الرهاب الاجتماعي

ما معنى رهاب اجتماعي؟ أعراضه وآثاره السلبية ومراحل ظهوره

الرهاب الاجتماعي هو مرض نفسي واضطراب يسبب قلق اجتماعي تجاه الناس والأشخاص بالمجتمع، نتعرّف على ما معنى رهاب اجتماعي؟ وما هو علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه بشكلٍ سليم، والآثار السلبية التي قد تؤثر على حياة المصابين بهذه الفوبيا الاجتماعية عبر موقع ويكي فوبيا.

مامعنى رهاب اجتماعي؟

نُجيب على سؤال ما معنى رهاب اجتماعي؟ يُعرف الرهاب الاجتماعي بـ (Social Anxiety Disorder)، يعرفه العلماء بأنه اضطراب نفسي يسبب حالة من الهلع والرهاب من التجمعات التي يكون فيها الشخص محط اهتمام ونظر الجميع مثل التحدث أمام هذا الجمع الكبير، وهذا يجعل الشخص يدخل في نوبات وتظهر عليه العديد من الأعراض التي تسبب له الإحراج مثل التلعثم والتعرق الشديد.

ما معنى رهاب اجتماعي
ما معنى رهاب اجتماعي

ما هي أعراض الرهاب الاجتماعي؟

بعد أن تعرّفنا على ما معنى رهاب اجتماعي فسوف نذكر الأعراض تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي هذه الأعراض:

  1. إحمرار الوجه.
  2. التعرق.
  3. الرعشة الشديدة وخاصة في الأطراف.
  4. زيادة معدل نبضات القلب.
  5. القلق من التعرض للإحراج من أي شخص من الحضور.
  6. يظهر التوتر عليه قبل هذا الحدث بفترات قد تمتد لأيام.
  7. يحاول قدر الإمكان عدم التلاقي البصري مع أيًا من الحضور.
  8. لا يفضل التحدث مع الأشخاص الغرباء أو تناول الطعام في أماكن عامة.
  9. لا يفضل حضور الحفلات والتجمعات ويميل إلى العزلة.

اقرأ أيضًا: 10 أعراض للرهاب الاجتماعي وأسباب فوبيا التجمعات وطرق علاجها

الآثار السلبية للرهاب الاجتماعي

لا تقتصر الآثار السلبية لهذا الاضطراب (اضطراب القلق الاجتماعي) على الأعراض المزعجة فقط، بل قد يسبب العديد من الآثار السلبية التي تشمل ما يلي:

  • هذا المرض إذا استمر لفترة طويلة دون أى علاج فإنه يؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل إنعدام الثقة بالنفس، وهذا يجعل الشخص يهرب من التجمعات العائلية ويميل إلى العزلة والسلبية في المواقف التي تحتاج منه إلى تصرف إيجابي.
  • وتجدر الإشارة أن معظم الأشخاص المصابون برهاب اجتماعي هم في الأصل من الإناث والذين يشعرون بالخجل من التعبير عن ما يشعرون به أو زيارة طبيب نفسي، وقد يصل بهم الأمر إلى الإنكار.
  • الافتقار إلى التجارب والمهارات الاجتماعية من الآثار السلبية لهذا الاضطراب وذلك لأن المريض لا ينخرط في المجتمع ويميل إلى العزلة والابتعاد عن الناس، وقد أثبت الدراسات أن التقرب ولو خطوة بسيطة من الناس وكسب الخبرة والتجارب ولو بنسبة صغيرة له دور كبير في تقليل القلق.
  • الأطفال الذين يعانون من رهاب اجتماعي لا يملكون القدرة الكافية في بناء صداقات جديدة سواء في المدرسة أو مع الجيران وهذا يؤثر على ثقتهم بنفسهم والصحة النفسية لديهم.

متي يظهر مرض الرهاب الاجتماعي؟

لا يوجد وقت محدد لظهور اضطراب القلق الاجتماعي أو الفوبيا الاجتماعية فقد يظهر على الأطفال قبل سن البلوغ، ولكن معظم الحالات تبدأ في الظهور مع مرحلة المراهقة وبالتحديد في سن الخامسة عشر.

وقد أكد العديد من المختصين والأبحاث أن أعراض هذا الاضطراب تظهر في مرحلتين وهما:

  • لدى الأطفال قبل سن الالتحاق بالمدرسة وخاصة عندما يرى الطفل أحد الغرباء ويحاول التحدث معه.
  • ويظهر أيضًا في مرحلة المراهقة وبالتحديد في الفترة من 12 إلى 17 عام، عن طريق الخوف من النقد والتحدث أمام التجمعات أو المواجهات والتحديات.
  • وتعتبر الإناث أكثر عرضة لإظهار هذا السلوك من القلق والهلع أكثر من الأولاد ولعل هذا يرجع إلى التقاليد والعادات الموجودة في المجتمع.

علاج الرهاب الاجتماعي مجرّب

يتم علاج رهاب اجتماعي عن طريق العلاج النفسي السلوكي والذي يعتمد على العديد من الإستراتيجيات ومنها على سبيل المثال:

  1. ضرورة التأكيد على أن هذه الأفكار عبارة عن هلاوس لا أساس لها من الصحة.
  2. مساعدة المريض على تعزيز شعور الاعتزاز والفخر بنفسه وزيادة الثقة.
  3. تدريبه على هزيمة المستحيل وأن كل الأهداف يمكن تحقيقها فقط إذا تخلص من هذا التوتر والقلق الغير مبرر.
  4. إعطاء فرصة للتعبير عن نفسه دون أي قيود سواء في جلسات علاج فردية أو جماعية.

اقرأ أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعي مجرب نهائياً وهل الرهاب مرض نفسي؟

تجدر الإشارة: بعد أن تعرّفنا على ما معنى رهاب اجتماعي وعلاجه أن كل شخص يحتاج إلى بناء استراتيجية علاج خاصة به وليست كل الحالات متشابه، على سبيل المثال قد لا يحتاج البعض إلى علاج دوائي بجانب العلاج النفسي، بينما البعض الآخر يحتاج إلى أدوية تقلل الاكتئاب والقلق والأعراض التي يشعر بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى