فوبيا متنوعة

5 من أغرب أنواع الفوبيا أغربها فوبيا اللحية

أغرب أنواع الفوبيا من أنواع اضطرابات القلق ولكنها غير منطقية بالمرة، وهي الخوف غير الطبيعي غير المبرر من أشياء لا تدعو للخوف غالبا، وعلى الرغم من علم المريض تماماً بأن مخاوفه لا تمت للعقل بصلة ولكنه يبالغ بها مما يدفع حوله من الناس لاتهامه بالجنون أو الخلل العقلي، ولكنه يعاني من اغرب انواع الفوبيا على وجه التحديد، من خلال موقع ويكي فوبيا نتعرّف على أغرب فوبيا على الإطلاق.

أغرب أنواع الفوبيا تعرّف عليها

في معظم الأحوال تظهر أنواع الفوبيا الغريبة في مراحل العمر المبكرة وتتنامى في المراحل العمرية المختلفة وبعد البلوغ، ويمكن التخلص منها قبل الوصول لعمر 30 حيث يزيد وعي المريض بعدم منطقية هذا المخاوف أو مع تعرضه لعلاج للفوبيا بشكلٍ طبيعي.

وفي الغالب ما يكون السبب المؤدي للإصابة بهذه الأنواع من الفوبيا هو التعرض لتجربة أليمة في الماضي أو رؤية شخص آخر وهو يعاني من أعراض هذا الرهاب ويتسلل هذا الشعور للشخص الآخر رغما عنه، وهي أعراض فوبيا وأمور كلها تتعليق بالوهم وخلق خوف غير مبرر.

أغرب أنواع الفوبيا
أغرب أنواع الفوبيا

ما هي اغرب أنواع الفوبيا؟

الرهاب المرضي أو الفوبيا من ضمن أنواع اختلالات القلق، وتتضمن عدد من الأنواع المنتشرة لدى العديد من الناس وهناك بعض الأنواع الخطيرة أو الغريبة، واليكم أشهر أغرب أنواع الفوبيا التي تم ذكرها أو التوصل إليها خلال الفترات الماضية:

فوبيا الدجاج

فوبيا الدجاج ويطلق عليها اسم Alektorophobia، وهي من أغرب أنواع الخوف المرضي ويعاني المريض خلالها من الخوف من الدجاج بشكل شديد، وهو خوف غير منطقي يؤدي بالمريض لعدم القدرة على التحكم بتصرفاته وأفعاله، وتنتابه عدد من الأعراض بمجرد مشاهدته للدجاج ومنها الشعور بالقلق بشكل شديد، والإصابة بالتعرق وضيق التنفس، وتسارع بالضربات القلبية، وقد يتعرض في بعض الحيان للدوار وقشعريرة بالجسم.

فوبيا الكلمات

فوبيا الكلمات أو كما يطلق عليها المتخصصون Onomatophobia، وهو خوف غير مبرر عند الاستماع لكلمة معينة سواء كانت اسم أو وصف أو غيرها من الكلمات، ويشعر المريض عند سماعه لهذه الكلمات بعدم التحكم في سلوكياته واصابته بنوبة من الفزع، إضافة للشعور بالارتباك والتعرق الزائد والرجفة بالجسم، ومن أهم أسباب حدوث هذا النوع من الفوبيا العوامل الوراثية والبيئية.

فوبيا اللحية

فوبيا اللحية وهي الخوف من رؤية اللحية بشكل زائد عن الحد أو لدرجة الذعر الشديد، ويطلق عليها علمياً اسم Pogonophobia، وهو رهاب غير مبرر عند رؤية الأشخاص ذوي اللحى ويسبب الحرج للمريض عند ظهور أعراض الخوف لديه عند تلاقيه مع هؤلاء الأشخاص، ولكنه خوف مرضي يستدعي العلاج حتى لا ينتج عنه أضرار نفسية وجسدية للمصاب به.

فوبيا اللون الأبيض

ويخاف مصابي فوبيا اللون الأبيض من رؤية اللون الأبيض بدون سبب يدعو لذلك، فنراه يتجنب ارتداء ملابس باللون الأبيض، ويرفض طلاء منزله باللون الأبيض، أو وجود قطع من الأثاث بهذا اللون، وهو اضطراب مفرط وغير منطقي يمكن السيطرة عليه من خلال العلاج الطبي.

فوبيا الزهور

في فوبيا الزهور يخاف المريض من الزهور بجميع أنواعها وليس نوع بذاته، وينتاب المريض المصاب بهذا النوع من الخوف المرضي بعض الأعراض التي تدل على رهابه من الزهور، ومنها الإصابة بنوبة من الفزع وتعرضه للتعرق الشديد وضيق النفس وكأن حياته قاربت على الانتهاء.

علاج أغرب أنواع الفوبيا

لعل أكثر ما يميز أغرب أنواع الفوبيا هو وجود أعراض محددة لها يمكن من خلالها الوصول لتشخيص دقيق عن الحالة، وبالتالي التوصل بشكل أفضل للعلاج المناسب الذي قد يكون واحداً أو أكثر من طرق علاج اغرب انواع الفوبيا وهي:

  • العلاج عن طريق التعرض: ويعتمد هذا النوع على التعديل من استجابة المريض تجاه مخاوفه، وذلك عبر الجلسات التدريجية للتحكم في عوامل الاضطراب المرضي.
  • العلاج السلوكي: ويراعي هذا العلاج التحكم في الانفعالات والأعراض الخاصة بالرهاب من خلال التغيير من طريقة التفكير حول هذه المخاوف المرضية.
  • العلاج الدوائي: ويتم وصفه في الحالات الشديدة من المخاوف المرضية، عبر وصف بعض الأدوية المفيدة في التخفيف من الحالة.

أغرب أنواع الفوبيا بعد أن قمنا بذكرنا بالتفصيل ننصح أيضًا بزيارة الأطباء المختصين في حال عدم القدرة على تمييز النوع والتعرف على اغرب انواع الفوبيا وطرق علاجها أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى