فوبيا متنوعة

أفضل دواء لعلاج الخوف الشديد وأعشاب وطرق علاج بدون أدوية

دواء لعلاج الخوف الشديد، عند المعاناة من الخوف الشديد فإن هناك الكثير من الأعراض التي ترافقه، ولا يتمكن المصاب به من أداء المهام اليومية، حيث يسيطر الخوف عليه، وتتفاقم الأعراض أكثر وهو ما ينتج عنه تراجع المستوى سواء في الدراسة أو العمل، أو على المستوى الاجتماعي، ولذلك لابد من الحصول على دواء لعلاج الخوف الشديد للتغلب عليه.

دواء لعلاج الخوف الشديد

عندما يزيد الخوف عن الحد اللازم لابد من تلقي دواء لعلاج الخوف الشديد ومن أهم الأدوية التي تساعد على التخلص منه ما يلي:

  • مثبطات استرجاع السيروتونين، وفي الغالب فإن الحصول على مضادات الاكتئاب آمن، ولا ترافقه أعراض جانبية كثيرة، ولذلك فإنها أول اختيار دوائي يتم اللجوء إليه، كما تم اعتماد هذه الأدوية من خلال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لاضطرابات الهلع، ومن أنواع هذه الأدوية: بروزاك، باكسيل، زولوفت.
  • هناك نوع آخر من الأدوية وهو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين، ومنها دواء فينلافاكسين الذي تم اعتماده دواء لعلاج الخوف الشديد والتخلص منه.
  • البنزوديازيبينات من افضل دواء لعلاج الخوف الشديد حيث تساعد على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، ومنها زاناكس، كلونوبين، وتساعد على علاج اضطرابات الهلع، ولكن يتم استخدامها على المدى القصير حتى لا تتحول إلى إدمان.
دواء لعلاج الخوف الشديد
دواء لعلاج الخوف الشديد

افضل دواء لعلاج الخوف الشديد

يختلف افضل دواء لعلاج الخوف الشديد من مريض إلى مريض آخر، لأن الدواء الفعال مع شخص ليس بالضرورة أن يكون فعال مع شخص آخر، ولكن بصورة عامة عند تناول الأدوية للتخلص من الخوف والقلق فإنها لا تكفي وحدها، حيث يجب أن يتم تغيير نمط الحياة إلى الصورة الصحية، وكذلك تلقي الدعم المناسب من المحيطين، وتساعد هذه الأمور مع الدواء على العلاج بشكل أسرع.

ويعتبر افضل دواء لعلاج الخوف الشديد (عقار Ludiomil)، وكذلك (عقار Wellbutrin) ويتميز هذا الدواء بعلاج الخوف والاكتئاب، مع عدم التسبب في زيادة الوزن، أو زيادة عدد ساعات النوم.

أفضل ادوية لعلاج الخوف الشديد

قد يصف الطبيب دواء أو ادوية لعلاج الخوف الشديد حيث يمكن في بعض الحالات أن يتم وصف أكثر من نوع من الأدوية لتحقيق المزيد من الفاعلية خلال وقت قصير، ومن هذه التركيبات المزدوجة التي يتم وصفها (دواء Anafranil) حيث يتم تناول جرعة صغيرة منه مع تناول زيروكسات، وهو ما ينتج عنه نتائج فعالة لدى الكثير من الأفراد.

كما يمكن أن يتناول المريض جرعة قليلة من الأدوية المضادة للذهان مثل (الرزبريادال)، إلى جانب تناول دواء آخر مثل (السيرترالين)، وفي حالة عدم تحسن المريض عند تناول دواء معين فإن الطبيب يمكن أن يقوم بتغيير الجرعة التي يتم تناولها أو تغيير نوع الدواء، والمهم هو ألا يشعر المريض بالإحباط.

هناك عقار آخر من ادوية لعلاج الخوف الشديد يسمى (فالدوكسان) يساعد على التخلص من الخوف، القلق، التوتر، وكذلك الاكتئاب، ولكن لابد من فحص وظائف الكبد قبل تناوله، لأن هناك عدد من الحالات ترتفع لديها إنزيمات الكبد عند تناول هذا الدواء.

