فوبيا الثقوب

فوبيا الاشياء المتجمعة والمتلاصقة والمخرمة وأعراضها وعلاجها

فوبيا الاشياء المتجمعة أو ما يطلق عليها اسم رهاب النخاريب أو الثقوب، هو أحد أنواع الفوبيا، وهي الخوف عند مشاهدة أي شيء يحتوي على مجموعة من الثقوب المتجمعة، أو يحتوي على أي أشكال هندسية توجد بالقرب من بعضها مثل الدوائر، المستطيلات، أو حتى النقاط المتلاصقة، نتعرف على كل هذه المعلومات عبر موقع ويكي فوبيا.

فوبيا الاشياء المتجمعة

على الرغم من عدم إدراج فوبيا الاشياء المتجمعة ضمن أنواع الفوبيا في الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية الأمريكي، ولكن هناك الآلاف من المصابين بهذه الفوبيا، ويظهر لديهم الاشمئزاز والقلق الشديد بمجرد رؤية أي جسم به عدد من الثقوب الكثيرة أو النقاط الكثيرة المتقاربة.

هناك الكثير من الأشياء التي تتسبب في ظهور أعراض فوبيا الأشياء المتلاصقة لدى المصاب، ومنها على سبيل المثال فقاعات الصابون، فقاعات الهواء في الخبز، الملابس المنقطة، ثمرة الفراولة، الإسفنج، أقراص العسل، وغيرها من أشياء تحمل نفس المظهر المشابه.

فوبيا الاشياء المتجمعة
فوبيا الاشياء المتجمعة

أسباب فوبيا الأشياء المتلاصقة

هناك الكثير من أنواع الفوبيا التي ترتبط الإصابة بها بتجارب مؤلمة حدثت في الماضي، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على فوبيا الاشياء المتجمعة أو فوبيا النخاريب، حيث يمكن أن يكون سبب الإصابة بها هو أحد الأسباب التالية:

  • أن يكون المريض بفوبيا الاشياء المتلاصقة يربط بين شكل الأشياء التي بها نقاط أو ثقوب، وبين شكل الحيوانات المفترسة التي تحمل جلد منقط.
  • هناك علماء يروا أن سبب فوبيا الاشياء المتجمعة هو الربط بين الثقوب وبين الجراثيم والطفيليات التي تتسبب في مرض جلدي يجعل الجلد يبدو وكأن به ثقوب.
  • كما توجد نظرية أخرى حول سبب فوبيا الاشياء المتلاصقة وهو أن الإنسان يشعر بالإرهاق البصري عندما ينظر إلى نفس النمط المتكرر.

أعراض فوبيا الأشياء المتجمعة

بعض المصابين بفوبيا الاشياء المتجمعة تظهر لديهم مجموعة من الأعراض عندما يشاهدون أحد محفزات هذه الفوبيا، وهناك عدد آخر ممن تظهر لديهم الأعراض بمجرد مشاهدة صور تحتوي على أشياء بها نخاريب أو ثقوب، ولا يتحملون إطالة النظر نحو هذه الصور، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على المريض ما يلي:

  • الإحساس بالغثيان.
  • الرجفة.
  • زيادة سرعة التنفس.
  • الإحساس بحكة في الجلد.
  • سرعة نبضات القلب.
  • التعرق.

علاج فوبيا الثقوب أو الاشياء المتجمعة

لم يتم الوصول إلى علاج محدد لفوبيا الثقوب أو النخاريب أو التريبوفوبيا، ويتم التعامل معها بنفس أنواع العلاج التي تتم من الأنواع الأخرى من الفوبيا، ويختلف العلاج من مريض إلى مريض آخر بسبب اختلاف الأعراض التي يشعرون بها، ومن أهم طرق العلاج التي يتم استخدامها ما يأتي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: حيث يتحدث الطبيب مع مريض فوبيا الاشياء المتلاصقة حول جميع الأفكار السلبية الغير عقلانية التي توجد لديه، ومدى تأثيرها على مشاعره وعلى سلوكياته، مع محاولة استبدالها بعدد من الأفكار العقلانية، وبالتالي يتمكن المريض من التخلص من هذه الفوبيا.
  • العلاج الجماعي: حيث لا يجلس المريض بمفرده ولكنه يجلس وسط مجموعة ممن يعانون من نفس النوع من الفوبيا، ويتحدث كل مريض أمام الآخرين عما يشعر به من أعراض فوبيا الاشياء المتلاصقة، ويساعد كل مريض غيره من خلال عرض تجربته وما مر به.
  • الأدوية: يمكن أن يمنح الطبيب المريض أدوية مثل مضادات الاكتئاب، المهدئات، حاصرات البيتا، ولم يتم إثبات فاعلية هذه الأدوية في علاج فوبيا النخاريب، ولكنه تعمل على السيطرة على الأعراض التي يشعر بها المريض.
  • العلاجات المنزلية: تختلف درجة فاعليتها ونجاحها من شخص إلى شخص آخر، ومنها ممارسة التمرينات الرياضية بصورة مستمرة، كما يمكن ممارسة عدد من تمرينات التأمل والاسترخاء، الإقلال من تناول الكافيين، تناول الغذاء الصحي، وكذلك الحصول على عدد ساعات كافي من النوم.

فوبيا الاشياء المتجمعة أو فوبيا النخاريب أو الثقوب أو بالإنجليزي تريبوفوبيا تعرفنا على تفاصيلها وهي أحد أنواع الفوبيا المصاب بها الآلاف من مختلف دول العالم، وتعرفنا على الأعراض التي تظهر على المصاب بفوبيا النخاريب، وأهم طرق العلاج لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.