الاكتئاب

10 أعراض الاكتئاب المبتسم أسبابه علاجه وعمل اختبار الاكتئاب

الاكتئاب المبتسم هو أحد أنواع الاكتئاب والأكثر خطورة حيث أن المريض لا يعاني من أعراض الاكتئاب المبتسم، حيث يمتلك حياة مثالية خالية من أي مشاكل بالإضافة إلى العلاقات الاجتماعية الناجحة التي تُخفي خلفها اكتئابه.

وفي هذه الحالة هو لا يحصل على أي علاج لأنه أمام الناس لا يعاني من أي أعراض، وهؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإنتحار، لذلك عبر ويكي فوبيا نتعرف على أهم العلامات التي تساعد على تميز هذا المرض وطرق العلاج.

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

الاكتئاب المبتسم أو Smiling Depression هو ليس تشخيص لمرض في الطب النفسي، ولكنه مصطلح اتفق عليه الأطباء لوصف حالة معينة من مريض يعاني من الاكتئاب الشديد، ولكنه يخفي هذا محاولًا الظهور بشكل مثالي وحياة سعيدة على الرغم من أنه يعاني من أعراض الاكتئاب المبتسم بداخله.

وتجدر الإشارة أن هذا الاكتئاب لا ينطبق على حالات الحزن العبارة نتيجة صدمة أو حادث يؤثر على حياة الشخص، ولكنها حالة من الاكتئاب تمتد لفترة طويلة قد تصل إلى العديد من السنوات يفقد فيه الشخص الأمل تجاه كل شيء وأي شيء، وعلى الرغم من خطورة هذا الاكتئاب إلا أن عدد المصابين به في تزايد بشكل مستمر حيث يبلغ عدد المصابين به في جميع أنحاء العام 260 مليون شخص.

أعراض الاكتئاب المبتسم
أعراض الاكتئاب المبتسم

ما هي أنواع الاكتئاب المبتسم؟

أعراض الاكتئاب المبتسم تختلف في شدتها حسب كل نوع، وتم تقسيم هذا النوع من الاكتئاب إلى نوعين وهما:

  • الاكتئاب الكبير: هو حالة من الاكتئاب الذي يمتد لفترة طويلة حيث أن الشخص يفقد الأمل والبهجة والحماس تجاه جميع الأشياء، مع محاولة اخفاء هذه الأعراض والألم خلف الابتسامة التي يحاول إظهارها طول الوقت لمن حوله.
  • الاكتئاب ثنائي القطب: هذا النوع من الاكتئاب يظهر على شكل اضطراب مستمر في الحالة المزاجية للشخص، حيث يمر عليه فترات متعاقبة من الحزن الشديد أو السعادة المفرطة دون سبب واضح.

الاكتئاب المبتسم أعراضه

على الرغم من أن المريض يحاول إخفاء أعراض الاكتئاب المبتسم حول الابتسامة والتظاهر أنه سعيد طوال الوقت، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يسهل على المقربين منه ملاحظتها، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. التعب والارهاق المستمر وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية التي اعتاد عليها.
  2. اضطرابات مزاجية مستمرة دون سبب واضح.
  3. اضطرابات القلق والتوتر طوال الوقت.
  4. لديه أفكار مؤذية أو انتحارية.
  5. اليأس.
  6. فقدان الثقة بالنفس وسيطرة مشاعر أنه ليس له أي قيمة أو فائدة في المجتمع أو للأشخاص المحيطين به.
  7. تأنيب الضمير والشعور بالذنب.
  8. اضطراب في الشهية.
  9. التردد الكثير وعدم القدرة على أخذ قرار واضح.
  10. الأرق ومشاكل النوم.

اقرأ أيضًا: احدث علاج للاكتئاب 2022 وخطوات علاج الاكتئاب

أسباب الاكتئاب المبتسم

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب المبتسم، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

الصدمات أو المحن

من أشهر أسباب الاكتئاب بشكل عام التعرض لصدمة أو مِحن تسبب تغيير كبير في حياة الشخص بشكل سلبي مثل فقدان أحد الأحبة، خسارة الوظيفية، الخيانه من شريك الحياة أو أحد الأصدقاء.

الانتقادات الحادة

هناك بعض المجتمعات المبنية على ثقافة التقليل بمشاعر الشخص مهما كانت، فإذا حاول أن يظهر هذه المشاعر ويعبر عن حزنه يتعرض للنقد والسخرية، وهذا يجعله دائمًا يحاول إخفاء هذه المشاعر مما يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب المبتسم و يحاول إخفائها بالابتسامة والسعادة.

والرجال هم الأكثر عرضة لهذه الصورة من الانتقادات في المجتمعات الشرقية بشكل خاص فلا يحق له أن يبكي أو يعبر عن حزنه وإلا سوف يتم تشبيهه بالنساء.

