فوبيا الفقدان

أعراض فوبيا التنفس وكيف تتخلص من ضيق التنفس النفسي؟

قد يظن البعض أن الإحساس بضيق التنفس لابد أن يعود إلى أسباب جسدية فقط، ولكن الدراسات أثبتت وجود فوبيا التنفس والمعاناة من ضيق التنفس لأسباب نفسية أو عقلية، وهناك الكثير من الأسباب النفسية التي يترتب عليها الإصابة بالشعور بضيق التنفس مثل القلق المفرط، الاكتئاب، أو التعرض إلى صدمة قوية في الماضي، نتعرف على كافة التفاصيل عبر ويكي فوبيا.

فوبيا التنفس أو ضيق التنفس

تختلف شدة فوبيا التنفس من شخص إلى آخر، حيث يوجد عدد من الأفراد الذين يكون الأمر عابر بالنسبة إليهم، ويعود الشخص إلى طبيعته مرة أخرى بمجرد الذهاب إلى مكان واسع، ولكن الأمر يكون متطور أكثر لدى البعض، ويمكن أن يتعرض الشخص إلى الإغماء أو الاختناق، وبالتالي لابد من الحصول على الرعاية الطبية الفورية.

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها فوبيا ضيق التنفس النفسي ومنها على سبيل المثال التعرض إلى أزمة نفسية في الحياة الشخصية أو العمل، بالإضافة إلى التعرض إلى الخوف أو القلق الشديد الذي تترتب عليه فوبيا التنفس أيضًا كثرة التعرض إلى المشاكل ينتج عنها إفراز الكثير من هرمونات التوتر، وبالتالي عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.

فوبيا التنفس
فوبيا التنفس

أهم أعراض فوبيا ضيق التنفس

هناك الكثير من أعراض فوبيا التنفس التي يمكن أن تظهر على المريض، وتختلف حدة الأعراض بناءً على حدة درجة الفوبيا التي يُعاني منها ومن أهمها ما يأتي:

  1. الإحساس بضيق في الصدر.
  2. عدم التمكن من حبس الأنفاس.
  3. تصل بعض الحالات إلى الاختناق.
  4. خفقان القلب، مع تسارع نبضاته.
  5. فرط التنفس.
  6. الشد العضلي.
  7. الإحساس أن هناك نتوء في الحلق.
  8. الإغماء أو الدوار والغثيان.
  9. اضطرابات في المعدة.
  10. الأرق.

اقرأ أيضًا: 10 أماكن مغلقة تسبب فوبيا الاختناق وضيق النفس، إليك العلاج

كيفية التخلص من فوبيا التنفس

هناك أكثر من طريقة للتخلص من فوبيا التنفس ويمكن أن تحتاج بعض الحالات إلى العلاج النفسي فقط، بينما تحتاج حالات أخرى إلى العلاج الجسدي والعلاج النفسي سويًا، لأن هناك حالات تُعاني من ضيق التنفس فترة طويلة، وبالتالي لابد من الحصول على الأكسجين في الطوارئ، ويمكن أن يتم وصف المورفين للمريض حتى يمكنه الهدوء، والتخلص من الأعراض المزعجة التي توجد لديه.

في بعض الحالات يتطلب علاج فوبيا التنفس وقت طويل من الطبيب النفسي، حيث يتوقف الأمر على تشخيص الطبيب فوبيا ضيق التنفس وتحديد السبب في الإصابة بها، وبالتالي يستطيع الطبيب أن يُحدد نوع العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: فوبيا الاماكن المغلقة والضيقة: الأعراض، العلاج

نصائح مهمة للتغلب على فوبيا ضيق التنفس

بالطبع لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يتمكن من تشخيص المرض بدقة، ويبدأ في العلاج الملائم، ولكن إلى جانب اتباع العلاج يمكنك أيضًا الاستفادة من النصائح التالية للتقليل من حدة الأعراض المزعجة والمساعدة على سرعة التخلص من فوبيا ضيق التنفس:

  1. عند بدء ظهور الأعراض حاول أن تبحث عن أي شيء يمكنه صرف ذهنك، حتى لا تركز في القلق والتوتر، مثل التركيز على سماع شيء معين.
  2. من الأمور المفيدة أيضًا أن تحاول وصف الأشياء التي توجد حولك، مثل وصف شكل الأريكة، لونها، النسيج الذي تتكون منه، وبالتالي تتوقف الأعراض التي توجد لديك.
  3. عند الدخول في نوبة من القلق أو الذعر قل لنفسك لا يمكنني التنفس لأن جسمي في حاجة إلى المزيد من الأكسجين.
  4. قد يبدو غريب أن تحاول ممارسة الرياضة في هذه الأوقات، ولكن الرياضة مفيدة جدًا في صرف القلق والتوتر بعيدًا عنك.
  5. هناك عدد من المعالجين الذين ينصحون بالتعرض إلى صدمة، وعلى سبيل المثال يمكنك وضع رأسك في إناء يحتوي على الثلج، وهو ما يجعل التفكير والقلق يتوقف.
  6. يمكنك تناول الشاي العشبي الخالي من الكافيين للحصول على الاسترخاء والتقليل من التوتر.

اقرأ أيضًا: التخلص من فوبيا الاماكن الضيقة والمغلقة وعلاجها

وفي الختام، فوبيا التنفس من أنواع الفوبيا التي يمكن أن تُعرض صاحبها إلى الكثير من الأعراض المزعجة، كما يمكن أن يترتب عليها الاختناق أو فقد الوعي بالكامل، ولذلك لا يمكن التعايش مع هذا النوع من الرهاب، ولابد من التخلص منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.