فوبيا متنوعة

أشهر 8 أنواع الفوبيا مع الصور وأعراضها وعلاجها

أنواع الفوبيا مع الصور حيث تعتبر الفوبيا هي الرهاب تجاه جسم معين، أو فعل معين، أو حالة معينة، وبمجرد التعرض إلى مسببات الخوف يشعر المصاب بالقلق والتوتر، وتظهر عليه جميع الأعراض الخاصة بالفوبيا، يحاول الكثير من المصابين بالفوبيا من تجنب التعرض إلى ما يخافون منه، بينما توجد بعض الحالات التي يتم فيها مواجهة المصاب بما يخشاه، يُقدم موقع ويكي فوبيا أنواع الفوبيا مع الصور التوضيحية.

تعريف ما هي الفوبيا؟

ما هي الفوبيا؟ الفوبيا هي الخوف الغير عقلاني سواء في ماهيته أو شدته، ويرتبط هذا الخوف بحالة معينة أو جسم معين، وعادةً ما يعترف المراهقون والبالغون أن الخوف الذي لديهم مفرط وليس عقلاني، بينما لا يعترف الأطفال بذلك، وفي هذا الموضوع نتعرف على أنواع الفوبيا مع الصور بشكلٍ توضيحي.

يمكن اعتبار أن الرهاب اضطراب نفسي فقط عندما يكون تجنب سبب الرهاب يتسبب في التأثير السلبي على الحياة اليومية أو الأداء الوظيفي، ومعظم أنواع الرهاب لا ينتج عنها اضطراب كبير في الحياة اليومية، وعادةً ما تبدأ حالة الرهاب في الظهور مع أواخر سن المراهقة، أو أوائل العشرينات.

أشهر أنواع الفوبيا مع الصور

هناك الكثير من أنواع الفوبيا ولكل نوع بعض من الأعراض وهي تختلف بالتأكيد من نوع إلى آخر، ويمكن من خلال تلك الأعراض معرفة أنسب طرق العلاج والتي من شأنها السيطرة على الحالة، وتتمثل أنواع الفوبيا مع الصور في التالي:

فوبيا الأماكن المفتوحة

تتمثل فوبيا الاماكن المفتوحة في الخوف من التواجد في الأماكن العامة ومنها مراكز التسوق، أو التواجد في المواصلات العامة، وعدم القدرة على الهروب من نظرات الناس، وعادةً لا يخرج من لديه حالة متطورة من هذا النوع من الرهاب من منزله بسبب هذه الفوبيا.

أنواع الفوبيا مع الصور
أنواع الفوبيا مع الصور

فوبيا الظلام

تعتبر فوبيا الظلام أحد أنواع الفوبيا مع الصور ويقصد به الخوف من التواجد في الظلام أو الأماكن المظلمة، وعادةً ما يعود سببه إلى التعرض إلى تجربة مؤلمة خلال الصغر بسبب وجوده في مكان مظلم وخوفه الشديد لتركه بمفرده في هذا المكان وهي فوبيا الخوف من الظلام.

فوبيا الظلام
فوبيا الظلام

فوبيا الثقوب

فوبيا الثقوب أو النخاريب هي الخوف من الأشياء المخرمة، وهي من أنواع الفوبيا من الأشياء الغير ضارة، ويتعرض أصحاب هذا النوع من الفوبيا إلى ظهور الأعراض بمجرد رؤية شيء أو صورة شيء يحتوي على ثقوب أو أنماط من النقط المتقاربة، وكلما زاد عدد هذه الأنماط، كلما زادت حدة أعراض فوبيا الاشياء المخرمه لديه.

أنواع الفوبيا الثقوب
أنواع الفوبيا الثقوب

فوبيا الأماكن المغلقة

تعتبر فوبيا الاماكن المغلقة أحد أنواع الفوبيا بالصور ويخشى المصابون بهذا النوع من الفوبيا من التواجد في الأماكن المحصورة ومنها المصاعد، الأنفاق وعادةً ما يصاب صاحب هذه الفوبيا بضيق في التنفس وهو ما يزيده رعبًا ويساهم في تطور هذه الفوبيا لديه مع مرور الوقت.

فوبيا الاماكن المغلقة
فوبيا الاماكن المغلقة

فوبيا المرتفعات

إن فوبيا المرتفعات هي أحد أشهر أنواع الفوبيا الشائعة، حيث يشعر المصاب بالذعر عند وجوده في مكان مرتفع، وبالنسبة إلى الشعور بالتوتر من خلال النظر مثلًا ن ناطحة سحاب إلى الأسفل فإن هذا أمر طبيعي، أما الذعر الشديد، وتجنب المرتفعات، والخوف والتوتر بمجرد تخيل أو مشاهدة صورة جبل مثلًا فإن ذلك هو رهاب المرتفعات.

فوبيا المرتفعات
فوبيا المرتفعات

فوبيا الحيوانات

أحد أنواع الفوبيا هي فوبيا الحيوانات وهي من أنواع الفوبيا مع الصور التي تتمثل في الخوف من الحيوانات ويندرج أسفل هذا النوع الخوف من الحشرات، أو العناكب، أو الطيور، أو النحل، أو الثعابين، وغيرها من مختلف أنواع المخلوقات ولكن أغلب هذه الفوبيا هي فوبيا القطط والكلاب.

فوبيا الحيوانات
فوبيا الحيوانات

فوبيا الطيران

فوبيا الطيران من أنواع الفوبيا بالصور ويمكن أن يتعرض لهذا النوع من الرهاب من فقد أحد أقاربه في حادث تحطم طائرة، أو من شاهد تحطم طائرة أمامه، وممكن أن يكون بسبب عدم التعرض للطيران ولا مرةً في حياته، وهو ما يجعل أول تجربة له مرعبة للغاية ويتصور سقوط الطائرة وما إلى ذلك.

فوبيا الطيران
فوبيا الطيران

فوبيا الرهاب الاجتماعي

يشعر المصاب بهذا الرهاب الاجتماعي بالخوف من التحدث أمام الآخرين، ويخشى مواجهة الأفراد، وهو ما يمكن أن يؤثر على علاقته بالآخرين سواء من أصدقائه أو من زملاء العمل، وعادةً ما يخشى هذا الشخص من التعرض إلى الإحراج أمام الآخرين ويكون حذرًا في كل تصرفاته.

فوبيا الرهاب الاجتماعي
فوبيا الرهاب الاجتماعي

ما هي أعراض الفوبيا؟

عند الإصابة بالفوبيا تجاه شيء ما، فإن التعرض إلى مسببات الخوف ينتج عنها ظهور مجموعة متعددة من الأعراض والتي يمكن التغلب عليها بسهولة من خلال استخدام العلاجات السلوكية أو العلاجات الطبية، ومن بين تلك الأعراض:

  • عدم الثبات والشعور بالدوار.
  • التعرق.
  • الغثيان.
  • ضيق التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • اضطرابات المعدة.
  • الرجفان أو الاهتزاز.

وفي حالة عدم وجود مصدر الرهاب حولك عادةً لا يؤثر ذلك عليك، أما من يُعاني مثلًا من الرهاب من الأماكن المفتوحة فإنه يؤثر على حياته اليومية.

أسباب الإصابة بأنواع الفوبيا

عادةً ما يبدأ الرهاب في الطفولة أو المراهقة أو البلوغ، وقد يكون السبب هو التعرض إلى حادث مؤلم خلال الصغر، أن التعرض إلى تجربة مؤلمة في المراهقة، أو إصابة أحد الوالدين بهذا الرهاب، ويمكن حصر معظم أسباب الرهاب في التالي:

أسباب الرهاب المحدد

عادةً ما تتطور هذه الأسباب قبل عمر 4 أو 8 سنوات، ويكون السبب هو تعرض الطفل إلى حدث مؤلم في الطفولة، أو خشيته من الظلام وتطور هذا الخوف معه خلال الكبر، وقد يكون السبب هو مشاهدة الأم أو الأب لديهم رهاب تجاه شيء ما، ويكبر الطفل وهو يُعاني من نفس نوع الرهاب.

