فوبيا الاماكن

كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة؟ دليل شامل

كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة؟ هناك العديد من الطرق المستخدمة في العلاج مثل العلاج النفسي والأدوية بلإضافة إلى بعض التقنيات الأخرى مثل الاسترخاء والتعلم أكثر عن خوفك تعرف أكثر عبر ويكي فوبيا.

فوبيا الأماكن المغلقة، رهاب الاحتجاز أو Claustrophobia، جميعها مسميات مختلفة لأحد أنواع الرهاب النفسي، الذي يصيب الشخص بالهلع عند التواجد في مكان مغلق، أو عند الشعور بأنه محتجز في أحد الأماكن التي يصعب الخروج منها في وقت الطوارئ مثل المصاعد، لذلك عبر ويكي فوبيا نجيب عن سؤال كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة؟

كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة؟

العلاج النفسي هي الطريقة الأساسية في علاج رهاب الأماكن المغلقة وخاصة إذا كان المريض يعاني من أعراض شديدة، ويشمل العلاج النفسي الطرق التالية:

  1. التعرض: يتضمن علاج التعرض تعريض نفسك تدريجيًا لما يجعلك قلقًا، تبدأ بتخيل نفسك في الموقف ثم تنتقل ببطء إلى القيام بذلك بالفعل، كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة عن طريق التعرض؟ على سبيل المثال إذا كنت تخشى ركوب المصعد فيمكنك البدء بتخيل نفسك داخلة ثم الانتقال إلى مشاهدة مقاطع فيديو عنه وفي النهاية ركوب المصعد وهذه الخطوات تتم تحت إشراف متخصص.
  2. العلاج السلوكي: هو نوع من العلاج النفسي الذي يمكن أن يساعدك في تغيير كيفية التفكير والتصرف بشكل إيجابي، هذا النوع من العلاج مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فوبيا الأماكن الضيقة والمغلقة.
  3. العلاج بالتنويم المغناطيسي: هو وسيلة آمنة وفعالة، يستخدم المعالج التنويم المغناطيسي لمساعدتك في الاسترخاء، وتصور نفسك في الموقف الذي يسبب لك القلق، ثم يساعدك على الشعور بالثقة والاسترخاء أثناء مواجه خوفك.
كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة
كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة

شاهد أيضًا: فوبيا الاماكن المغلقة والضيقة: الأعراض، العلاج

طرق علاج رهاب الأماكن المغلقة بالأدوية

يُعد علاج رهاب الأماكن المغلقة بالأدوية خطوة أساسية في التغلب على الحالة، ولكن كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة؟ الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج الحالة تشمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومثبطات امتصاص السيروتونين-النوربينفرين (SNRIs). 

في حين أن الأمر قد يستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر قبل ملاحظة أي تحسن فقد أبلغ العديد من المرضى عن شعورهم بالتحسن بعد أسبوع واحد فقط، وغالبًا ما يعتمد الطبيب على العلاج النفسي مع الأدوية لأن الأدوية وحدها لا تكفي.

شاهد أيضًا:  كيف تتغلب على أعراض فوبيا الاماكن المرتفعة وتعالج خوفك؟

الاسترخاء للتخلص من فوبيا الأماكن المغلقة

تعتبر تقنيات الاسترخاء فعالة مع أي رهاب لكنها مفيدة بشكل خاص في حالة الخوف من الأماكن المغلقة، كيف اتخلص من فوبيا الاماكن المغلقة بالاسترخاء؟ يمكن أن تساعدك تقنيات الاسترخاء على التحكم في خوفك من الأماكن المغلقة وتسهيل إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أو الاستمتاع بركوب المصعد.

الفكرة الأساسية وراء جميع تقنيات الاسترخاء هي أنه من خلال إرخاء جسدك وعقلك ستتمكن من أن تكون هادئًا مع تقليل شدة الخوف، حاول دائما في هذه المواقف إغلاق عينك والتنفس بعمق من الأنف، مع الزفير من الفم حاول أن تتدرب على هذه التقنيات في الأوقات العادية حتى تستطيع تنفيذها في المواقف الصعبة.

شاهد أيضًا: أسباب وأعراض وعلاج الخوف من الاماكن البعيده

نصائح للتعامل مع رهاب الأماكن المغلقة

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لمساعدتك في التعامل مع رهاب الأماكن المغلقة:

  • أولاً: حاول تجنب المواقف التي تجعلك تشعر بأنك محاصر، إذا لم تتمكن من تجنب هذه المواقف خذ نفسًا عميقًا وحاول الاسترخاء. 
  • ثانيًا: إذا كنت تعرف أسباب خوفك فتعلم عنها الكثير حتى أنه عندما تتعرض للموقف يمكنك تذكير نفسك بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق.
  • ثالثًا: طلب الدعم من الأهل والأصدقاء يفضل أن لا يكون يعانون من نفس الرهاب، حتى يستطيع تشجيعك على خطوة العلاج.
  • رابعًا: العلاج الطبي ضروري للغاية للتغلب على خوفك من الأماكن الضيقة والمغلقة، ولا داعي للقلق بشأن أدوية العلاج النفسي لأنها فعالة للغاية في علاج الأعراض ولكن يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى