الرهاب الاجتماعي

هل احمرار الوجه مرض نفسي ومتى يكون خطيرًا ويتطلب العلاج؟

يعاني الكثير من الأشخاص من احمرار الوجه المفاجيء في الأماكن العامة أو غيرها، لذلك تكثر التساؤلات حول هل احمرار الوجه مرض نفسي أم طبيعي، قد يحدث احمرار الوجه بسبب توسع الأوعية الدموية التي تتواجد أسفل الجلد وبالتالي ينتج عنها اللون الأحمر على الوجه، أو ربما بسبب تعرض الفرد لحرارة شديدة أو برد قارس، ومن المحتمل أن يكون ناتج عن مرض نفسي أو بعض الأمراض الأخرى.

هل احمرار الوجه مرض نفسي؟

هل احمرار الوجه مرض نفسي؟ لا يمكن الجزم بهذا فهناك استجابات لجميع أعضاء الجسم لا إرادية تؤدي إلى احمرار الوجه والتي تحدث نتيجة لتعرض الشخص لموقف مقلق أو محرج.

ولكن يمكننا القول أن من أحد أسباب احمرار الوجه ربما يكون الرهاب الاجتماعي وهو مرض نفسي يستلزم العلاج العاجل، أو من المحتمل أن يكون بسبب مرض آخر غير نفسي مثل مرض المتلازمة السرطانية أو سن اليأس أو الحمى وغيرها من الأمراض الأخرى.

هل احمرار الوجه مرض نفسي
هل احمرار الوجه مرض نفسي

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق وخفقان القلب؟ الإجابة

أسباب احمرار الوجه الطبيعي

أي شخص يتعرض لاحمرار الوجه يسأل هل احمرار الوجه مرض نفسي؟، ليس بالضرورة أن يكون احمرار الوجه ناتج عن مرض جلدي أو نفسي، وإنما من الممكن أن يكون احمرار طبيعي ومن أسباب احمرار الوجه الطبيعي:

  • المشاعر: من الطبيعي إذا تعرض الشخص إلى موقف محرج أو تم إثارة مشاعرة أو ازداد الجهد البدني عن الحد الطبيعي قد يؤدي إلى احمرار الوجه، وذلك نتيجة لإفراز مادة الأدرينالين والتي تقوم بدورها في زيادة نبضات القلب وبالتالي زيادة تنشيط الدورة الدموية للجسم والرأس والوجه أيضًا.
  • درجة الحرارة: إذا تعرض الفرد إلى درجة حرارة ساخنة مثل حرارة فصل الصيف فيؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم وبالتالي إلى احمرار الوجه، وكذلك الأمر إذا تعرض إلى برد قارس فإن أعضاء الجسم بدورها تعمل على ضخ الدم بشكل زائد لتدفئة الجسم.
  • ممارسة الرياضة: عند القيام ببذل مجهود بدني كبير مثل التمارين الرياضية يؤدي إلى إمدادات العضلات بضخ دم زائد للجسم والوجه والرأس.

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق وخفقان القلب؟ الإجابة

أسباب احمرار الوجه المرضي

عند احمرار الوجه باستمرار بدون سبب واضح فيتساءل الفرد هل احمرار الوجه مرض نفسي وله أسباب؟، يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بنعم احمرار الوجه إذا كان مفاجيء وظهر معه بعض الأعراض فيكون بسبب مرض نفسي وله العديد من الأسباب: 

  • التهابات الجلد الدهني: التهابات الجلد الدهنية حالة من حالات الأمراض الجلدي وقد يصاب بها العديد من الأشخاص نتيجة إلى ضغط نفسي، وتظهر أعراض هذا المرض على هيئة طفح أحمر على جلد الوجه ويؤدي إلى وجود طبقة دهنية على الوجه مع ظهور قشر جاف.
  • الوردية: مرض الوردية الذي يصيب جلد الوجه والذي يسمى بالنخالة الوردية، وأعراضه ميل جلد الوجه للاحمرار ومع الإهمال يزداد الأمر سوءًا.
  • عروق العنكبوت: عروق العنكبوت الحمراء تصيب جلد الوجه بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس.
  • الهربس النطاقي: الهربس النطاقي أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الوجه حيث يظهر طفح لونه أحمر على جلد الوجه ولكن يتسبب في ألم شديد للشخص المصاب.
  • الحساسية الجلدية: تعرض الشخص المصاب بالحساسية لأحد المسببات لذلك يبدأ ظهور طفح جلدي أحمر على جلد الجسم والوجه أيضًا.

ما الفرق بين رهاب احمرار الوجه واحمرار الوجه الطبيعي؟

هل احمرار الوجه مرض نفسي؟ هذا السؤال يتراود بين الكثير من الأشخاص، فهناك الكثير لا يعرف أن يفرق بين احمرار الوجه بسبب الرهاب الاجتماعي وبين احمرار الوجه الطبيعي. 

احمرار الوجه من الأشياء الطبيعية التي قد تحدث لكثير من الأشخاص عند مواجهة موقف محدد، ولكن في كثير من الأحيان يتعرض الشخص لاحمرار في الوجه نتيجة للرهاب الاجتماعي مثل الإصابة بالقلق الغير مبرر لوجوده في مكان معين، احمرار الوجه بسبب الرهاب الاجتماعي يعد من أحد الأمراض النفسية التي يتعرض لها الفرد، حيث يشعر الشخص بالخوف الشديد الذي لا يستطيع السيطرة عليه. 