أسباب الرهاب المعقد

مع التحدث عن أنواع الفوبيا مع الصور فإن الأنواع المعقدة منها مثل الرهاب الاجتماعي، أو رهاب اخلاء والأماكن المفتوحة، لازالت هذه الأنواع المعقدة في حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث للتعرف على أسبابها بدقة، ولكن هناك من يرى أن أسباب حدوثها تنتج عن مزيج يتكون من كيمياء الدماغ، تجارب الحياة، الوراثة.

مضاعفات الإصابة بأنواع الفوبيا

على الرغم من أن الكثير من أنواع الرهاب قد تبدو أمر سخيف للكثير، ولكن الأمر يمكن أن يكون مدمر لحياة من يصاب به، حيث يمكن أن تتطور الفوبيا وتنتج عنا الكثير من المضاعفات ومنها ما يأتي:

  • العزلة الاجتماعية: يمكن أن يؤدي تجنب الأماكن والأشياء التي يخشاها المصاب إلى حدوث مشاكل أكاديمية ومهنية، حيث يمكن أن ترتبط أنواع من الفوبيا لدى الأطفال بالتأثير على عزلتهم وعلى مستواهم الأكاديمي.
  • اضطرابات المزاج: يمكن أن تتسبب الفوبيا في حدوث اضطراب المزاج أو الإصابة بالاكتئاب.
  • المخدرات: هناك عدد من الحالات التي أدى الإجهاد الشديد الذي يشعرون به إلى تناول المخدرات، ولذلك لابد من علاج الفوبيا قبل أن يتطور الأمر.
  • الانتحار: هناك أنواع من الفوبيا يكون أصحابها معرضين إلى التفكير في الانتحار.

كيفية علاج أنواع الفوبيا

عند التعامل مع أنواع الفوبيا مع الصور وتشخيصها يبدأ العلاج، وعادةً ما يتم العلاج من خلال الطرق التالية:

  • التعرض التدريجي: حيث يتم تعريض المصاب بالتدريج إلى الأشياء التي لديه فوبيا تجاهها، حتى يمكن إزالة الخوف من داخله وتغلبه عليه.
  • العلاج النفسي: يمكن أن يتم العلاج من خلال عدد من الجلسات مع المعالج النفسي، ومنها على سبيل المثال استخدام طريقة العلاج السلوكي، الذي يهدف إلى وضع أفكار إيجابية لديك بدلًا من الأفكار السلبية.
  • العلاج الدوائي: لا يتم استخدام الأدوية لعلاج الرهاب، ولكن يمكن استخدامها للتخلص من القلق وآثاره ومنها مضادات الاكتئاب، المهدئات، حاصرات البيتا، ولا يمكن تناول الأدوية إلا بإشراف الطبيب وبالجرعات التي يقوم بتحديده.

نصائح للتخلص من الفوبيا

تحتوي السطور التالية على عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها للتخلص من الفوبيا وما ينتج عنها من أعراض مزعجة، يمكنها أن تؤثر عليك وعلى حياتك، وتتمثل هذه النصائح في التالي:

  • قم بتوجيه انتباهك نحو حواسك، وبالتالي سوف يمكنك السيطرة على التوتر الذي ينتج من هذه الحواس، والاسترخاء والهدوء.
  • حاول أن تفكر كيف يراك الآخرين أو كيف تبدو أمامهم عند شعورك بالرهاب.
  • عند الرهاب من شيء ما ابتعد عن هذا المكان، واذهب إلى مكان واسع اجلس ثم ابدأ في التفكير بهدوء.
  • إذا كان لديك رهاب تجاه المستقبل توقف عن التفكير قليلًا واهدأ، ثم تصفح مجموعة من الذكريات القديمة والأحداث الحالية وفكر بها لأن ذلك يحمل أمل في المستقبل.
  • تعلم أن تتنفس بهدوء وعمق.

أنواع الفوبيا مع الصور تناولنا الحديث عنها مع التحدث عن أسباب وأعراض الإصابة بالفوبيا بمختلف أنواعها، والطرق الشائعة التي يتم استخدامها لعلاج الفوبيا، ونصائح هامة للتخلص من الرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.