فوبيا متنوعة

أخطر أنواع الفوبيا ومضاعفاتها وطرق العلاج منها

أخطر أنواع الفوبيا تعتبر أشد أنواع الفوبيا فتكاً بالشخص الذي يتعرض لها، فهي ليست قاصرة على الأعراض التقليدية المرتبطة بالفوبيا بأنواعها المختلفة، بل تتمثل الخطورة هنا في مضاعفاتها الخطيرة على المريض التي قد تؤدي في بعض الحالات لفقدانه لحياته وإصابته بأعراض صحية ونفسية خطيرة لذا لابد من معرفة ما هي اخطر فوبيا للسيطرة عليها من خلال موقع ويكي فوبيا .

أخطر أنواع الفوبيا

أخطر أنواع الفوبيا هي ناجمة عن إصابة المريض بنوبات من الهلع الشديد والقلق المتزايد الذي يصل لحد الخطورة على الشخاص المصاب بها، وعدم قدرته على مواصلة أعماله اليومية أو إصابته بالعزلة والاكتئاب، وغالباً لا يمكن السيطرة على هذه الأنواع بدون تدخل طبي، وسوف نوضح من خلال السطور التالية أخطر أنواع الفوبيا على الإطلاق.

أخطر أنواع الفوبيا
أخطر أنواع الفوبيا

أخطر 4 أنواع من الفوبيا

نستعرض في القائمة التالية مجموعة من أنواع الفوبيا التي يتم تصنيفها على أنها أخطر الأنواع بشكل مطلق، وذلك من قِبل الخبراء والاختصاصيين النفسيين، وفيما يلي أخطر انواع الفوبيا:

1) فوبيا الخلاء

فوبيا الخلاء يطلق عليها علمياً اسم Agoraphobia أو الخوف المرضي من الأماكن المفتوحة وما تسببه من موجات من الفزع الشديد الذي قد يؤدي لحدوث مشكلة أو اختناق بالتنفس، وتتمثل عوامل الخطورة هنا في أن هذه الأماكن الخالية لا توجد بها مساعدة طبية فورية مما يمثل خطورة شديدة على حياة المريض.

2) الفوبيا الاجتماعية

الفوبيا الاجتماعية معروفة علمياً باسم social phobia لأن المرضى المصابون بهذا النوع عادة ما يختاروا الانعزال الاجتماعي عن البيئة المحيطة لهم بمحض إرادتهم، مما يعرضهم لمشاكل نفسية شديدة ومنها الاكتئاب الذي قد يدفعهم للتخلص من الحياة في حياة اليأس والاكتئاب الشديدة.

3) فوبيا المناطق الضيقة

فوبيا الاماكن الضيقة تتمثل خطورتها في أنه قد يسبب الإغماء للمصاب به ويعرض حياته للخطورة في حالة عدم تواجد الإسعافات اللازمة خاصة عند تواجد هذا الشخص في مناطق ضيقة وصعب الوصول إليها مثل المصعد الالكتروني أو التواجد في مكان مغلق وعدم القدرة على فتح في وقت وجيز.

4) فوبيا الدم

كثيراً ما يُصاب المريض بما يعرف باسم فوبيا الدم بأعراض مثل فقدان الوعي مباشرة عند رؤيته لمشهد الدم، ويشعر بالرهاب الشديد وما يرتبط به من ضيق بالتنفس أو ارتفاع ضربات القلب مما يمثل خطورة على صحة المريض لو تعرض لهذا الموقف لأكثر من مرة دون اتخاذ الاجراء الطبي الملائم.

مضاعفات اخطر فوبيا

في حالة عدم الاهتمام بإيجاد العلاج الملائم للحالات السابقة من الفوبيا، فقد ينتج عن ذلك بعض لمضاعفات الخطيرة على صحة المريض، ولعل أبرزها ما يلي:

  • التعرض للاضطراب المعروف باسم الاضطراب الثنائي القطب.
  • التعرض للاكتئاب بشكل متزايد.
  • قد ينتج عنها ميل المريض لتناول الخمور أو الإدمان على المواد المخدرة.
  • زيادة الرغبة في الانتحار ومحاولة التخلص من النفس.
  • الفشل في العمل أو في مجال الدراسة.
  • التعرض للكثير من المشاكل الصحية ومنها ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية وأمراض الجهاز التنفسي.

الوقاية من أخطر أنواع الفوبيا

ربما يسوقنا الحديث عن أخطر أنواع الفوبيا على إيجاد طرق للوقاية من هذه الأمراض التي تُعد الأخطر على صحة الإنسان، وذلك عبر اتباع التعليمات التالية:

  • ضرورة الترويج الإعلامي عن هذه الأنواع التي تعد غامضة ومبهمة لدى البعض، وتسليط الضوء على أسبابها وأعراضها وطرق العلاج الممكنة.
  • نشر الوعي بين المعلمين والتلاميذ في المدارس عن جميع تفاصيل هذه الأنواع من الفوبيا وكيفية علاجها والسيطرة عليها،، حتى لا تنمو مع الطفل في المراحل العمرية التالية.

طرق علاج اخطر فوبيا

تتمثل طرق علاج أخطر أنواع الفوبيا في بعض الطرق العلاجية وعلى رأسها العقاقير الطبية التي تستخدم في الحالات الشديدة من الرهاب، بالإضافة لبعض الطرق الأخرى التي سنوضحها أيضا:

العلاج السلوكي

وهو النوع الرئيسي لعلاج كافة أنواع الفوبيا سواء للأنواع البسيطة الأعراض أو الشديدة، وذلك عن طريق وضع المصاب بالفوبيا في بيئة تحاكي البيئة التي يشعر بالرهبة منها ومتابعة سلوكه، والحد من محفزات الرهاب مما يساعد على الحد من عوامل القلق والرهاب المرضي لديه.

العلاج الدوائي

وفي هذا النوع يستخدم الطبيب المعالج عدد من العقاقير الطبية المتخصصة في علاج الاكتئاب، أو تلك المعالجة للقلق والتوتر، وتستهدف هذه الأدوية عدم الوصول بالمريض للمضاعفات الخطيرة التي قد تسبب خطورة على حياته، وتهدئة حالته النفسية والحد من عوامل الخطورة قدر الإمكان.

أخطر أنواع الفوبيا بعد أن قمنا بتوفير كافة المعلومات التي تتعلق بها يلزم زيارة المختص عند عدم القدرة على معرفتها بسهولة، حيث أن اخطر فوبيا وأغربها قد تؤثر على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.