رهاب احمرار الوجه يتسبب في أعراض كثيرة تؤثر على المريض منها (الأرق، القلق المستمر، صعوبة التركيز)، وذلك على عكس احمرار الوجه الطبيعي، أعراض رهاب الاحمرار في الوجه تبدأ في الظهور عند تعرض الشخص إلى موقف محرج، لتكون على هيئة نوبات قلق شديدة وزيادة في نبضات القلب وربما التعرق مع الشعور بالدوخة والغثيان، رهاب احمرار الوجه يتم التعامل مع على أنه أحد أنواع الأمراض النفسية ويتم علاجه بكل سهولة مع الطبيب النفسي، على عكس احمرار الوجه الطبيعي فلا يحتاج إلى أي علاج نفسي.

شاهد أيضًا: تأثير القلق على الجسم: إليك مضاعفات وأضرار القلق والتوتر

كيفية التخفيف من احمرار الوجه

إذا لم يكن احمرار الوجه مرضي فيمكنك من خلال اتباع الخطوات التالية التخفيف من احمرار الوجه بكل سهولة:

التنفس

التنفس بشكل بطيء وعميق يساعد على الاسترخاء ويقلل من إفراز الهرمون المسؤول عن التوتر، كما أنه يعمل على تقليل سرعة نبضات القلب وبالتالي يجعلك هاديء ويمنع احمرار الوجه.

الابتسامة الخفيفة

الضحك والابتسام يساعد على تقليل هرمون التوتر ويمنع الدماغ من التأثير بالضغط العام والقلق مما يؤدي إلى عدم احمرار الوجه.

درجة الحرارة

عليك محاولة تنظيم درجة حرارة جسمك بعد التوتر والقلق، وإذا شعرت أن الحرارة بدأت في الزيادة عليك التحرك إلى مكان أكثر برودة أو تشغيل المكيف فدرجة الحرارة المرتفعة تساعد وبشكل كبير على احمرار الوجه.

الاتصال بالعين

عليك محاولة تجنب الاتصال مع الأشخاص من حولك بالعين لفترات طويلة، وذلك لمنع إفراز هرمون التوتر والشعور بالإحراج أو قم بغلق عينك لمدة ثواني معدودة وخذ نفس عميق.

تجنب المحفزات

يجب عليك تجنب جميع الأمور التي تساعد على احمرار الوجه مثل الأطعمة الغنية بالكحوليات أو التوابل الحارقة أو المشروبات الساخنة.

الرهاب الاجتماعي

من الضروري القيام بخطوة علاج الرهاب الاجتماعي إذا كنت تعاني منه، وذلك عن طريق اللجوء إلى طبيب وتناول أدوية للقلق أو التعديل السلوكي للتقليل من الخجل والتعرض لاحمرار الوجه.

بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية تعمل على تنشيط الدورة الدموية فتساعد على احمرار الوجه، عليك التوجه إلى الطبيب المعالج لتغيير الدواء إلى آخر.

أعراض خطيرة لاحمرار الوجه

قد يتسبب احمرار الوجه في ظهور أعراض خطيرة، ومنها:

  • تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق وكذلك لون الجلد أو الأظافر.
  • تغيرات كبيرة في مستوى الوعي لديك أو الحالة العقلية مثل (الارتباك المستمر، انخفاض اليقظة، الإغماء، الخمول).
  • الشعور بألم شديد في الصدر أو ضيق عند التنفس.
  • سمع صوت أزيز في الصدر عند التنفس.
  • زيادة سرعة نبض القلب والخفقان.
  • حدوث تورم حول الفم والعينين وأيضًا الحلق والشفتين.
  • حدوث ضيق كامل في الحلق وعدم القدرة على التنفس.

متى يجب زيارة الطبيب لاحمرار الوجه

في الحالات التالية يجب أن تذهب إلى طبيب الأمراض الجلدية حتى لا تتعرض للمضاعفات الخطيرة:

  • إذا شعرت مع احمرار الوجه بضيق تنفس أو ارتفاع في ضغط الدم أو الشعور بتورم اللسان.
  • إذا تعرض لاحمرار الوجه بشكل مستمر ومتكرر بغير سبب واضح.
  • إذا كان احمرار الوجه ناتج من تلقى عدوى من شخص أخر.
  • إذا حدث تشوهات في جلد الوجه أو فقدت أجزاء من جلد الوجه.
  • إذا كنت مصاب بإدمان الكحوليات.
  • ظهور شعيرات دموية فجأة على الوجه.
  • ظهور بعض الحبوب المؤلمة ورؤوس بيضاء لها.
  • إذا ظهرت حبوب تشبه حب الشباب وإفراز الصديد منها.
  • إذا شعرت بوجود لسعة أو حرقان في الوجه مع احمراره.
  • إذا بدأ الاحمرار في الانتقال إلى أماكن أخرى مثل الأذن أو فروة الرأس أو الرقبة.
  • إذا بدأ العين في الاحمرار والتهاب في الجفون أو الشعور بحساسية من ضوء.

شاهد أيضًا: علاج ضيق التنفس النفسي بالقرآن والأعشاب

ختامًا، هل احمرار الوجه مرض نفسي؟ لا يمكن الجزم بهذا حيث أن احمرار الوجه يعتبر عرض طبيعي للكثير من العوامل الطبيعية وغير الطبيعية وفي حال استمر الوضع او ظهرت مضاعفات خطيرة يجب استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى