فوبيا متنوعة

معنى فوبيا بالعربية “Phobia” وأعراضها وأشهر أنواع الفوبيا

الفوبيا هي أحد المصطلحات الدارجة بصورة كبيرة، وتحتوي على الكثير من الأنواع والأسباب التي تؤدي إليها، ويتمثل معنى فوبيا بالعربية في الخوف الغير عقلاني أو المبالغ فيه تجاه أمور معينة، وهناك الكثير من أنواع الفوبيا التي تتفاوت في شدتها من مصاب إلى مصاب آخر، وبالتالي تختلف طرق العلاج وطرق التخلص منها.

معنى فوبيا بالعربية

معنى فوبيا بالعربية هي الخوف الغير عقلاني، سواء في ماهيته أو في شدته، ويرتبط هذا الخوف بجسم معين أو حالة معينة، وفور التعرض إلى مسببات الخوف تظهر جميع الأعراض على المريض، وعادةً ما يعترف سواء المراهقون أو البالغون بأن الخوف الذي يوجد لديهم ليس عقلاني، أما الأطفال فإنهم لا يعترفون بذلك.

وعادةً ما يحاول كل مصاب أن يتجنب التعرض إلى مسببات الخوف، ومع التعرف على معنى فوبيا بالعربية فإنها يتم اعتبارها رهاب نفسي فقط في الحالات التي يتسبب فيها القلق المُفرط، أو تجنب التعرض إلى مصدر الخوف، يتسبب في تأثير سلبي على الحياة اليومية، أو على الأداء الوظيفي، أو الأداء الاجتماعي.

بالنسبة إلى الحالات التي تم تسجيلها بالإصابة بالفوبيا فإنها تمثل نسبة حوالي 1% من سكان العالم، ولكن نظرًا إلى وجود الكثير من أنواع الفوبيا التي لا تؤثر سلبًا على سير الحياة اليومية، فإن هناك الكثير ممن لا يتوجهون إلى طلب العلاج والمساعدة، وبالتالي هناك حالات غير مسجلة.

معنى فوبيا بالعربية
معنى فوبيا بالعربية

اقرأ أيضًا: تعريف الفوبيا وأشهر 20 من مصطلحات ومعاني الفوبيا المرضية

ما معنى phobia بالعربي؟

يمكننا القول أن معنى phobia عبارة عن مرحلة متطورة من الخوف المستمر، حيث يستمر الخوف الشديد والغير مبرر من شيء ما وبالتالي يتم تجنب هذا الشيء نهائيًا، وغالبًا ما يرتبط معنى phobia والإصابة بها بالتعرض في الماضي إلى تجربة سيئة، وبالتالي يتم تجنب المسببات حتى لا يتم التعرض إلى نفس الموقف مرة أخرى.

أعراض الفوبيا والتنبؤ بها

عادةً ما يبدأ معنى فوبيا بالعربية أو ظهور الأعراض في الظهور خلال أواخر المراهقة، أو أوائل العشرينات، وتظهر بصورة مفاجئة، حيث تظهر نوبة من الخوف عند ظهور المثير، ويُصبح بعد هذا المسبب التعرض إلى هذا المثير هو ما يتم الخوف منه.

هناك العديد من أنواع الفوبيا التي لا يمكن التنبؤ بسرعة بسبب ظهور الأعراض، ولكن خلال مراحل العلاج النفسي يتم إعادة بناء العوامل النفسية التي ينتج عنها الخوف الغير عقلاني الذي يظهر في ظروف محددة.

اقرأ أيضًا: ما معنى رهاب اجتماعي؟ أعراضه وآثاره السلبية ومراحل ظهوره

أشهر أنواع الفوبيا

قام علماء النفس بتقسيم الفوبيا إلى 3 أنواع وهم كالتالي:

  1. الفوبيا البسيطة: وتتمثل في الخوف من أمور بسيطة أو سهل تجنبها، مثل الخوف من الحيوانات، الخوف من المرتفعات، الخوف من طبيب الأسنان، الخوف من الحقن، وأكثر الفئات المعرضة للإصابة بتلك الأنواع هم الأطفال، ولكن مع النمو ومساعدة الأهل يمكن التغلب عليها.
  2. الفوبيا الاجتماعية: يرتبط هذا النوع من الفوبيا مع وجود أشخاص آخرين، وينتج عن الإصابة بهذا النوع من الفوبيا القلق من أي نشاط يتم أمام الآخرين، ويترتب عليها ضعف الأداء أمام الآخرين، ويمكن أن يتم التهرب من حضور أي نشاطات اجتماعية والتحجج بأسباب واهية، وبالتالي يتم تأثر العلاقات الاجتماعية مع الآخرين بالسلب.
  3. الفوبيا من الأماكن: تتمثل في الخوف من الابتعاد عن المنزل، أو الخوف من السفر، أو الشعور بالخوف عند السير في طرق خالية، أو الطرق المزدحمة، بالإضافة إلى الخوف من القطارات، المصاعد، وهو ما يؤثر على الحياة اليومية بصورة يومية، ويؤثر على اختيار الوظيفة وغيرها من أمور.

اقرأ أيضًا: درجات الرهاب الاجتماعي: كيف تعرف مدى إصابتك؟

وفي الختام، فإن معنى فوبيا بالعربية يتمثل في الخوف الذي يكون غير مبرر من أشياء مختلفة، وإذا كنت تعاني من أحد أنواع الفوبيا فإن الذهاب إلى الطبيب النفسي من الأمور المهمة، حتى تتجنب التعرض إلى مضاعفات الفوبيا والمزيد من التأثير السلبي على حياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.