فوبيا متنوعة

تأثير القلق على الجسم: إليك مضاعفات وأضرار القلق والتوتر

من الناحية الفسيولوجية يكون تأثير القلق على الجسم في المدى القريب إيجابي وذلك من خلال تحفيز هرمون الأدرينالين وزيادة معدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى الدماغ وهذا يترتب عليه التركيز على المشكلة والتعامل معها بطريقة بناءة، ولكن ماذا عن القلق المستمر وبشكل يومي على المدى البعيد فبتأكيد سوف يترتب عليه أضرار جسدية وعاطفية ونفسية. 

تأثير القلق على الجسم

القلق في بعض المواقف قد يكون استجابة طبيعية ومفيدة، ولكن ماذا إذا أصبح القلق أسلوب حياة مرافق للشخص طوال اليوم، بالتأكيد سوف يؤثر على حالتة النفسية والجسدية بشكل كبير، ومن أهم أضرار القلق على الجسم ما يلي: 

تأثير القلق على الجسم
تأثير القلق على الجسم

مشاكل الجهاز التنفسي

عندما يشعر الشخص بالقلق يعاني من تسارع في ضربات القلب نتيجة التنفس بشكل سريع و بنمط غير صحيح، وهذا يؤدي إلى استنشاق كمية أكبر من الاكسجين مقابل كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون تخرج من الجسم، مما يجعل من الصعب وصول الدم إلى الدماغ.

 لذلك يشعر المريض بالدوخة أو الوخز أو التنميل في اليدين أو القدمين أو فقدان الوعي، يمكن أن يشمل تأثير القلق على الجسم أيضًا تفاقم أعراض مرض الربو، لذلك قد يحتاج المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أيضًا إلى رعاية طبية عاجلة بشكل متكرر إذا كان يعاني من نوبات القلق والتوتر.

اضطرابات الجهاز الهضمي

من تأثير التوتر على الجسم مشاكل الهضم والإخراج المزمنة مثل آلام المعدة والانتفاخ أو تقلصات البطن والإسهال ومتلازمة القولون العصبي والقيء وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن اضطراب القلق العام، وقد يسبب ذلك مشاكل واضطرابات هضمية دائمة. 

شاهد أيضًا: كيف أزيل التوتر والقلق؟ 10 طرق للتخلص من القلق والتوتر

ضعف الجهاز المناعي

نتيجة و تأثير القلق على الجسم وخاصًة الجهاز المناعي تكون عندما لا تسمح هرمونات التوتر التي يتم إفرازها بشكل مستمر لمواجهة المواقف التي تسبب القلق للجسم بالعودة إلى حالة الراحة الطبيعية، وهذا يجعل جهاز المناعة معرض بشكل مستمر للإصابة بالأمراض والالتهابات الفيروسية.

أمراض القلب

هل لاحظت عندما تشعر بالقلق بنبضات القلب السريعة وصعوبة التنفس؟ قد يبدو هذا طبيعًا أثناء نوبات القلق، ولكن يكون تأثير القلق على الجسم والقلب في هذه الحالة خطيرًا مع الوقت، حيث يؤدي القلق وإفراز هرمونات التوتر إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الشريان التاجي مثل أمراض القلب أو النوبات القلبية.

ألم العضلات المزمن

يمكن أن تؤدي إشارات القلق المتكررة من الدماغ إلى الجهاز العصبي المركزي إلى تقلص العضلات أو شدها مما يسبب ألم وتيبس في المفاصل والعضلات وألم في العظام، ومع الوقت يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، ويترتب عليه الألم المزمن مثل آلام المفاصل والتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي وغيرها. 

شاهد أيضًا: ما أسباب الشعور بالخوف المفاجئ ونوبات القلق بدون سبب؟

اضطراب الذاكرة

إذا كنت تعاني من اضطراب القلق العام أو تتعرض للقلق بشكل يومي، فيجب أن تعلم أن من تأثير القلق على الجسم ضعف الذاكرة قصيرة المدى، لذلك قد تجد نفسك ترتكب أخطاء متكررة، وتنسى المواعيد المهمة، وغير قادر على التعامل مع المواعيد بانضباط. 

عندما يحدث هذا بشكل متكرر يكون من الصعب اتخاذ قرارات مهمة في العمل أو في المنزل، وقد يتعرض الأداء الدراسي أو في بيئة العمل إلى ضعف شديد، وهذا يجعلك تشعر بالقلق أكثر وتدخل في حالة من الاكتئاب.

