فوبيا متنوعة

علاج وسواس الأفكار التسلطية والتخلص من الوسوسة

علاج وسواس الأفكار التسلطية، حيث يعاني فئة كبيرة من الأشخاص من وسواس الأفكار التسلطية التي تتمثل في الإصابة بالهواجس وبعض التخيلات التي يمكن أن تتسبب في معاناة كبيرة للمريض تؤثر بالسلب على حياته، وفي تلك الحالة يجب اتباع طرق علاج وسواس الأفكار التسلطية حتى يمارس الشخص حياته بشكل طبيعي قبل الدخول في العوامل السلبية للوسواس منها الاكتئاب وغيرها.

ما هو وسواس الأفكار التسلطية؟

وسواس الأفكار التسلطية عبارة عن إصابة الإنسان ببعض من التخيلات والهواجس المزعجة التي تتعلق بعقل المريض وحده مما يؤدي بشكل كبير إلى إصابته بالقلق والخوف الشديد والتوتر، مثل الخوف من البكتيريا والملوثات وإغلاق الأبواب والنوافذ وغيرها.

وتظهر على المريض بعض الأعراض مثل كثرة غسل الأيدي والتأكد أكثر من مرة من النوافذ المغلقة وغيرها، ويمكن أن يتفاقم الأمر ويصل إلى عدم ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، وفي تلك الحالة يجب الذهاب لطبيب نفسي واتباع طرق علاج وسواس الأفكار التسلطية والتي من ضمنها ما يلي:

علاج وسواس الأفكار التسلطية
علاج وسواس الأفكار التسلطية

طرق علاج وسواس الأفكار التسلطية

يعتبر علاج وسواس الأفكار التسلطية من الأمور الهامة التي يجب على المريض اتباعها لتجنب الإصابة بسرطان بعوامله السلبية بشكل عام ويشمل علاج الوسواس التالي:

العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي من أبرز صور علاج وسواس الأفكار التسلطية وأكثرها أهمية لأنه عبارة عن علاج سلوكي معرفي له القدرة على تغيير طريقة تفكير المريض، عن طريق قيام الطبيب النفسي بتعريض الشخص إلى مجموعة من المحفزات عن الأفكار التسلطية في حياته اليومية مما يساهم بشكل كبير في تقليل الأفكار المزعجة وبالتالي يبدأ الشخص في ممارسة حياته بشكل طبيعي.

الاسترخاء

الاسترخاء أحد أبرز انواع علاج وسواس الأفكار التسلطية مثل ممارسة تمرينات اليوجا والتأمل التي تساهم في استرخاء الفرد وتقليل توتره وبالتالي تبدأ أعراض الوسواس تخف بشكل تدريجي.

تناول الأدوية والعقاقير

في بعض الحالات يقوم الطبيب النفسي المعالج بإعطاء المريض مجموعة من الأدوية المثبطات التي تساعد على امتصاص السيروتونين وهي تقوم بدور التحكم في الهواجس والأفعال الصادرة من المريض.

التجاهل

إذا أردت علاج الوسواس عليك أن تتجاهل كل ما ينتج عنه من أفكار بشدة وحزم وأن تستعيذ بالله من الشيطان وتشغل نفسك بأفكار أو ممارسة أعمال أخرى لتقلل من تعرضك لهذا الوسواس.

اقرأ أيضًا: هل مرض الوسواس القهري يشفى؟ دليلك للعلاج حتى الشفاء

6 خطوات لعلاج وسواس الأفكار التسلطية

من أهم الخطوات في علاج وسواس الأفكار التسلطية هي تعليم المريض نفسه أن يتعامل مع أفكاره التسلطية المبالغ فيها، وذلك عن طريق 6 خطوات ذهبية من ضمنها ما يلي:

  1. إذا هاجمتك فكرة وسواسية عليك وقفها ولا تبالغ في التفكير بها لأنها يمكن أن تصيبك بالقهر والحزن فيمكنك تغيير مكانك والقيام بشيء آخر لتجنب التفكير بها.
  2. عليك معرفة التفرقة بين الأفكار التسلطية والأفكار الواقعية مثل نقوض الوضوء أثناء الصلاة عند الشك في إطلاق ريح والذي من شروطه وجود صوت أو رائحة فإذا لم تتوافر تلك الشروط بالفعل فهي أفكار تسلطية، وصلاتك صحيحة.
  3. يجب عليك معرفة أهمية الإدراك العقلي بالوسواس وهذا يجعلك تردد أنها أفكار تسلطية فقط مما يقلل من إصابتك بتلك الأفكار شيئًا فشيئًا.
  4. يجب عليك أن تعرف المرض جيدًا حيث أن علاج وسواس الأفكار التسلطية يبدأ عند إدراك المريض بمرضه وبالتالي يبدأ في التعامل معه.
  5. عليك واجهة نفسك بحزم عند الإصابة بفكرة تسلطية مثل الشك في نظافة يدك فيمكن أن تقول أنا مصاب بوسواس لذلك فإن يدي نظيفة ولا داعي لغسلها وبالتالي ستقل إصابتك بتلك الأفكار.
  6. يمكنك أن تقبل فكرة الأفكار التسلطية وتتعايش معها وعدم الاسترسال لها والتأكد أنها مجرد أفكار تسلطية مبالغ فيها وبهذا تكون بدأت في علاج وسواس الأفكار التسلطية.

اقرأ أيضًا: تعريف الاكتئاب لغة واصطلاحا وأشهر 7 أنواع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.