الاكتئاب

أسباب الاكتئاب عند البنات وأعراضه عند المراهقين

أسباب الاكتئاب عند البنات، تمر البنات بعدد من المراحل على مدار حياتها، ولكن تبقى المراهقة من أهم وأخطر هذه المراحل، لأنها المرحلة التي يتم الانتقال فيها من الطفولة إلى النضج، ولكن هناك العديد ممن يعانون من الاكتئاب على فترات خلال هذه المرحلة، ولابد من التعرف على أسباب الاكتئاب عند البنات المراهقين وأعراضه وكيفية التخلص منه منعًا إلى تفاقم الأمر.

أسباب الاكتئاب عند البنات المراهقين

هناك العديد من أسباب الاكتئاب عند البنات ولابد من التوصل إلى السبب الحقيقي للتوصل إلى العلاج أو كيفية المعاملة المناسبة، وبالتالي مساعدة الفتاة على التخلص من هذا الاكتئاب وما يتبعه من مضاعفات وأعراض كثيرة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

أسباب الاكتئاب عند البنات
أسباب الاكتئاب عند البنات

الفراغ الروحي

يعتبر الفراغ الروحي من أهم أسباب الاكتئاب عند البنات لأن عدم التقرب من الله تعالى، والتقصير في العبادات والفروض ينتج عنه ضيق النفس والاكتئاب الشديد، وتشعر الفتاة في هذه الحالة بالكثير من مشاعر البُغض والاضطهاد، مع كره الحياة، ونظرًا إلى عدم التقرب من الله تعالى يمن أن يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار، وهو ما يحدث بالفعل مع تزايد أعداد المنتحرين باستمرار.

مواقع التواصل الاجتماعي

تحتوي هذه المواقع على إيجابيات وسلبيات، وفي حالة الاستخدام الخاطئ لها سوف تصبح أحد أسباب الاكتئاب عند البنات لأن بعض البنات يتابعون الكثير ممن يصدرون عدد من المظاهر الزائفة، وبالتالي تتأثر حالتهم النفسية بالسوء، والسبب هو المقارنة بين الحياة التي يعيشون بها وبين المظاهر الخادعة التي يرونها أمامهم.

المقارنة بالمشاهير والنجوم

وهناك الكثير من الفتيات الذين يقارنون بين شكلهم الطبيعي، وبين ما يشاهدونه عبر مواقع التواصل من المشاهير الذين يستخدمون الكثير من المكياج وعمليات التجميل، وبالتالي تشعر الفتاة أنها قبيحة أو غير مرغوب فيها أو غير مشهورة، ويمكن أن تسعى إلى الجمال والشهرة أو عمليات التجميل أو تدخل في حالة من الاكتئاب.

الضغوطات النفسية والظروف الاجتماعية

هناك الكثير من أنواع الضغوطات التي تعد من أسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات ومنها على سبيل المثال فقد شخص عزيز، سوء المعاملة من الأفراد المحيطين بشكل مستمر، أو التعرض إلى الضغوط باستمرار في المدرسة أو الجامعة.

تناول المخدرات أو أنواع معينة من الأدوية

من أهم أسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات تناول بعض أنواع الأدوية، ومنها الأدوية المضادة للفيروسات، الإنترفيرون ألفا، وغيرها، وكذلك في حالة تعاطي المخدرات يزيد احتمال الإصابة بالاكتئاب والتفكير في الانتحار.

الجينات الوراثية

من أسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات انتقاله بالجينات الوراثية، ولذلك فإن إصابة الأم أو الأب أو أحد الجدود بالاكتئاب، يزيد من معدل الإصابة به لدى الفتاة.

أسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات

يوجد الكثير من أسباب الاكتئاب عند البنات وخاصةً خلال المراهقة، وما يحدث فيها من تغيرات هرمونية وتغيرات جسدية ينتج عنها اضطرابات المزاج، ومن أهم هذه الأسباب:

  • كيمياء المخ: النواقل العصبية من أهم أسباب الاكتئاب عند البنات وهي عبارة عن مواد كيميائية توجد في المخ، وهي التي تحمل الإشارات إلى المخ وإلى أجزاء الجسم، وفي حالة وجود ضعف أو خلل في هذه المواد، يحدث تغيير في وظيفة مستقبلات الأعصاب وفي الجهاز العصبي، وهو ما ينتج عنه الاكتئاب.
  • الهرمونات: تحدث لدى البنات الكثير من التغيرات الهرمونية، وهو ما يترتب عليه الدخول في حالة من الاكتئاب أحيانًا.
  • صدمات الطفولة: في حالة التعرض خلال الطفولة إلى صدمات مثل التعرض إلى الإساءة البدنية أو العاطفية، أو فقد أحد الوالدين، فإن هذا من أسباب الاكتئاب عند البنات الذي يجب علاجه.

عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالاكتئاب

هناك عدد من عوامل الخطر الذي يزيد وجودها من فاعلية أسباب الاكتئاب عند البنات وتتمثل أهم تلك العوامل في التالي:

  • في حالة معاناة الفتاة من مشكلة من المشاكل التي يترتب عليها سوء تقدير الذات، ومنها على سبيل المثال الإصابة بالسمنة المفرطة، أو التعرض إلى التنمر بصورة كبيرة من الآخرين.
  • إذا كانت الفتاة ضحية أو شاهدة على حادثة معينة مثل الانتهاك الجسدي أو الجنسي.
  • عند المعاناة من صعوبات في التعلم، أو الإصابة بفرط الانتباه وفرط النشاط ADHD.
  • عند الإصابة بأحد حالات اضطراب القلق، أو الإصابة بفقد الشهية.
  • عند المعاناة من أحد الأمراض المزمنة، مثل السكري، أو الربو، أو في حالة الإصابة بالسرطان.
  • إذا كانت الفتاة لديها بعض السمات الشخصية مثل تراجع معدل الثقة في النفس، أو المعاناة من التبعية بصورة مفرطة، أو الإصابة بالتشاؤم.
  • إذا كانت أسرة الفتاة مفككة، وهناك الكثير من الخلافات الأسرية بصورة مستمرة، وكذلك في حالة حدوث الطلاق.

أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات

هناك الكثير من أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات وهي العلامات التي تدل على إصابة الفتاة بالاكتئاب، وبالتالي ضرورة التدخل الطبي للتخلص منه، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

1. الإحساس بعدم القيمة

من أكثر أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات الشعور بعدم القيمة أو تقدير الذات، أو الشعور المستمر بالذنب، حيث لا تتمكن الفتاة من الإحساس أن لها كيان منفصل أو شخصية منفصلة.

2. صعوبة التركيز

هناك الكثير ممن يعانون من النسيان أو صعوبة التركيز، ولكن عند الإصابة بالاكتئاب يزيد النسيان بدرجة أكبر، وتنسى الفتاة الكثير من التفاصيل التي تحدث في الحياة اليومية.

3. النوم فترات طويلة

من أهم أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات النوم عدد من الساعات أكثر من اللازم، ويكون النوم في هذه الحالة هروب من الواقع ومن الحزن والقلق، ويستمر ذلك أكثر من أسبوعين حتى يكون من أعراض الاكتئاب.

4. تغير الشهية بصورة ملحوظة

عند الإصابة بأحد أسباب الاكتئاب عند البنات يكون هناك تغيير شديد في وزن الفتاة إما بالزيادة أو النقصان، حيث يوجد بعض الفتيات الذين يتناولون الطعام بشراهة كبيرة عند الإصابة بالاكتئاب، وهناك من يتجنبون تناول الطعام عند الاكتئاب ويتناولون منه كميات قليلة فقط.

5. سرعة الغضب

عند الإصابة بالاكتئاب والقلق المستمر تتحول الفتاة من شخص هادئ إلى إنسان عصبي لأتفه الأسباب، والسبب هو القلق المستمر الذي تعاني منه.

6. نقص الطاقة

يترتب على الاكتئاب والقلق الشعور الدائم بالإعياء ونقص الطاقة، وبالتالي لا تتمكن الفتاة من القيام بأداء الواجبات اليومية العادية.

7. عدم الشعور بالسعادة

لا تتمكن الفتاة من الشعور بالسعادة أو المتعة عند فعل أي شيء، حتى الأشياء التي كانت تسعدها في الماضي وهي من ضمن أسباب الاكتئاب عند البنات.

8. الإحساس بالعجز

عند الإصابة بالحالات المتقدمة من الاكتئاب تشعر الفتاة بالعجز واليأس، ويمكن أن تدخل في عدد من نوبات البكاء المستمر بدون وجود أي أسباب.

9. الإحساس بآلام بدون سبب

ينتج عن الاكتئاب الإحساس بآلام جسدية بدون وجود سبب من ضمن أسباب الاكتئاب عند البنات، مثل الإحساس بآلام الظهر أو الرقبة، وغيرها من آلام.

10. التفكير في الموت والانتحار

في الحالات المتقدمة من الاكتئاب يتم التفكير الدائم في الموت، والرغبة من التخلص من الحياة والانتحار، ويمكن أن تؤذي الفتاة نفسها، وفي هذه الحالة لابد من عرضها على الطبيب بسرعة، والبدء في العلاج قبل أ يتفاقم الأمر أكثر من ذلك.

11. النقد ولوم الذات

تميل الفتاة المكتئبة إلى لوم نفسها باستمرار حتى في المواقف التي لا تستدعي هذا الحجم من اللوم، مع الإحساس بالضيق باستمرار.

وفي الختام أسباب الاكتئاب عند البنات كثيرة، ولكن لابد من التعرف على السبب الحقيقي للإصابة بالاكتئاب، وبالتالي يتم تلقي نوع العلاج المناسب للفتاة، ويجب ألا يتم تأجيل العلاج لتجنب تفاقم الأعراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.