مواقع التواصل الاجتماعي

أثبتت العديد من الدراسات أن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب السعيد، حيث أن الشخص المريض لا يرغب في مشاركة حزنه على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

بل يقوم بمشاركة اللحظات السعيدة فقط، وهذا يعطي انطباع إلى الأخرين أن حياته مثالية وهذا يساعد على نمو الاكتئاب داخل الشخص فقط ويصعب عليه إظهاره أو التعبير عنه.

عوامل خطر الاكتئاب السعيد

هذه بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب المبتسم وتشمل ما يلي:

  • هناك بعض الأدوية التي تزيد من فرص تطور أعراض الاكتئاب المبتسم، مثل أدوية منع الحمل، حاصرات بيتا، وبعض الأدوية النفسية.
  • المشروبات الكحولية، والمخدرات مثل الأفيون، والكوكايين.
  • قد تسبب بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري تطور مرض الاكتئاب.
  • الاكتئاب المرتبط بفصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: تعريف الاكتئاب لغة واصطلاحا وأشهر 7 أنواع

اختبار الاكتئاب المبتسم أو السعيد

هناك أكثر من طريقة اختبار مرض الاكتئاب المبتسم وتساعد هذه الاختبارات على قياس شدة الاكتئاب وتشمل ما يلي:

مقياس هاملتون

هذا الاختبار مناسب للأشخاص الذين تم تشخيصهم مسبقًا بمرض الاكتئاب المبتسم أو الاكتئاب السعيد، ويتكون من 21 سؤال يتم من خلالهم التعرف على شدة المرض، وهو مجدي أثناء وبعد العلاج للتعرف على مدى قابلية المريض للعلاج، ويستغرق تقريبًا حوالى 20 دقيقة ولكن يجب أن ينفذ الاختبار من قبل طبيب مختص لدقة التقييم.

اختبار بيك للاكتئاب

يعتمد هذا الاختبار في الأساس على شرح المرضى الأعراض التي يشعرون بها من تقلبات مزاجية، والأفكار الانتحارية والتأنيب واليأس، واضطراب النوم وغيرها من الأعراض، ويعد من الاختبارات الدقيقة للغاية في تحديد مستوى الاكتئاب.

وينقسم هذا الاختبار إلى جزأين يتم خلال الجزء الأول التعرف على الأعراض النفسية التي يعاني منها المريض، والجزء الثاني للأعراض الجسدية، وغالبًا يحتاج الاختبار إلى مدة تتراوح بين 7 إلى 10 دقائق.

اقرأ أيضًا: علاج نوبات الهلع والتوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي

طرق علاج الاكتئاب المبتسم

هناك طريقتين أساسيتين لعلاج أعراض الاكتئاب المبتسم والتخلص منه بشكل نهائي وهما العلاج النفسي والعلاج بالأدوية وغالبًا ما يتم الدمج بين الطريقتين للحصول على أفضل نتيجة، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

العلاج النفسي

الطريقة الأفضل في العلاج النفسي للتخلص من الاكتئاب السعيد هي عن طريق التحدث، حيث يقوم المريض بتحدث بشكل مستفيض مع الطبيب دون أي حواجز والتعبير عن المشاعر والألم الذي يشعر به.

وعلى الطبيب أن يقوم بعلاج هذه المشاعر السلبية بطريقة مناسبة ومن خلال بعض التقنيات التي تساعد المريض على فهم هذه المشاعر وزيادة الثقة بالنفس.

العلاج بالأدوية

هناك العديد من أدوية الاكتئاب التي تساعد في التخلص بشكل نهائي أو التقليل من أعراض الاكتئاب المبتسم، وغالبًا ما يتم وصفها من قبل الطبيب بجانب العلاج النفسي، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة في بعض الحالات لذلك يجب أن يتم أخذها تحت إشراف من الطبيب المعالج.

العلاج بالأدوية يتم على ثلاث مراحل تشمل ما يلي:

  • المرحلة الأولى: يتم البدء بالأدوية المضادة للاكتئاب والتي تحتوي على القليل من الأعراض الجانبية وتعرف علميًا باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين.
  • المرحلة الثانية: يتم وصف مجموعة أخرى من مضادات الاكتئاب و تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأخيرة في العلاج ويتم استخدام مجموعة مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.

اقرأ أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير وأفضل دواء للقلق

قد تسبب هذه الأدوية بعض المضاعفات التي قد تختلف في شدتها بناء على حالة كل مريض، ولكن من المتوقع أن يبدأ المريض بالشعور بالتحسن بعد ثلاث أسابيع من الانتظام في تناول الأدوية، ومع الوقت تختفي الآثار الجانبية ولكن لا يجب التوقف عن علاج أعراض الاكتئاب المبتسم إلا إذا تم ملاحظة أعراض خطيرة وفي هذه الحالة يجب إخبار الطبيب بأي تطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.