نصائح عند تناول دواء لعلاج الخوف الشديد

في حالة الاضطرار إلى الحصول على دواء لعلاج الخوف الشديد فإن هناك عدد من النصائح التي لابد من اتباعها، للحصول على أكثر نتائج فعالة من خلال تلقي هذه الأدوية، وتتمثل هذه النصائح في التالي:

  • لابد أن تعلم جيدًا أن دواء لعلاج الخوف الشديد لا يمكن أن تتناوله من تلقاء نفسك، ولكن لابد من التوجه إلى الطبيب النفسي، وأن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة التي توجد لديك، وحدة الأعراض التي تُعاني منها، وبالتالي يمكنه تحديد أنسب نوع علاج ملائم لحالتك.
  • يجب أن تلتزم تمامًا بالجرعة التي يقوم الطبيب بتحديدها، حيث لا يجب أن تقوم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك، أو تتوقف عن تناول دواء لعلاج الخوف الشديد لمجرد أنك تشعر بتحسن، لأن الطبيب هو من يعلم كيف ومتى يمكنك التوقف عن تناول أي دواء حتى لا يتحول الأمر إلى إدمان.
  • في حالة تلقي أي نوع من الأدوية لابد من إخبار الطبيب النفسي، لأن هناك عدد من أنواع الأدوية التي يحدث بينها تفاعل وتداخل طبي، وكذلك إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن لابد أن تقوم بإخباره.

علاجات منزلية للخوف الشديد بدون أدوية

الحصول على دواء لعلاج الخوف الشديد وحده ليس كافي للتخلص من الخوف والقلق والأعراض المرافقة له، لأن تغيير نمط الحياة نفسه من أهم الخطوات التي تساهم وبصورة فعالة في تسريع الشفاء، ومن أهم العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها ما يأتي:

  • قم بالانضمام إلى أحد مجموعات الدعم، وتتمثل في مجموعة من الأفراد الذين لديهم نفس الخوف أو الرهاب الذي تُعاني منه، ويساعد الانضمام إلى هذه المجموعات إلى سرعة التخلص من الخوف والهلع، لأن كل فرد يستفيد من خبرات أفراد المجموعة الآخرين.
  • لابد أن تقلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مع تجنب التدخين، لأنهم يساهمون في زيادة القلق والتوتر.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء المتنوعة، ومنها ممارسة اليوجا، التنفس العميق، مع استرخاء العضلات، تساعد هذه الأشياء على التخلص من الخوف وأعراضه.
  • لابد أن تحرص على الحصول يوميًا على قسط كافي من النوم، لأن الأرق ينتج عنه المزيد من المعاناة من الخوف والتوتر.
  • ممارسة الأنشطة البدنية تساعد على الشعور الإيجابي، والتخلص من المشاعر السلبية.
  • تنمية المهارات التي توجد لديك، وهو ما يساعدك على تعزيز الثقة في النفس، والتغلب على أي أفكار أو مشاعر سلبية.

الأعشاب للتخلص من الخوف الشديد

إلى جانب تلقي دواء لعلاج الخوف الشديد فإن هناك الكثير من أنواع الأعشاب المهدئة، التي تساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من الخوف والتوتر، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  1. اللافندر: يساعد اللافندر أو الخزامى على النوم العميق والاسترخاء، حيث يمكن وضع قطرات منه على الفراش للتخلص من الأرق والخلود إلى النوم، كما يمكن وضع أعشاب اللافندر على الماء الساخن وتناوله.
  2. الكاموميل أو البابونج: عند تناول البابونج المغلي خلال الليل فإنه يساعد على الاسترخاء، والتخلص من الخوف وأعراضه.
  3. عشبة الناردين: من أهم أنواع الأعشاب الطبية المهدئة، وتساعد على هدوء الأعصاب والاسترخاء، حيث يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها للاستفادة من فوائدها، كما يمكن تناول شاي الناردين خلال الليل للاسترخاء والنوم الهادئ.
  4. الينسون: من أهم أنواع المشروبات التي تساعد على الهدوء والتخلص من الأرق، ويساعد تناوله على الاسترخاء ومنح الجسم الراحة اللازمة له، ويمكن تناوله خلال الليل لأنه يساعد على النوم الهادئ والعميق.
  5. الميرمية: من أفضل أنواع الأعشاب التي تساعد على التغلب من الأرق، ويمكن تناول مغلي الميرمية خاصةً خلال الليل للتغلب على الخوف وأعراضه المزعجة.
  6. إكليل الجبل: يحتوي هذا النبات على الكثير على الكثير من الفوائد، ومنها التخلص من التوتر والقلق، مع الدخول في حالة من الهدوء والاسترخاء، ويتميز برائحته العطرية الجذابة.
  7. الزنجبيل: يساعد تناول الزنجبيل المستمر على التخلص من الكثير من الأعراض التي تترافق مع الخوف والقلق، وهو من أفضل أنواع الأعشاب التي يجب أن يتم المداومة على تناولها.

تناول دواء لعلاج الخوف الشديد لابد أن يكون من خلال الطبيب المتخصص، وإلى جانب الدواء لابد من تغيير نمط الحياة إلى النمط الصحي، للمساعدة في الحصول على الشفاء بصورة أسرع وأكثر فاعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.