فوبيا الثقوب

اسباب فوبيا الثقوب: كيف تتخطى فوبيا النخاريب؟

ما هي اسباب فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب وما اسباب الخوف من الثقوب بالتفصيل؟ ففي معظم الأحوال لا يمكن تحديد أسباب فوبيا الثقوب على وجه التحديد، فنحن لا نعلم لماذا يصاب المريض بالخوف المرضي من منظر الثقوب المتقاربة بالكثير من الأشياء، ويقال أن العامل الجيني له دور كبير في هذا الأمر، وأنه يكون ملازم للشخص منذ الولادة، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

ما هي اسباب فوبيا الثقوب ؟

قد نعتقد أن فوبيا الثقوب من أنواع الفوبيا النادرة ولكن عند البحث وُجد أنها من أنواع الفوبيا الشائعة ويبلغ عدد المصابون بها 16% من إجمالي مرضى الفوبيا حول العالم، وتنجم تلك الحالة عن عدد من اسباب فوبيا الثقوب وعلى رأسها ما يلي:

  • من اسباب فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب السمات الفردية لدى بعض الأشخاص ومنها الخوف المفرط على النفس والرهبة من التعرض للمخاطر، وبالتالي فإن رؤية الشخص للثقوب ترتبط لديه بإمكانية تعرضه للتحسس على سبيل المثال لو تناول حبة من الفراولة الممتلئة بالثقوب، أو التعرض للدغ النحل عند رؤيته لثقوب خلية النحل.
  • وجود اختلالات مرضية لدى الشخص تُخيل له الإصابة بالفيروسات والبكتيريا من الأشياء التي تتكون بها ثقوب، ومنها الحيوانات ذات النقاط على الجلد مثل الزواحف على سبيل المثال، وهو سبب للفوبيا من الثقوب.
  • السيدات هم الأكثر عرضة للإصابة بفوبيا الثقوب دون الرجال.
  • قد يكون رهاب الثقوب من الفوبيا المصاحبة للمريض بعدد من الاضطرابات النفسية مثل المصابين باضطراب القلق والأكثر عُرضة للاكتئاب.
اسباب فوبيا الثقوب
اسباب فوبيا الثقوب

كيفية تشخيص فوبيا الثقوب

بعد الوقوف على سبب الفوبيا من الثقوب أو فوبيا النخاريب نذكر أنه من خصائص فوبيا الثقوب أنها تتسم بالتعقيد عند تشخيصها، وفي معظم الحالات يتم تشخيصها كحالة مصاحبة لبعض الاضطرابات الأخرى، ومن يمكنه تشخيصها على وجه التحديد هو الطبيب النفسي المختص عند ملاحظته لبعض العلامات الخاصة بها على المريض، وذلك للمساعدة في تحديد العلاج الملائم للحالة.

كيفية التخلص من فوبيا الثقوب

فوبيا الثقوب أو فوبيا النخاريب من أنواع الفوبيا التي تستجيب للعلاج وبالفعل تم علاج العديد من الحالات عبر استخدام أفضل تقنيات العلاج، وتشمل هذه التقنيات ما ذكرته الأبحاث الطبية المختلفة وكذلك الأبحاث النفسية، فبعد عرض اسباب رهاب الثقوب نذكر آلية العلاج وهي:

  • العلاج بالتعرض: وهو أول طريقة يلجأ إليها الطبيب لعلاج فوبيا التخلص لأنه من الطرق العلاجية المُجدية جداً لهذا الغرض، ويتم ذلك عبر مجابهة المريض بهواجسه ومخاوفه ودفعه للتخلي عنها مع الوقت.
  • العلاج السلوكي: ويقوم به أيضاً الطبيب المعالج، ويعتمد على استخدام بعض المحفزات والصور ومقاطع الفيديو للتخلص من الاعتقادات السلبية لدى المريض، ويتم ذلك عبر الخضوع لعدد من الجلسات التدريجية.
  • العلاج بالأدوية: وهي آخر خيار للطبيب عند عدم جدوى الطرق السابقة وفي الحالات المتقدمة من المرض.

نصائح لعلاج فوبيا النخاريب

بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من فوبيا الثقوب ومعرفة اسباب فوبيا الثقوب أو النخاريب بقي لنا الاطلاع على بعض النصائح لعلاج فوبيا الثقوب بشكل أسرع، وذلك من أجل محاولة التخلص من الأعراض التي قد تكون مزعجة في بعض الأحيان،ومنها ما يلي:

  • تناول الأغذية الصحية.
  • الابتعاد عن المواد الحافظة لأثرها الضار بالصحة العامة للجسم.
  • مزاولة تمارين اليوجا والتأمل.
  • النوم بشكل كافي يوميا.

أهم اسباب فوبيا الثقوب وما اسباب رهاب الثقوب ذكرناه بالتفصيل ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل وخصوصًا على الآلية الصحيحة المستخدمة في العلاج من خلال زيارة الأطباء المختصين.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.