فوبيا متنوعة

أسباب انقباض القلب والخوف وصعوبة التنفس فجأة

القلق والتوتر من أسباب انقباض القلب والخوف وتسارع ضربات القلب، حيث أن الصحة العقلية والنفسية لها تأثير مباشر على صحة القلب وضغط الدم وانتظام ضربات القلب، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق والذعر لديهم أعراض في القلب مثل الانقباض السريع والمفاجئ مع تسارع ضربات القلب التي غالبًا ما يصاحبها صعوبة في التنفس. 

أسباب انقباض القلب والخوف

أسباب انقباض القلب والخوف تنتج عن اضطراب نفسي مثل اضطراب الهلع والذعر، أو القلق تجاه شيء معين، ولكن هذا لا يحدث بشكل مستمر للأشخاص العاديين، لذلك إذا كنت تعاني من انقباض مفاجئ والخوف فقد يعود ذلك للعديد من الأسباب المتنوعة، وتشمل اسباب انقباض القلب فجأة ما يلي: 

  • التوازن الكيميائي: هو المسؤول عن تحسين المزاج والتحكم في الحالة النفسية، وعند حدوث خلل في هذا التوازن الذي غالبًا ما يكون نتيجة الإجهاد طويل الأمد يسبب توتر وقلق وخوف الذي يتحول مع الوقت إلى اضطراب نفسي وهو أحد اسباب انقباض القلب وصعوبة التنفس
  • العوامل البيئة والراثية: إذا تعرض الشخص لصدمة شديدة لأي سبب من الأسباب فإن هذا يؤثر على حالته النفسية ويسبب القلق كما أن بعض الأشخاص لديهم قابلية للمعاناة من انقباض القلب المستمر نتيجة تراكمات نفسية من البيئة المحيطة بهم، أو قد تكون حالة جينية متوارثة من أحد الأبوين. 
  • مشاكل صحية: بعض الأمراض تكون أحد أسباب انقباض القلب والخوف مثل وجود مشكلة أساسية في القلب نفسه أو الشرايين وضغط الدم، أو المعاناة من أمراض الغدة الدرقية التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في ضربات القلب، لذلك من الضروري عمل فحص جسدي كامل لاستبعاد هذه المشاكل. 
أسباب انقباض القلب والخوف
أسباب انقباض القلب والخوف

اسباب انقباض القلب فجأة

اسباب انقباض القلب وصعوبة التنفس إما أن تكون نفسية أو جسدية أو ناتجة عن عادات غير صحية تؤثر على الحالة المزاجية وصحة القلب، وتشمل أهم الأسباب ما يلي: 

القلق والخوف

من أشهر أسباب انقباض القلب والخوف هو القلق والتوتر وخاصة بين الشباب في أعمار مبكرة، فعلى الرغم من أن الشاب لا يعاني من أي مشاكل في القلب إلا أنه يشعر دائمًا بصعوبة في التنفس مع خفقان وسرعة في نبضات القلب، وهذه هي الطريقة التي يعبر بها الجسم عن مشاعر الخوف والقلق بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل ألم البطن والمعدة، وألم العضلات، وألم وضيق في الصدر. 

نوبات الذعر

نوبات الهلع والذعر هي اضطراب نفسي يحدث بشكل مفاجئ يعاني فيه المريض من الخوف الشديد للغاية دون سبب واضح أو لسبب غير منطقي بالإضافة إلى الشعور ببعض الأعراض الجسدية الشديدة التي قد تؤثر على قدرة المريض على الحركة، ومن أشهر هذه الأعراض خفقان القلب، ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب والخوف الشديد للغاية. 

شاهد أيضًا: كيف أعالج نفسي من الخلعة؟ طرق فعالة وسهلة

الأدوية الغير مرخصة

الأدوية الممنوعة و الإدمان مثل الكوكايين والمخدرات والهيروين من اسباب انقباض القلب فجأة والخوف والتوتر الأساسية حيث تؤثر هذه الأدوية على جميع المركبات الكيميائية في الجسم، وتؤدي لحدوث خلل في التوازن الكيميائي المسؤول عن الصحة النفسية والمزاجية واضطرابات القلب. 

النوبة القلبية

النوبة القلبية أحد أمراض القلب الخطيرة التي تحدث نتيجة عدم تدفق الدم بشكل كافي إلى القلب وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة وجود انسداد في أحد الشرايين نتج عن النوبة القلبية بجانب الألم خفقان في القلب وتسارع في نبضات القلب. 

شاهد أيضًا: كيف ازيل الخوف من قلبي؟ خطوات ونصائح مهمة لتقوية قلبك

اسباب انقباض القلب وصعوبة التنفس

هذه بعض أسباب انقباض القلب والخوف النادرة وتشمل ما يلي: 

  • المعاناة من أحد أنواع الرهاب الاجتماعي أو الفوبيا، وتتسارع ضربات القلب والانقباضات ومشاكل التنفس عند مواجهة هذه المخاوف. 
  • التفكير بشكل سلبي وغير منطقي بشكل مستمر والتوقع أنه سوف يحدث شيء سيء في أي وقت والقلق والتوتر طوال الوقت. 
  • تناول الكحوليات لأول مرة أو على فترات متباعدة يسبب تسارع في نبضات القلب وهو أحد اسباب انقباض القلب وصعوبة التنفس
  • يرتبط تناول كميات كبيرة من الشوكولاته بسرعة خفقان القلب وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والمركبات الأخرى. 
  • أيضًا تؤثر مشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على تركيز عالي من الكافيين على ضغط الدم ومعدل نبضات القلب. 

شاهد أيضًا: علاج الخوف وضيق التنفس وسرعة دقات القلب

ختامًا، نكون قد شرحنا لكم بشكل مفصل عن أسباب انقباض القلب والخوف أو ضيق التنفس وتسارع ضربات القلب النفسي، وكيفية الالتزام ببعض العادات الصحية التي تحافظ على صحة القلب والصحة النفسية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.