فوبيا الثقوب

علاج التريبوفوبيا: طرق علاج فوبيا النخاريب وأعراضها

علاج التريبوفوبيا أو ما يطلق عليها اسم فوبيا الثقوب ومعروفة أيضاً باسم فوبيا النخاريب، وخلالها يتعرض المريض للشعور غير المنطقي بالخوف عند رؤيته لشكل تجمعات الثقوب كما هو الحال في خلية النحل، أو رؤية الفقاعات والثقوب الموجودة بحيوان الاسفنج البحري لمجرد مشاهدتها حتى في الأفلام الكرتونية، نتعرّف على علاج التريبوفوبيا من خلال موقع ويكي فوبيا.

ما هي طرق علاج التريبوفوبيا؟

التريبوفوبيا أو فوبيا النخاريب هي حالة مرضية يمكن السيطرة عليها من خلال بعض الحلول العلاجية بعد اجراء التشخيص السليم على المريض، وتتضمن طرق علاج تريبوفوبيا في التالي:

علاج التريبوفوبيا
علاج التريبوفوبيا

العلاج السلوكي للتريبوفوبيا

علاج التريبوفوبيا بالطرق السلوكية أو (CBT)، ويتضمن هذا العلاج التعديل على سلوكيات المريض وأفكاره للحد من فوبيا النخاريب لديه، ويتم طرح أفكاره غير المنطقية ومناقشتها بالمنطق وتقييمها، ومحاولة تغييرها بسلوكيات أفضل من الناحية الواقعية.

أي أن علاج التريبوفوبيا يعتمد على التعديل من سلوكيات المريض وتعديل معتقداته السلبية ومنحه أفكار أخرى أكثر منطقية وعقلانية.

علاج التريبوفوبيا بالاسترخاء

يتضمن علاج التريبوفوبيا هذا الإجراء العلاجي عدد من التقنيات والتمارين للحد من الشعور بالرهبة والخوف المرضي عند المريض والحد من أعراض القلق لديه، وذلك عبر اتباع بعض التمارين ومنها تمرين التخيل أو التنفس العميق للمساعدة على استرخاء تفكيره ومنحه فرصة للتغيير من بعض المعتقدات الراسخة لديه مما يمثل حلاً فاعلاً في علاج التريبوفوبيا.

وتعتمد فكرة التخيل لطرق علاج تريبوفوبيا على تخيل المريض لبعض المواقف التي تساعد على تهدئته مثل التفكير في منظر الغروب الجميل أو التواجد في حديقة مليئة بالزهور بدلاً من التفكير في منظر الثقوب.

علاج التريبوفوبيا بالأدوية

يمكن علاج تريبوفوبيا الثقوب أو النخاريب بالأدوية التي عادة ما يتم استخدامها للحد من نوبات الاكتئاب التي يتعرض إليها مريض التريبوفوبيا في الحالات المتقدمة والتي تشتمل على القلق والاضطراب الشديد، ومن هذه الأدوية حاصرات بيتا والبنزوديازيبينات ومثبط امتصاص السيروتونين، وهي أدوية فعالة في علاج فوبيا الثقوب.

الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام جميع العلاجات السابقة جنباً إلى جنب للحد من أعراض التريبوفوبيا تبعاً ما يتراءى للطبيب المعالج بناء على تشخيصه للحالة، وذلك عبر اجراء ما يُعرف باختبار التريبوفوبيا وسوف نتعرض للمحة سريعة عنه لتبدأ بعدها طرق علاج تريبوفوبيا بشكلٍ صحيح.

ما هي أعراض فوبيا التريبوفوبيا؟

تتضمن أعراض التريبوفوبيا والتي تشير لإصابة المريض بهذا الرهاب المرضي والذي قد يكون خطير في بعض الأحيان ويؤثر على المريض بشكل كبير وقد يؤذي حياته أيضًا فيما يلي:

  • العرق الزائد.
  • الميل للغثيان أو القيء.
  • الرجفة والقشعريرة بالجسد.
  • الشعور بالاختناق أو الضيق بالتنفس.
  • التعرض للفزع الشديد.
  • تسارع النبضات القلبية.

محفزات فوبيا الثقوب أو النخاريب

تزيد أعراض فوبيا الثقوب وضوحاً وخطورة عند رؤية العوامل المحفزة والتي نتعرف عليها عقب ذكر تفاصيل علاج التريبوفوبيا وأهم النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص منها إلى الأبد وهذه العوامل هي:

  • رؤية الثقوب بالحائط أو الجدران.
  • النظر لزهرة اللوتس.
  • عند النظر لمنظر القرح أو الندبات.
  • الثقوب الموجودة بالخبز.
  • عدم احتمال رؤية فقاعات الصابون.
  • رؤية مسام الجلد بشكل مقرب.

نصائح لعلاج تريبوفوبيا النخاريب

بعد أن استعرضنا الحلول العلاجية المختلفة لفوبيا الثقوب أو التريبوفوبيا سوف نتناول بعض النصائح المفيدة أيضاً في علاج تريبوفوبيا الثقوب أو النخاريب، ومنها ما يلي:

  • مزاولة التمارين الرياضية ومن أهمها تمارين اليوجا والتأمل.
  • الحرص على احتواء النظام الغذائي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها ترفع من معدلات الاضطراب والقلق لدى المصاب بالفوبيا.
  • محاولة الانخراط في المجتمع للحد من أعراض الاضطراب المرضي المعروف باسم التريبوفوبيا.

كيفية عمل اختبار فوبيا الثقوب

اختبار فوبيا الثقوب وهو اختبار موجود بعيادة الطبيب النفسي وهو موجود أيضا على الشبكة المعلوماتية أو الانترنت، ويعتمد على عرض أشكال تتضمن مناظر لثقوب، ويتم معرفة شعور المريض تجاه هذه المناظر وملاحظة الأعراض التي تبدو عليه، ومن هنا يمكن تحديد إذا كان مصاب بهذا النوع من الفوبيا من عدمه.

يتواجد اختبار فوبيا الثقوب كثيرا على الإنترنت، وفيه يتم عرض بعض الصور التي تحتوي على ثقوب ويتم سؤال الشخص عن حالته إذا شعر بالخوف أو التعرق أو ضيق في التنفس، وإذا ظهرت عليه هذه الأعراض فهذا يدل بأنه مصاب بالفوبيا، وفوبيا الثقوب هذا من أنواع الفوبيا.

علاج التريبوفوبيا وما هي أهم النصائح التي يمكنها علاج تريبوفوبيا بسهولة تعرفنا عليها، وعلى الرغم من ذكر كافة التفاصيل إلا أن اللجوء إلى مختصين وأطباء في هذا المجال يمكنه تخليصك من الأعراض بسرعة قياسية وفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.