تأثير التوتر على الجسم

يمكن أن يؤثر التوتر على أجهزة الجسم الرئيسية حيث يسبب مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية وقد تجعلك هذه الأعراض تفكر في جميع الأمراض إلا التوتر، ويشمل تأثير التوتر على الجسم ما يلي: 

  • الصداع: يمكن أن يكون التوتر والقلق سببًا في حدوث صداع التوتر والصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 70٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي يكون نتيجة تحفيز و تأثير القلق على الجسم. 
  • الأرق: منطقة ما تحت المهاد في الدماغ له دور في عملية النوم والاستيقاظ، ونتيجة الشعور بالتوتر والقلق يقوم الجسم بتنشيط هذه المنطقة مع الغدة النخامية، الغدة الكظرية والجهاز العصبي الودي ويتم إفراز هرمونات تحفز الانتباه مما يسبب الأرق.
  • الجهاز التناسلي: يمكن أن يؤثر التوتر على الجهاز التناسلي مما قد يؤدي إلى مشاكل في الرغبة الجنسية، إنتاج الحيوانات المنوية ونضجها، صعوبة في الإنجاب، اضطراب الدورة الشهرية وغيرها من المشاكل. 

يتشابه تأثير القلق على الجسم مع تأثير التوتر على الجسم فهما مترابطين معًا حيث أن القلق يسبب التوتر والعكس صحيح لذلك فإن جميع هذه المشاكل الصحية نتيجة عدم القدرة على التحكم في القلق والتوتر، لذلك ننصحك بالعلاج السريع لتجنب تطورات أكثر خطورة. 

شاهد أيضًا: علاج للخوف مجرب وفعّال وطرق لعلاج القلق

مضاعفات وأضرار القلق على الجسم

  • تطور الخوف والفوبيا من مواقف معينة، وعدم القدرة على التركيز. 
  • تصلب في عضلات الجسم مع ألم وجفاف الفم. 
  • التفكير بشكل مستمر في المواقف السيئة وتوقع الأسوء. 
  • الصداع المستمر الذي يؤثر على حياة الشخص بشكل عام. 
  • انخفاض طاقة الجسم بسبب التوتر والقلق نتيجة للأرق وانخفاض الشهية. 
  • الإصابة بنزلات البرد والعدوى الفيروسية باستمرار بسبب انخفاض المناعة. 
  • صعوبة في بلع الطعام نتيجة جفاف الفم وهو من تأثير القلق على الجسم. 
  • آلام ومشاكل الأسنان نتيجة الإصابة بمشكلة طحن الأسنان الناتج عن التوتر. 
  • الاكتئاب الناتج عن الخوف والعزلة بسبب القلق والتوتر وهو أشهر مضاعفات القلق. 
  • الكثير من مشاكل البشرة وتساقط وتقصف الشعر. 
  • تعاني النساء من اضطراب في موعد الدورة الشهرية نتيجة التوتر. 
  • زيادة كبيرة في الوزن، أو انخفاض مفاجئ في الوزن دون سبب واضح. 
  • غالبًا ما يعاني الرجال من مشاكل جنسية، وخلل في الهرمونات وانخفاض الرغبة. 

هل القلق يسبب ثقل في الجسم؟ 

تأثير القلق على الجسم يشمل جميع أعضاء الجسم بداية من العضلات حتى القلب، لأن القلق يؤثر على القلب ويسبب صعوبة في التنفس تجعل من الصعب وصول الدم بشكل كافي الى الدماغ، فقد تشعر نتيجة لذلك بوجود ثقل في الجسم وخاصًة في منطقة الصدر، وغالبًا ما يكون مصحوب بألم في الصدر ودوار وقد يصل إلى الإغماء في الحالات الشديدة. 

شاهد أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير وأفضل دواء للقلق

ختامًا، يجب على كل شخص أن يدرك جيدًا مخاطر تأثير القلق على الجسم وخاصًة إذا كان شىء ملازم له كل يوم، بجانب أنه لا يستطيع أن يستمتع بحياته سوف يعاني من الكثير من المشاكل الجسدية التي ذكرناها بجانب المشاكل العقلية والنفسية، لذلك حاول في أسرع وقت أن تحصل على العلاج المناسب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى