فوبيا متنوعة

أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية ونصائح وأعشاب للعلاج

ما هي أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية؟ فالشعور العادي بالقلق عند المرور بمواقف معينة يعتبر شعور طبيعي، أما تفاقم هذا الشعور وسيطرته على حياتك اليومية فإنه يتحول إلى مخاوف وسواسي، ولابد من التغلب على أعراضه نهائيًا والقدرة على متابعة الحياة سواء الشخصية أو العملية بشكل طبيعي.

أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية

عند الإصابة بهذا المرض النفسي الذي يؤثر سلبًا على الحياة اليومية، فإن هناك الكثير من مختلف أنواع الأعراض التي تؤثر على حياة المصاب به، ومن أهم أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية ما يلي:

  • الإحساس بالرهاب تجاه أماكن محددة من أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية وغالبًا ما تُسبب لك الذعر، وتشعر أنك محاصر بها، وبالتالي فإنك لا تذهب إليها، وتتجنب الذهاب بكل الطرق الممكنة.
  • التعرق بصورة شديدة وغير طبيعية.
  • سرعة التنفس بصورة شديدة، وعدم القدرة على التحكم في معدل التنفس.
  • مبالغة في عدد ضربات القلب.
  • ارتجاف الجسم.
  • التعب العام والشعور بالضعف.
  • ومن أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية التعرض إلى مشاكل واضطرابات في المعدة.
  • وجود آلام في منطقة الصدر.
أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية
أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية

أعراض قلق المخاوف الوسواسي

بالإضافة إلى أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية فإن هناك عدد من أعراض قلق المخاوف الوسواسي النفسية التي تظهر لدى المصاب، ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور المستمر بالعصبية والتوتر.
  • التفكير المستمر في الموت من أعراض قلق المخاوف الوسواسي النفسية.
  • صعوبة التركيز مع الارتباك بصورة مستمرة.
  • ومن أعراض قلق المخاوف الوسواسي النفسية الإحساس بعدم القدرة على السيطرة على التوتر والقلق.
  • الدخول في نوبات من الذعر أو الهلع.
  • الذعر والتوتر الذي يكون غير مبرر.
  • الحزن والكآبة باستمرار على الرغم من عدم وجود أسباب.
  • الإحساس فجأة بمشاعر الخوف والذعر.
  • الصمت ورفض التحدث.
  • الإصابة بالرهاب الاجتماعي ورفض التحدث أمام عدد من الجمهور، مع الخوف من الإحراج وفقدان الثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا: مرض وسواس الاكتناز القهري وكيف تتعامل معه؟

علاج قلق المخاوف الوسواسي

بعد التعرف على أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية فإن علاج قلق المخاوف الوسواسي يتم من خلال عدد من الطرق التي تتعلق بتحسين نمط الحياة، وأنواع الطعام التي يتم تناولها، وغيرها من ممارسات تساهم في التقليل من مستويات القلق والتوتر الذي تتم المعاناة منه، وتتمثل أهم طرق العلاج في التالي:

  • في البداية لابد من التوجه إلى الطبيب المتخصص، وبعد التشخيص سوف يمكنه وضع الخطة العلاجية المناسبة لك، ويمكن أن تضمن الأمر تناول بعض أنواع الأدوية، ولكن لا يتم تناولها إلا بالجرعات التي يقوم الطبيب بتحديدها، وتحت إشرافه هو فقط.
  • تناول أنواع الطعام الصحي الغني بالخضروات، الفواكه، اللحوم الغير دهنية، الأسماك، تساعد هذه الأطعمة إلى جانب العلاج إلى التقليل من مستويات التوتر.
  • تخفيض الكميات التي يتم تناولها من المشروبات التي يوجد بها كافيين، لأن الإفراط منه يزيد من مستوى التوتر.
  • تجنب التدخين تمامًا لأنه يزيد من التوتر والارتباك بصورة كبيرة.
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة للتقليل من التوتر وزيادة الثقة في النفس.
  • التأمل، اليوجا، التنفس العميق، وغيره من تقنيات الاسترخاء تساهم بصورة كبيرة في التغلب على الأعراض.
  • العلاج النفسي والسلوكي، وفي هذا النوع من العلاج يتحدث الطبيب مع المريض، ويتوصل من خلاله إلى جذور المشكلة والأسباب الحقيقية لها، وبالتالي يتم تحديد أنسب علاج للحالة لتخلص من هذا المرض النفسي.

اقرأ أيضًا: هل مرض الوسواس القهري يشفى؟ دليلك للعلاج حتى الشفاء

نصائح مهمة للتخلص من قلق المخاوف الوسواسي

يمكنك التخلص من أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية والنفسية من خلال اتباع النصائح التالية التي تقوم بوقايتك من الإصابة بهذا المرض النفسي:

  1. التقرب من الله تعالى: لابد أن تتقرب من الله تعالى، وأن تؤدي ما عليك من فرائض وتتقرب إليه بالنوافل والصدقات، وقراءة القرآن الكريم، لأن جميع هذه الأشياء تجعل لديك قدر كبير من الراحة النفسية، وتبعد عنك التوتر والقلق والوسواس.
  2. اطرد الأوهام من رأسك: هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من القلق أو الوسواس بسبب مجموعة من الأوهام التي توجد لديهم وتتعلق بالماضي أو المستقبل، فلا تجعل لهذه الأوهام مكان لديك، واجعل تركيزك على اللحظة الراهنة والحاضر، وقم بتنمية مهاراتك وقدراتك لكي تشغل وقتك بما هو مفيد، بدلًا من المخاوف التي عادةً ما تكون ليست عقلانية وغير مبررة أو حقيقية.
  3. تجنب الأفكار السلبية: لا تجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك وعلى حياتك، ولكن على العكس قم أنت بالسيطرة والتغلب عليها، وفكر بطريقة إيجابية، ولابد أيضًا من تجنب الأشخاص المحبطين لأنهم لن يمنحونك إلا الأفكار السلبية المحبطة.
  4. اللجوء إلى المتخصص: لا تنزعج من فكرة الذهاب إلى الطبيب النفسي، لأنه مثل أي طبيب آخر يمكن أن نحتاج إليه جميعًا، وفكر في المضاعفات التي يمكن أن تتعرض إليها في حالة عدم الذهاب إليه.
  5. لا تهرب من مخاوفك: التهرب من الأشياء التي تخاف منها أو ترهبها لن يحل الأمر، ولكن على العكس سوف ينتج عنه الإحساس بالمزيد من الخوف، وبالتالي فإن الحل هو مواجهة المواقف التي تخاف منها ولكن بصورة تدريجية، ومع مواجهة الأعراض التي تشعر بها، وبالتالي سوف يقل القلق والخوف تجاه هذه الأشياء أو المواقف بالتدريج.
  6. كتابة أفكار الوسواس: من أهم الطرق التي يمكن اتباعها مع الوسواس تجاه أي شيء، أن يتم تدوين كل ما تشعر به، حتى وإن شاهدت نفسك تكرر كتابة نفس الجملة، لأن تكرار الكتابة يجعل الوسواس تجاه هذا الأمر يقل.
  7. تسجيل صوتي للوسواس: يمكن أن تقوم بتسجيل صوتك وأنت تتحدث عن الوسواس تجاه أمر معين، ثم تستمع إلى هذا التسجيل أكثر من مرة وبالتالي سوف يقل خوفك وقلقك تجاه هذا الأمر، ثم تقوم بتسجيل صوتي تجاه الوسواس لأمر ما غيره وهكذا.

اقرأ أيضًا: تعريف الاكتئاب لغة واصطلاحا وأشهر 7 أنواع

مشروبات وأعشاب للتخلص من قلق المخاوف الوسواسي

إلى جانب تلقي العلاج يمكنك التخلص من أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية والنفسية من خلال تناول عدد من المشروبات والأعشاب التي تساعدك على الهدوء، ومن أهمها ما يأتي:

  1. عشبة الناردين وهي من أهم أنواع الأعشاب المهدئة، وتساعد على النوم ولذلك يتم تناولها خلال الليل، كما تساعد على التقليل من التوتر والخوف.
  2. البابونج من أشهر الأعشاب المهدئة، حيث يساهم في تقليل التوتر والقلق مع المساعدة على الخلود إلى النوم، ويُنصح بتناول مغلي البابونج ليلًا.
  3. اللافندر له مفعول مهدئ كبير، ويساعدك على التخلص من التوتر والدخول في حالة من الاسترخاء والهدوء بشكل سريع، حيث يمكن استنشاقه أو تناوله في مشروب قبل الخلود إلى النوم.
  4. الشاي الأخضر من أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها، حيث يساعدك على الاسترخاء، التخلص من الأرق، مع تهدئة الأعصاب نظرًا إلى احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة.
  5. البردقوش وهو أحد أنواع النباتات التي تحتوي على مواد طبيعية مهدئة للأعصاب ومضادة للاكتئاب، ويمكن تناوله عند إضافته على الماء البارد، ويُفضل أن يتم تناوله ليلًا لأنه يساعد على الاسترخاء، والتغلب على الأرق.
  6. عصير الخضروات الطبيعية مفيد جدًا للتخلص من الاكتئاب والقلق، لأن الخضروات بها فيتامينات وعناصر مفيدة للجسم تجعله يتخلص من التوتر الموجود لديه.
  7. الكاكاو الساخن من أهم المشروبات التي تساعد على تحسين المزاج عند تناولها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج الفوبيا بالأعشاب؟ إليك 6 أعشاب تُخلصك منها

التغلب على أعراض قلق المخاوف الوسواسي الجسدية والنفسية يتطلب الوعي والاعتراف بالمرض الذي تُعاني منه، مع الاقتناع التام بضرورة الذهاب إلى الطبيب واتباع كل أوامره، وكذلك هناك دور يقع على عاتق الأهل والأصدقاء وهو الدعم والتشجيع للاستمرار في تنفيذ الخطة العلاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.