فوبيا متنوعة

8 من أشهر انواع الخوف في علم النفس (الفوبيا)

انواع الخوف في علم النفس كثيرة ومن أجل سهولة التشخيص يقوم أطباء النفس بتقسيمها إلى مجموعات حسب كل نوع، وهذا يسهل العلاج والتشيخص الجيد بناء على كل نوع، وعبر ويكي فوبيا نقدم لكم أشهر هذه الأنواع.

انواع الخوف في علم النفس كثيرة ولكن يتم تقسيمها إلى مجموعات تضم جميع الأنواع المتشابهة، وهذا يسهل على الأطباء اختيار طريقة العلاج التي تناسب كل حالة، وعبر ويكي فوبيا نقدم لكم أشهر أنواع الفوبيا في علم النفس.

انواع الخوف في علم النفس

الخوف هو سلوك طبيعي يعيشه الجميع في فترات مختلفة من حياتهم ولكن يمكن السيطرة عليه وغالبًا ما يكون حالة صحية تحمي الإنسان من المخاطر، ولكن عندما يتحول هذا الخوف إلى رهاب يسبب العديد من المشاكل ويؤثر على حياة المريض هنا تكون المشكلة.

لذلك من الضروري التعرف على انواع الخوف في علم النفس والتي تشمل ما يلي:

انواع الخوف في علم النفس
انواع الخوف في علم النفس

الخوف من الأماكن في علم النفس

من أشهر انواع الخوف في علم النفس وينقسم إلى ثلاث أقسام تشمل ما يلي:

الخوف من الأماكن المغلقة أو الواسعة

هذا النوع من الرهاب يعيش خلالها الشخص حالة من التوتر والقلق بشكل مستمر، حيث يخشى من جميع الأماكن الواسعة بما في ذلك الحدائق المنتزهات، المولات وحتي الميادين الكبيرة وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على حياته العملية واليومية.

في نفس الوقت يخشى بعض الأشخاص من الأماكن المغلقة مثل المصاعد، الغرف الضيقة ويشعر دائما بأنه محتجز في مكان لا يستطيع الخروج منه، أو أن هناك شخص يرغب في إيذائه يقف خلف الباب وهذا يسبب حالة من الذعر والنوبات الشديدة التي قد تصل إلى الإغماء.

الخوف من الأماكن المكشوفة

الأماكن المكشوفة دائمًا ما تشكل ذعر وقلق شديد لهؤلاء الأشخاص، حيث يشعرون دائمًا بالخطر والتوتر وهذا ما يجعلهم دائمًا في حالة ترقب ونظر إلى الأعلى ويرغبون سريعًا في مغادرة المكان.

الخوف من الأماكن المرتفعة

هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة لمضاعفات الرهاب، حيث أننا في هذا الوقت يصعب علينا العيش بدور مباني وطرق مرتفعة، وهذا يشكل عائق كبير أمامهم في مواجهه هذه التحديات، وقد يصل الأمر بهم للعزلة لتجنب هذه الأماكن المرتفعة.

شاهد أيضًا: ما هي الفوبيا وعلاجها؟ أشهر أنواع الفوبيا وأعراضها وأسبابها

رهاب الأمراض في علم النفس

قد يصف البعض المريض بهذا النوع من الرهاب بأنه شخص موسوس، حيث أنه يشعر دائمًا بالقلق تجاه كل ما يتعلق بمسببات الأمراض مثل الجراثيم والبكتيريا، وهذا الرهاب قد يقوده في النهاية إلى التفكير بشكل مرضي في الموت، وهذا قد يقوده إلى المرض بشكل فعلي والاكتئاب وأحيانًا الانتحار.

الرهاب الاجتماعي وأنواعه

يعتبر الرهاب الاجتماعي من انواع الخوف في علم النفس الشائعة للغاية، ويشمل الأنواع التالية:

  • الخوف من التحدث أمام الناس حيث يشعر المريض بحالة من الذعر الشديد بمجرد التفكير في أنه سوف يلقي خطاب أو يشرح أمرًا ما أمام مجموعة من الناس.
  • الخوف من إبداء الرأي لأنه دائمًا ما يشعر بالقلق من ألا يتقبل الطرف الآخر رأيه.
  • الخوف من العلاقات الاجتماعية والعاطفية والخوف من الجنس الآخر على سبيل المثال رهاب المرأة من الرجل والعكس.
  • رهاب التجمعات والحشود.

شاهد أيضًا: أنواع الرهاب المحدد وأعراضه وكيف يُشكل خطرًا على صاحبه؟

الخوف من المستقبل وتأثيره

هذا الخوف يسبب فقدان المتعة بالحاضر ويجعل الشخص قلق بشكل غير عقلاني من المستقبل، ويقلق دائمًا بشأن كل خطوة يخطوها خوفًا من أن تؤثر على مستقبله وغالبًا هذا الخوف يعيقه عن النجاح.

رهاب الدم من أنواع الفوبيا 

من أنواع الفوبيا في على النفس التي تسبب خوف شديد من رؤية الدم أو حتى تخيله، وهذا يترتب عليه الخوف من كل شئ يتعلق بالدم مثل رهاب الحقن، والمستشفيات.

الخوف من الحيوانات أو الحشرات

هذا أحد أنواع الخوف في علم النفس ولكن يتم تطبيقة على الحشرات والحيوانات التي لا تسبب أي خطر حقيقي على الإنسان، مثل رهاب القطط، أو الخوف من الصراصير، وهذا النوع قد يسبب نوبات ذعر تصل إلى حد الإغماء عند رؤية أحد هذه الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى