فوبيا الحيوانات

كيف اتخلص من فوبيا القطط؟ تعرّف على علاج الخوف من القطط

كيف اتخلص من فوبيا القطط وما هي الطريقة المثالية التي تساعد في علاج الخوف من القطط حيث أن الخوف المرضي من القطط والمعروف علمياً باسم Ailurophobia من أنواع الفوبيا المنتشرة بشكل كبير بين العديد من الشخاص، وكثيراً ما يتلقى المتخصصون أسئلة عن كيفية التخلص من فوبيا القطط إلى الأبد، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

كيف اتخلص من فوبيا القطط ؟

يجب أن نعلم أولا تعريف فوبيا القطط قبل أن نشرع في الحديث عن الأسباب والأعراض والطرق العلاجية الممكنة، وهو الخوف أو الرهاب الزائد من القطط بشكل مرضي فلا يستطيع الشخص تحمل وجود القطة أو ذكر اسمها أمامه.

وغالباً ما يُصاب الشخص بهذا النوع من الرهاب نتيجة وجود خبرة سلبية سابقة من القطط كتعرضه للخدش أو العض منها قبل ذلك، مما يدفع الشخص للخوف من مواجهة القطة والابتعاد عنها بقدر الإمكان.

كيف اتخلص من فوبيا القطط
كيف اتخلص من فوبيا القطط

أعراض فوبيا القطط والخوف منها

في الحقيقة فإن الخوف من القطط بشكل مفرط يبدو غريباً بعض الشيء لأن القطط أحد الحيوانات الأليفة التي لا ضرر منها على الإطلاق، وبالتالي فإذا كنت تعاني من الخوف الزائد من القطط فأنت مصاب بفوبيا القطط، خاصة إذا ما كنت تعاني من الأعراض التالية:

  • الرهاب المفرط عند مشاهدة القطط أو حتى مجرد الاستماع لموائها، وعدم الرغبة في رؤية صورها أو أي رسم لها.
  • الشعور بضيق بالتنفس.
  • زيادة النبضات القلبية وتسارعها فضلاً عن زيادة نسبة التعرق.
  • الميل للقيء والغثيان.
  • الشعور بالدوار أو الرجفة والارتعاش بالجسد.
  • حدوث بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي والمعدة.
  • الإحساس بالخوف الشديد لدرجة الرعب.
  • محاولة تجنب القطط وأماكن تواجدها أو تجمعها.
  • الرهبة من سماع الأصوات القريبة من صوت القطط.
  • التأثير على الحياة الاجتماعية للشخص والتسبب في تجنبه لزيارة الأصدقاء والأقارب لمجرد احتواء منازلهم على القطط الأليفة.

أسباب فوبيا القطط

لا يمكن تحديد سبب معين للمعاناة من الرهاب المرضي من القطط، ولكن من أكثر الأسباب شيوعاً مذكورة في العديد من الأبحاث، وقبل عرض جواب كيف اتخلص من فوبيا القطط نذكر لكم بعض من أسبابها:

  • التعرض لمواجهة شرسة من القطط قبل ذلك أو رؤية تعرض شخص آخر لضرر من القطط.
  • التاريخ الوراثي للعائلة من أحد أسباب توارث فوبيا القطط.
  • التحدث بشكل سلبي أمام الطفل عن القطط وغيرها من الحيوانات مما يدفعه لكرهها والخوف منها بشكل زائد.

كيفية تشخيص رهاب القطط

يساعد تشخيص رهاب القطط على علاج الخوف من القطط، ويتم ذلك عبر زيارة الاختصاصي عند ملاحظة وجود أي من الأعراض السابقة والمرتبطة بفوبيا القطط، وبعد أن يتم التشخيص يبدأ الطبيب في وصف العلاج الملائم عند ملاحظته لقلقك الزائد من القطط، وما لذلك من أثر سلبي على حياتك بشكل عام، خاصة لو عانيت من أعراض فوبيا القطط لنحو 6 من الأشهر.

كيفية علاج فوبيا القطط

قد يعتقد المريض بفوبيا القطط أنه بمجرد تجنبه لوجود القطط فإنه بذلك قد تخلص من المشكلة، ولكن على العكس فالهروب من المشكلة ليس الحل، فأنت لا تضمن إمكانية تجنب القطط بشكل مستمر، كما أن المواجهة مع الذات هي أفضل الحلول لعلاج جميع أنواع الفوبيا، وغالباً ما يلجأ الطبيب المعالج لبعض أنواع علاج الخوف من القطط ومن أهمها ما يلي:

علاج الخوف من القطط بالتعرض

والمعروف علمياً باسم  (Exposure therapy)، ويحرص الطبيب خلال تطبيق هذا النوع من العلاج على تعريض الشخص لما يخاف منه على مراحل تدريجية، حيث يبدأ في عرض صور للقطط على المريض، وبعد ذلك عرض فيديوهات عنها، أو احضار لعبة بشكل قطة ، ومن ثم يُحضر قطة حقيقية ويجعلها تتواجد مع المريض في نفس المكان وفي نهاية الأمر قد يجد المريض نفسه وهو يقوم بحمل القطة ويلاطفها.

علاج فوبيا القطط بالعلاج السلوكي

وهو نوعية أخرى من العلاج المستخدم في علاج فوبيا الحيوانات أو الخوف من القطط ، ويعتمد على تحديد الأنماط الفكرية المسببة للمشكلة من الأساس وإعادة التحكم بها، ويتم استخدام الثبات الانفعالي أيضاً في هذا العلاج عن طريق تعمد مواجهة الشخص بالقطط، واختبار مدى قدرته على تحمل تواجدها جلسة بعد الأخرى، حتى لا يسبب وجودها أي مشكلة له في النهاية.

كيف تتخلص من فوبيا القطط بالأدوية الطبية؟

يسأل العديد من الأشخاص كيف تتخلص من فوبيا القطط بالأدوية الطبية؟ وهي أدوية قد يلجأ إليها الطبيب لإعطاء نتائج أكثر إيجابية في علاج فوبيا القطط ومنها ما يلي:

  • حاصرات بيتا: ويتم استخدامها للحد من الأعراض الجسمانية المصاحبة لفوبيا القطط ومنها تسارع النبضات القلبية أو الدوار.
  • البنزوديازيبينات، وتُستخدم للحد من القلق والخوف الزائد عند المصاب بفوبيا القطط.
  • السيكلوسرين (DCS): ويتم استخدامه إلى جانب العلاج بالتعرض.

كيف اتخلص من فوبيا القطط وكذلك كيفية علاج فوبيا القطط إلى الأبد بعد عرضه، لا بد أن نؤكد على ضرورة زيارة مختصين في علاج الخوف من القطط في حال ساء الأمر، من أجل الحصول على حل مناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.