي شيء حتى لا يصاب بالأمراض والعدوى.
  • التعرض لصدمات أو خبرات سابقة نتجت عن التعرض للمس كالاعتداءات الجنسية والجسدية في المراحل العمرية المبكرة مما يجعل الشخص ينمو ويكبر مع هذا الاعتقاد.

فوبيا لمس الحيوانات

تنتشر فوبيا لمس الحيوانات لدى الأطفال على وجه الخصوص، وذلك عند تعرضهم للعض أو الخدش من أحد الحيوانات مما يجعلهم غير راغبون في الاختلاط بها أو التواجد معها في أي مكان، كما نجدها بين الأشخاص البالغين أيضاً،  وتتعدد أنواع فوبيا لمس الحيوانات فهناك فوبيا العناكب أو فوبيا السمك والصراصير والعصافير والكلاب والقطط والكثير غيرها.

طرق علاج فوبيا اللمس

يعتمد علاج فوبيا اللمس على تطبيق بعض النصائح من الطبيب النفسي المتخصص إلى جانب بعض الاجراءات العلاجية التي تساهم في التقليل من أعراض فوبيا اللمس أو التخلص منها تماما، ومن بينها ما يلي:

العلاج عبر التعرض للمس

وهو من طرق المعالج النفسي للحد من أعراض فوبيا اللمس وتعتمد على مجابهة المريض بحالته، ويتم ذلك عبر الخضوع لعدد من الجلسات وملاحظة التحسن على المريض في كل جلسة، ويتم خلال هذه الجلسات عرض صور لأشخاص يتصافحون أو تتم الملامسة بينهم أو يقومون بحمل الحيوانات الأليفة وحملها، ثم يتم توجيهه للأماكن العامة والتفاعل مع المحيطين به للتخلص من خوفه من فوبيا اللمس في نهاية هذه الجلسات.

العلاج المعرفي لفوبيا اللمس

وفيه يتناول الطبيب العوامل التي سببت شعور المريض بهذه المخاوف، ويحاول خلال جلسات العلاج التغيير من سلوكيات المريض، كما يمارس معه مجموعة من التمارين لمنع عقله من التفكير في الأمور التي يخشى منها وتسبب له فوبيا اللمس حتى يتمكن في النهاية من السيطرة عليها.

العلاج بالعقاقير الطبية للمس

علاج فوبيا اللمس هو إجراء علاجي يتم فقط من خلال الطبيب المعالج عبر وصف بعض أنواع العلاج الدوائي في الحالات المتقدمة للإسراع من شفاء الحالة، ومن هذه الأدوية العقاقير المضادة للاكتئاب مثل مثبط السيروتونين وحاصرات بيتا التي تخفف من أعراض القلق والضغط المرتفع وتسارع الضربات القلبية عند المريض.

فوبيا لمس الجسم وما علاج فوبيا اللمس بعد أن أوضحناه، ننصح أيضًا بضرورة إخبار المختصين عن اعراض فوبيا اللمس في حال تفاقمها أو زيادتها من أجل معرفة المزيد من الحلول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى