الرهاب الاجتماعي

كيف تؤثر فوبيا التعلق بالاشخاص على العلاقات العاطفية؟

فوبيا التعلق بالاشخاص تؤثر على الحياة الاجتماعية للمريض، وتسبب له العديد من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق، نقدم عبر موقع ويكي فوبيا أعراض وأسباب ومضاعفات رهاب التعلق بالناس وكيفية علاجه ومدى تأثيره على العلاقات.

فوبيا التعلق بالاشخاص هو اضطراب نفسي يجعل الأشخاص المصابون به يعتقدون أنهم يتعرضون للأذى إذا أصبحوا قريبين جدًا من شخص ما، يتجنب بعض الأشخاص المصابين بهذا الرهاب جميع العلاقات بينما يعاني البعض الآخر فقط من مشاكل في أنواع معينة من العلاقات.

عادةً ما يجد الأشخاص الذين يخشون التعلق صعوبة في الاقتراب من أي شخص ولكن هناك دائما خطوات يمكنك اتخاذها للتغلب على هذا النوع من الرهاب، ومن خلال موقع ويكي فوبيا نقدم لكم جميع المعلومات عن فوبيا الارتباط والتعلق بالاشخاص.

ما هي فوبيا التعلق بالاشخاص؟

فوبيا التعلق بالاشخاص هو نوع معين من الرهاب الاجتماعي إنه خوف أو قلق من الاقتراب من الناس لأنك تخشى أن يتركوك أو يتخلوا عنك، قد تشعر بعدم الراحة الشديد حول الآخرين وتجنبهم بأي ثمن. 

يميل الأشخاص المصابون بهذا النوع من الرهاب أيضًا إلى مشاكل الصحة العقلية الأخرى قد يعانون من الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات الأكل أو مشاكل تعاطي المخدرات. 

كما أنهم يعانون في كثير من الأحيان من اضطراب القلق العام ونوبات الهلع أيضًا، قد يشير المصطلح أيضًا بشكل عام إلى القلق المرتبط بالحميمية، عادة ما يتم التعرف على رهاب التعلق بالاشخاص من خلال أعراضه وليس بالضرورة من خلال السبب الكامن وراءه والذي يختلف اختلافًا كبيرًا لكل مريض.

فوبيا التعلق بالاشخاص
فوبيا التعلق بالاشخاص

شاهد أيضًا: فوبيا الرجال من النساء؟ حين تنقلب الآية ويخشى الرجل المرأة

ما هي أعراض رهاب الارتباط؟

يخشى الأشخاص الذين يعانون من فوبيا التعلق بالاشخاص تكوين علاقات جديدة والاقتراب من الناس، الخوف شديد لدرجة أنه قد يتسبب في تجنب التفاعل الاجتماعي أو الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو حتى مغادرة منازلهم. 

في الحالات القصوى قد يتحول رهاب التعلق إلى اضطراب قلق، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون برهاب التعلق من نوبات هلع عندما يشعرون بأنهم محاصرون في موقف لا يمكن فيه المغادرة أو حيث يوجد أشخاص آخرون حولهم ويتقربون منهم.

بشكلٍ عام يميل الأشخاص المصابون بالرهاب إلى تجنب الأشياء التي يخافون منها معظم الأشخاص الذين يعانون من الرهاب يبذلون جهودًا كبيرة لتجنب خوفهم، غالبًا ما يعني هذا الابتعاد عن الأماكن التي قد يكون فيها مسببات الخوف لديهم ولكن في بعض الأحيان قد يعني ذلك أنهم يفوتون الأحداث أو الأنشطة المهمة.

أسباب رهاب التعلق بالاشخاص

يمكن أن تتراوح أسباب فوبيا التعلق بالاشخاص من النفسية إلى البيولوجية، الأسباب الأكثر شيوعًا هي: 

  • تجارب الطفولة المؤلمة. 
  • تدني احترام الذات. 
  • تاريخ من سوء المعاملة أو الإهمال عندما كان طفلاً. 
  • بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يكون سببها الوراثة في الحالات التي يوجد فيها تاريخ عائلي لهذا الاضطراب. 
  • ومع ذلك يعتقد العديد من الخبراء أن العوامل العاطفية تلعب دورًا مهمًا في التسبب في هذا الخوف لدرجة أنه قد لا يكون من الواضح حقًا سبب إصابة شخص بهذا الاضطراب.

يميل الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى الاعتماد بشكلٍ كبير على شريكهم للحصول على الدعم العاطفي والقوة وقد يشعرون بالقلق أو الخوف من أن يكونوا بمفردهم.

شاهد أيضًا: أسباب فوبيا الارتباط عند البنات وكيف يتجنّبن هذا الخوف؟

مضاعفات رهاب التعلق بالناس

يمكن أن يؤدي رهاب التعلق بالناس إلى عزلة شديدة ورفض الأقران والعائلة، قد يشعر الشخص بالضيق عند الانخراط في العلاقات خاصة الزواج، سيشعرون بعدم الارتياح للتفاعل مع الآخرين بسبب قلقهم. 

إذا لم تتم معالجة فوبيا التعلق بالاشخاص فقد يؤدي إلى الاكتئاب أو الميول الانتحارية، غالبًا ما يتجنب الأشخاص المصابون برهاب التعلق العلاقات والعمل والمناسبات الاجتماعية،يمكن أن تعطل الأعراض المصاحبة حياة الفرد وتتعارض مع قدرته على عيش حياة طبيعية. 

فوبيا التعلق بالاشخاص عند الأطفال

الأطفال معرضون بشدة لتأثيرات البيئة يمكنهم التقاط مخاوف آبائهم وإعادة إنتاجها خاصةً عندما يكون لديهم رهاب من التعلق، الخوف موروث على مستوى اللاوعي وقد لا يدرك الطفل أنه مصاب بمثل هذا الرهاب، ويمكن أن يكون نتيجة مشاكل عائلية بين الأبوين التي قد تصل إلى الانفصال.

فوبيا التعلق بالاشخاص عند الأطفال هي حالة خطيرة يمكن أن تسبب صدمة سيئة للطفل وأهله، تشمل علامات هذه الحالة مخاوف غير معقولة وسلوك التجنب وصعوبة التفاعل مع الآخرين والتشبث بهم، من الأفضل للوالدين السماح لأبنائهم بتكوين علاقات مع الآخرين بأنفسهم بدلاً من إجبارهم على ذلك عندما لا يكونون مستعدين بما فيه الكفاية بعد.

من أين تأتي مشكلة الخوف من التعلق؟

الخوف من التعلق فطري لقد وجد أن الأطفال هم أكثر عرضة للخوف من الغرباء من البالغين وحتى الأطفال حديثي الولادة سوف يستجيبون بالخوف عندما يحاول شخص غريب حملهم، هذا الخوف طبيعي للأطفال الصغار لأنهم يعتمدون على آبائهم في الأمن والأمان، مع نمو الأطفال قد يظل الخوف أو ينقص بناءً على كيفية تعامل الوالدين معه والآخرين من حولهم وهم أطفال.

إذن فإن مشكلة فوبيا التعلق بالاشخاص هي مشكلة ثقة، الثقة تأتي من الخبرة إذا تعرضت للإيذاء والتخلي عنك من قبل شخص كان من المفترض أن يحبك ولكنه لم يفعل ذلك أو إذا شعرت بالتجاهل وعدم التقدير من قبل والديك فقد يكون من الصعب عليك أن تثق في أن شخصًا ما سيمنحك ما وعدك به.

شاهد أيضًا: ما هي فوبيا الناس؟ أهم 7 أعراض ونصائح للتخلص من رهاب البشر

طرق علاج فوبيا الخوف من التعلق

علاج فوبيا التعلق بالاشخاص قد يحتاج إلى وقت طويل، ويجب أن يتحلى كلا من الاهل والمريض بالصبر، وهذه بعض النصائح وخطوات العلاج المهمة وتشمل ما يلى:

1. تحديد السبب

هناك عدة طرق لعلاج خوف التعلق الخطوة الأولى هي تحديد سبب الرهاب والتعامل معه وفقًا لذلك، في بعض الأحيان هذا ليس ضروريًا كما هو الحال في الحالات التي يكون فيها الطفل خائفًا ببساطة لأنه لم يتم تقديمه إلا مؤخرًا إلى شخص جديد مثل جليسة أطفال. 

في هذه الحالة قد يكون من المفيد للوالدين أو الأوصياء قضاء بعض الوقت مع جليسة الأطفال حتى يتمكن من التعود عليه قبل ترك أطفالهم بمفردهم، في أوقات أخرى قد يكون هناك سبب أساسي و تعتمد استراتيجيات العلاج على هذا السبب.

2. واجه مخاوفك

يمكنك القيام بذلك من خلال محاولة التحدث إلى الأشخاص الذين تشعر بالتوتر أو الخوف من التحدث معهم، إذا كانوا غرباء فحاول إرسال ملاحظة عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وانتظر ردهم وشاهد ما تشعر به.

إذا كان الرهاب قويًا جدًا ويحدث حتى بدون أي مناسبة فقد ترغب في طلب المساعدة من طبيب نفسي ومع ذلك إذا شعرت أن هذه المشكلة لا تسبب ضررًا لحياتك وتؤثر على شخص واحد فقط أو على عدد قليل من الأشخاص فحاول مرة واحدة على الأقل أن تخبر الشخص بما تشعر به حقًا تجاهه، باستخدام عبارات “أنا” بدلاً من عبارات “أنت”. 

3. قبول الأشخاص ورفضهم لا يُشكّل هويتك

تتمثل إحدى طرق علاج فوبيا التعلق بالاشخاص في إعادة تقييم هويتك الشخصية، يجب أن تكون قادرًا على قبول الرفض ورفض الآخرين عندما لا يكونون مناسبين لك.

يجب أن تعلم أنه لا يتعين عليك قبول شخص ما في حياتك لمجرد أنه مرتبط بك أو بسبب الطريقة التي يعاملونك بها، يجب أن تفهم أيضًا أن الرفض جزء من العلاقات.

مدة العلاج النفسي لفوبيا التعلق بالناس

ذلك يعتمد على مستوى رهاب التعلق إذا كان العلاج النفسي خفيفًا يستغرق حوالي ثماني إلى عشر جلسات ويمكن إجراؤه في فترة زمنية قصيرة نسبيًا، تتطلب الحالات الأكثر شدة جلسات أكثر وقد تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات.

العلاج النفسي هو أحد طرق علاج خوف التعلق بالاشخاص لأنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة على التعامل مع مخاوفهم، يمكن للمعالج أن يساعد المريض على فهم سبب خوفه من العلاقة الحميمة وماذا سيفعل إذا واجهها مرة أخرى.

وقاية الأطفال من اضطراب الفيلوفوبيا

من المرجح أن يكون الطفل الذي يشعر بالأمان قدرة على تكوين صداقات بسهولة أكبر ويكون أقل عرضة للتنمر ويكون أسهل في التعامل مع تحديات الحياة، سيكون هو أو هي أيضًا أفضل في توصيل المشاعر والاحتياجات. 

يوفر الآباء الأساس لهذه العلاقات من خلال الاستجابة لاحتياجات أطفالهم العاطفية، وهذا يشمل الاستجابة على الفور عندما يبكي أطفالهم من أجل الاهتمام، وإطعامهم استجابة لإشارات الجوع، واحتضانهم عندما يكونوا منزعجين أو يتأذون، وإبقائها بالقرب منهم والحفاظ عليهم في مأمن من الأذى. 

باختصار، يحتاج الآباء إلى منح أطفالهم الكثير من الحب والمودة مع توفير الأمان والشعور بالثقة بأنهم سيفعلون ذلك، هذا سوف يحميهم من العديد من المشاكل النفسية وأشهرها الفيلوفوبيا أو فوبيا التعلق بالاشخاص ويسهل عليهم بناء علاقات اجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.