فوبيا الدم

أسباب فوبيا الخوف من حقنة العضل وأعراضها وعواقبها والعلاج

فوبيا الخوف من حقنة العضل لا يقتصر على الأطفال فقط حيث يسبب حالة من الخوف والذعر بطريقة غير مبررة قد تجعل المريض يفضل الشعور بالألم على أن يأخذ حقنة، عبر ويكي فوبيا نقدم لكم الأسباب والأعراض والمضاعفات والعلاج.

فوبيا الخوف من حقنة العضل هو اضطراب نفسي، في حالة هذا الرهاب يكون لدى المريض شعور مبالغ فيه بالخطر فيما يتعلق بالحقن والإبر، قد يقلق بعض الأشخاص المصابين بهذا الرهاب من الوقوع في فخ أو وخز بإبرة عند دخولهم المناطق المزدحمة مثل المطارات أو المستشفيات أو الأماكن العامة الأخرى المعروفة بوجود مستويات عالية من الإتصال بين الغرباء، عبر موقع ويكي فوبيا نقدم لكم أهم المعلومات حول هذا الرهاب.

أسباب فوبيا الخوف من حقنة العضل

الأسباب الدقيقة لرهاب الخوف من الحقن العضلي غير معروفة بعد، يُعتقد أن إدراك الشخص وذاكرته يلعبان دورًا مهمًا في التسبب في الرهاب، يعاني العديد من الأشخاص الذين عانوا من رد فعل شديد تجاه الإبر من رهاب الإبر أو الحقن، قد يربط بعض الأشخاص الألم الناتج عن هذه الحقن بالمرض مما قد يجعلهم يخشون الحقن في المستقبل.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا النوع من الفوبيا والتي تشمل:

  • الوراثة الأشخاص الذين لديهم أحد أفراد الأسرة المباشرين الذين لديهم خوف من الإبر هم أكثر عرضة لتطور نفس الخوف لديهم. 
  • قد تحدث فوبيا الخوف من حقنة العضل بسبب تجربة مؤلمة سابقة مرتبطة بالإبر مثل الجراحة أو الحقن أو التطعيم.
  • سماع تجارب عن أشخاص تعرضوا لمضاعفات بعد أخذ حقن العضل.
  • شخص يعاني من حساسية جلدية شديدة تسبب ألم شديد أثناء أخذ الحقن.
فوبيا الخوف من حقنة العضل
فوبيا الخوف من حقنة العضل

شاهد أيضًا: الفوبيا من الابر: كيف تتخلص من فوبيا إبر الحقن؟

ما هي أعراض رهاب حقن العضل؟

تشمل أعراض فوبيا الخوف من حقنة العضل ما يلي:

  1. رهاب الخوف من الحقن العضلي هو عندما يتجنب الشخص الحقن بأي ثمن، قد يكون هذا خطيرًا للغاية بالنسبة لأي شخص يحتاج إلى أخذ حقنة عن طريق العضل أو عن طريق الوريد للحصول على الرعاية الطبية اللازمة. 
  2. رفض المريض حقنة عضلية طارئة يمكن أن تنقذ حياته.
  3. الخوف والقلق. 
  4. أفكار غير صحيحة وهلاوس. 
  5. نوبات الهلع (مشاعر الرعب التي تضرب دون سابق إنذار).
  6. الرعشة والتعرق.
  7. ارتفاع في ضغط الدم.
  8. التصرف بعنف.

مضاعفات فوبيا الحقن وعواقبها

يمكن أن تكون فوبيا الخوف من حقنة العضل حالة يصعب علاجها، إذا كان الخوف شديدًا فقد يكون من الصعب على الشخص المصاب بهذه الحالة تلقي الأدوية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة وتجنب العواقب التي تهدد الحياة بسبب مرضه، يمكن أن يسبب هذا الخوف أيضًا مشاكل متعلقة بالقلق مثل نوبات الهلع والاكتئاب.

شاهد أيضًا: 9 أسباب لفوبيا المستشفيات والأطباء ونصائح لعلاج هذا الخوف

علاج الخوف من حقن العضل

هناك أكثر من طريقة مختلفة لعلاج حالات رهاب حقن العضل والتي تشمل ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي

يتضمن العلاج السلوكي المعرفي تعلم طرق جديدة للتفكير والتي يمكن أن تكون بسيطة مثل قراءة تجارب إيجابية قبل أخذ الحقن، العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو نوع من العلاج النفسي الذي يركز على العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات، يمكن أن يساعد الأشخاص في إدارة عواطفهم وتغيير أنماط السلوك من خلال تحديد وتغيير الطرق المشوهة أو غير الدقيقة في التفكير في الذات والآخرين.

العلاج بالتعرض

يمكن أن تكون هذه المخاوف منهكة وتؤثر على أنشطة الحياة اليومية مثل الرعاية الطبية، العلاج بالتعرض علاج فعال لهذه المخاوف (فوبيا الخوف من حقنة العضل) واضطرابات القلق الأخرى، إنه ينطوي على تعريض الشخص تدريجيًا لشيء أو موقف مخيف في بيئة آمنة حيث يتعلمون إدارة ردود أفعالهم من خلال التقنيات المعرفية وتقنيات التدريب على الاسترخاء.

العلاج بالإلهاء

إنه نهج علاجي نفسي استخدمه الأطباء النفسيون وعلماء النفس لسنوات عديدة لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية حادة مثل الفصام واضطرابات القلق ونوبات الهلع، يتضمن هذا العلاج تعريض المريض لسلسلة من الحقن في ظل ظروف خاضعة للرقابة حتى يقل قلقه. 

عادةً ما يتلقى المريض التنويم المغناطيسي قبل كل حقنة حتى لا يدرك أن الإبرة تدخل الجلد، قد تكون هناك أيضًا تقنيات إلهاء مستخدمة خلال هذه العملية، وتشمل هذه إعطاء المريض شيئًا آخر للتركيز عليه من خلال تمارين الانتباه الموجهة، وذلك لعلاج فوبيا الخوف من حقنة العضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.