فوبيا الثقوب

ما هي فوبيا ثقوب الجلد أو النخاريب؟ وما أسبابها وعلاجها؟

الكثير منا يعاني من أنواع عديدة من الفوبيا وهي الخوف المبالغ فيه من شيء معين، ومن بين تلك الأنواع هي فوبيا ثقوب الجلد التي تمثل عدم الارتياح عند رؤية ثقوب أو فقاعات أو دوائر متقاربة في الحياة اليومية، ويمكن أن تتسبب في بعض الحالات للإصابة بوسواس تجاه الأمراض الجلدية والخوف المبالغ فيه من العدوى الجلدية، ويمكن أن تزداد خطورة هذا المرض للحد الذي يتسبب في إصابة المريض بالكثير من السلبيات في الحياة اليومية.

تعريف فوبيا ثقوب الجلد النخاريب

ويطلق على فوبيا ثقوب الجلد اسم آخر وهو اسم فوبيا النخاريب وتم إطلاق هذا المصطلح عليها عام 2005 على مواقع الانترنت ويصاب صاحبها بالإشمئزاز أو عدم الارتياح عند رؤية أشياء بها مجموعة من الثقوب مثل خلايا النحل أو الفراولة أو الأشكال الهندسية المتقاربة بشدة مما يجعل الفرد يفضل تجنب استخدام تلك المواد في يومه.

أعراض فوبيا ثقوب الجلد

ويصاب مريض فوبيا ثقوب الجلد بمجموعة من الأعراض عند رؤيته أو لمسه للأشياء التي بها ثقوب دقيقة مثل: ( الاشمئزاز أو القلق، التوتر، الرجفة، الغثيان، زيادة معدل ضربات القلب، التعرق الشديد، رد فعل جلدي مثل القشعريرة). وغيرها من الأعراض التي تظهر على المريض عند استخدامه للثقوب أو اقترابه منها.

فوبيا ثقوب الجلد
فوبيا ثقوب الجلد

أسباب فوبيا ثقوب الجلد

توجد مجموعة من أسباب ثقوب الجلد التي يمكن أن يصاب بها الشخص وتؤدي إلى التأثير السلبي الكبير على ممارسة الحياة اليومية منها:

  • إصابة المريض بحادث سيء في الصغر تجاه الثقوب مثل خلايا النحل مثلاً وظلت محفورة في ذاكرته لوقت طويل إلى أن أدت لإصابته بمرض فوبيا ثقوب الجلد.
  • من أبرز أسباب ثقوب الجلد هي محاولة المريض أن يحمي نفسه من الحيوانات وهي ظاهرة مرتبطة بخوف الشخص اللاواعي منها كالأفاعي والنحل والعناكب.
  • هناك ظاهرة أخرى من أسباب ثقوب الجلد وهي خوف المريض من الجراثيم أو الفطريات التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى الجلدية التي تتسبب في إصابة الجلد يالثقوب.

شاهد أيضًا: ماهي فوبيا الثقوب؟ حقيقة رهاب النخاريب

علاج الفوبيا من ثقوب الجلد

وتعتبر فوبيا الثقوب من الأمراض النفسية التي توجد لها بعض الطرق والإرشادات التي تساهم في علاجها والتقليل من حِدتها شيئًا فشيئًا من ضمنها:

  1. لجوء المريض إلى طبيب نفسي وتعتبر من أكثر الطرق فاعلية في علاج الفوبيا من ثقوب الجلد لأن الطبيب يعرف مدى درجة المرض التي وصل لها المريض وبالتالي البدء بخطة علاجية مناسبة لكل حالة.
  2. ابتعاد المريض عن تناول الكافيين لأن فوبيا ثقوب الجلد من الأمراض النفسية الناتجة عن شدة التوتر فيجب الابتعاد عن الكافيين للتوفير الراحة والتقليل من التوتر.
  3. ضرورة إقناع المريض نفسه أن مجموعة الثقوب التي يهابها لن تتسبب له في ضرر لشخصه بالتحديد ويجب أن يرى نفسه من عيون الأخرين.
  4. مارسة تمارين اليوجا وتعتبر أنسب طرق علاج الفوبيا من ثقوب الجلد لأنها تهدئ من روعة المريض وترخي الأعصاب وتقلل من حدة التوتر.
  5. عند التعرض إلى رؤية أشياء مثقوبة يجب أخذ النفس ببطئ لتهدئة التوتر والتركيز على فكرة أنها لن تتسبب له ضرر على الإطلاق.
  6. ضرورة القراءة عن الثقوب وأسباب تكونها وفيما تستخدم لتكوين معلومات عن المرض وبالتالي التقليل من التوتر والقلق.
  7. هناك مجموعة من الاختبارات المتواجدة على الانترنت يمكنك اتباع اختبار منها ليساعدك في علاج الفوبيا من ثقوب الجلد.
  8. اتباع العلاج السلوكي المعرفي عن طريق الاستعانة بطبيب نفسي لمعرفة أسباب الخوف التي أدت للإصابة بـ فوبيا ثقوب الجلد وبالتالي التقليل من حدة هذا الخوف .
  9. يمكن للمريض اتباع علاج التعرض في التقليل من فوبيا ثقوب الجلد وهي محاولة تعريض نفسه بشكل تدريجي لمجموعة من الجرعات مثل الصور المثقوبة أو لمس أشياء مثقوبة شيئًا فشيئًا لكن تحت إشراف طبيب.

شاهد أيضًا: كيف اتخطى فوبيا الثقوب؟ تعرّف على طرق العلاج

ختامًا، نحب أن نوضح أن فوبيا ثقوب الجلد هو مرض غير منتشر بشكل كبير ولكن قد يواجه المريض صعوبة في حياته اليومية بسبب خوفه الدائم من الثقوب، وخاصة أنها غالبًا تكون موجودة في كل مكان، لذلك فإن العلاج النفسي والمتابعة الدورية والدعم النفسي للمريض له دور كبير في التقليل من الأعراض وحدتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.