الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي البسيط: الأعراض والأسباب وأهم 4 طرق للعلاج

الرهاب الاجتماعي البسيط هو أحد درجات السوشيال فوبيا وعلى الرغم من أن البعض يعتقد أنه أمر بسيط لا يحتاج إلى مرحلة علاج طويلة إلا أنه قد يتطور إلى رهاب اجتماعي حاد يؤثر على الحياة الاجتماعية والعاطفية للمريض.

الرهاب الاجتماعي البسيط هو أقل درجات الرهاب الاجتماعي، حيث يعاني المريض من حالة التوتر والقلق عند الإختلاط بالناس أو الحديث معهم ولديه حساسية مفرطه من حكم الآخرين عليه ونظرتهم إليه لذلك تجده بشكل مستمر يفضل البقاء بفردة ويميل إلى العزلة، عبر ويكي فوبيا يمكنك التعرف على طرق العلاج.

أسباب الرهاب الاجتماعي البسيط

لم يتم تحديد أسباب دقيقة حتى الآن لاضطراب السوشيال فوبيا يرجح العلماء أن هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة أو تطوره، والتي تشمل ما يلي:

  • المعاناة من خجل شديد في الطفولة.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي البسيط من الرجال.
  • الحالة المادية أيضا تلعب دور كبير في الإصابة والشعور بالخجل من نظرة الناس له.
  • المشاكل الأسرية مثل الطلاق أو كثرة الخلاف بين الأهل.
  • الأحداث الصعبة التي تترك أثر سلبي على الشخص وخاصة في مرحلة الطفولة.
  • العوامل الوراثية إذا كان أحد الابوين أو الأقارب من الدرجة الأولي يعاني من الرهاب الاجتماعي البسيط.
  • زيادة معدل الكورتيزول في الجسم.
 الرهاب الاجتماعي البسيط
الرهاب الاجتماعي البسيط

ما هي أعراض السوشيال فوبيا؟

إذا كان الشخص يعاني من الرهاب الاجتماعي البسيط فغالبا ما تكون الأعراض أقل حدة، ولكن إذا ترك دون علاج فسوف تتطور إلى نوبات هلع شديدة، وتشمل أهم الأعراض ما يلي:

  1. القلق بشكل كبير تجاه ما يعتقده الآخرين عنك وآرائهم من ضمن أعراض الرهاب الاجتماعي.
  2. وضع الكثير من الضوابط في التعامل مع الغرباء.
  3. يقلق المريض بهذا الاضطراب من أن يضع نفسه في موقف محرج لذلك يفضل البقاء بمفردة دون التحدث أو مرافقه الأخرين.
  4. إذا تعرض لموقف يُوقظ هذه المشاعر لديه سوف تجده يعاني من تسارع في ضربات القلب، ورعشة، واحمرار في الوجه، بالإضافة إلى محاولة الهروب من المكان قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: درجات الرهاب الاجتماعي: كيف تعرف مدى إصابتك؟

طرق علاج الرهاب الاجتماعي البسيط

الرهاب الاجتماعي البسيط قد يكون أمر غير ملاحظ من البعض أو الشخص المصاب، ولكن مع الوقت قد يتطور إلى رهاب حاد وشعور بالوحدة والاكتئاب، لذلك يجب تقديم العلاج بشكل مبكر لتجنب المضاعفات وتشمل طرق العلاج مايلي:

1- العلاج السلوكي المعرفي

يتم تدريب المريض على بعض التقنيات التي تساعده على التخلص من اضطراب الرهاب الاجتماعي البسيط والأعراض المرتبطة به، وأيضًا يساعده هذا النهج من العلاج في محاربة الأفكار السلبية والتفكير بطريقة إيجابية بعيدًا عن مخاوفه.

2- المساعدة الذاتية

هذه الطريقة في العلاج النفسي غير مناسبة لجميع الأشخاص الذين يعانون من الخوف الاجتماعي، لأنها تحتاج إلى المشاركة والحديث مع الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة والمناقشة حول المشاكل التي يعانون منها وكيفية مواجهتها.

3- إدارة الضغط والتوتر

كلما تمكن الطبيب من جعل المريض يشعر بالراحة والاطمئنان كلما ساهم هذا في العلاج بشكل أسرع وأفضل، ولا مانع من طلب الدعم من الأهل والأصدقاء والأشخاص المقربين حيث أن العوامل المحيطة بالمريض لها دور كبير أيضًا في العلاج عن طريق توفير بيئة مناسبة تحتوي على جميع عوامل الدعم والتشجيع.

4- العلاج بالأدوية

العلاج الذي يستخدم مع المشاكل النفسية والاضطرابات الاجتماعية يساعد في تخفيف الأعراض ولا يمكن الاعتماد عليه بمفرده، وقد لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من رهاب السوشيال البسيط إلى الدواء، ولكن هذا ما يقرره الطبيب فقط.

وتشمل طرق العلاج المعتمدة في هذه الحالات ما يلي:

  • بيتا بلوكر: تساعد هذه الأدوية في التغلب على الأعراض الجسدية مثل مشاكل التنفس والتعرق.
  • مضادات التوتر: تستخدم مع مضادات الاكتئاب لتخفيف من أعراض القلق.
  • مضادات الاكتئاب: تستخدم تحت إشراف طبي لأن لها بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والصداع، ولكن تحتاج إلى وقت طويل حتى تحصل على تأثير واضح.

شاهد أيضًا: الودوكسافوبيا: أسباب وأعراض وعلاج فوبيا الخوف من ابداء الرأي

وختامًا، نكون قد تناولنا الرهاب الاجتماعي البسيط بشكلٍ شامل من أسباب وأعراض وطرق علاج فعّالة، وهو ضمن درجات الرهاب الاجتماعي المختلفة وأبسطها وأسهلها في العلاج قبل أن تتطور لحالة رهاب حادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.