فوبيا الحيوانات

عندك فوبيا الحيوانات؟ إليك أنواع وأسباب وعلاج رهاب Zoophobia

فوبيا الحيوانات Zoophobia هي نوع من أنواع الرهاب الذي يُصيب بعض البشر، ويمكن أن يشعر المصاب بالرهاب تجاه نوع واحد من الحيوانات، أو تجاه جميع أنواع الحيوانات، وعند مشاهدة حيوان تبدأ الكثير من الأعراض الجسدية بالظهور على المريض، ويمكن أن يؤثر هذا الأمر على أداء المهام اليومية.

أعراض فوبيا الحيوانات

تظهر على المصاب بهذه الفوبيا الكثير من الأعراض الجسدية بمجرد رؤية الحيوان، وفي الحالات المتقدمة من فوبيا الحيوانات يمكن أن تنتج عنها أعراض كثيرة تؤثر على الصحة الجسدية، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

  • الشعور بالدوار.
  • البكاء.
  • الإغماء.
  • الارتجاف.
  • زيادة التعرق.
  • زيادة نبضات القلب.
  • ضيق التنفس.
  • وجود ضيق وآلام في الصدر.
  • التشتت.
  • التصرف بغضب شديد.
فوبيا الحيوانات
فوبيا الحيوانات

أنواع رهاب الحيوانات الشائعة

هناك الكثير من أنواع رهاب الحيوانات، وبعض الأشخاص تكون لديهم فوبيا من كل أنواع الحيوانات بدون استثناء، والبعض الآخر تكون لديه فوبيا باتجاه أنواع محددة من الحيوانات، ومن أكثر هذه الأنواع الشائعة ما يلي:

  1. رهاب النحل.
  2. رهاب الفئران.
  3. الخوف من العناكب.
  4. الخوف من القطط.
  5. رهاب الديدان.
  6. رهاب الخفافيش.
  7. الخوف من الخيول.
  8. رهاب الزواحف.
  9. رهاب الضفادع.
  10. الخوف من السمك.
  11. الخوف من الطيور.
  12. رهاب الثعابين.

أسباب فوبيا الحيوانات

عند الإصابة بهذا النوع من أنواع الفوبيا هناك الكثير من الأسباب التي قد تكون وراء فوبيا الحيوانات، فقد يعود السبب لحدث معين أو تجربة سيئة حدثت في الماضي، أو يرجع السبب إلى طريقة التنشئة، وغيرها من العديد من الأسباب كالتالي:

  • هناك مجموعة من الحالات التي يكون سبب إصابتهم بمرض فوبيا الحيوانات هو التعرض خلال الطفولة، أو خلال فترة النشأة الأولى إلى موقف مفزع من الحيوانات، ولذلك فإن المصاب بفوبيا الحيوانات يجب أن يتذكر الأحداث التي مرت عليه في الماضي.
  • كما يمكن أن يكون السبب هو التعرض لموقف مخيف مع أحد الحيوانات، مثل التواجد في مكان مع حيوان مع عدم القدرة على الهروب من هذا المكان، والإحساس أنك سوف تموت، حيث تظل هذه الذكرى السيئة عالقة لديك وتُشعرك بالرهاب تجاه الحيوانات.
  • التعرض إلى الخربشة، أو العض، أو الهجوم الشرس من حيوان، أو التعرض إلى الهجوم من خلال حيوان مسعور أو يحمل مرض معدي، جميع هذه الأمور يجعل عقلك الباطن يشعر أن جميع الحيوانات سوف تأذيك مثل هذا الحيوان.
  • هناك عدد من الحالات التي يكون سبب الإصابة بفوبيا الحيوانات لديها هو كيفية التربية عندما كان طفل، بمعنى أن يكون الأبوين يقومون بإخبار الطفل بصورة مستمرة عن مدى خطورة الحيوانات وأنها مفترسة، أو حكي العديد من القصص التي يوجد بها أبطال تعرضوا إلى العض أو الافتراس من الحيوانات، حيث يقوم العقل الباطن بتخزين هذه الأفكار السلبية، وينتج عنها تكوين فوبيا الحيوانات والخوف منهم.

تحليل الأعراض للوصول لعلاج الفوبيا

تحتوي فوبيا الحيوانات على درجات متفاوتة، حيث يختلف الأمر من مريض إلى مريض آخر، ولابد أن يتم تحديد الأعراض بدقة حتى يمكن تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة منهم، وعلى سبيل المثال يمكنك التفكير إذا كنت تخاف من الحيوان أم تخاف من الصوت الذي يصدر عنه، حيث يوجد بعض الأشخاص على سبيل المثال الذين يخافون من الكلاب، بينما يخاف آخرون من صوت نباح الكلاب القوي ولكنه لا يخاف من الكلب وهو هادئ.

التعرف على أدق التفاصيل التي تظهر لديك في الأعراض هو أولى الخطوات الهامة في تحديد العلاج، حيث يشعر عدد من الأفراد أنه سوف يموت بمجرد مشاهدة الحيوان، أو أنه يفقد القدرة على السيطرة، أو الإحساس بفقد القدرة على التوازن في التفكير، وهناك أشخاص آخرين يشعرون أن ما يحدث ليس حقيقي وأنهم في حلم.

كيف تؤثر فوبيا الحيوانات على الحياة اليومية؟

رهاب الحيوانات من أنواع الرهاب التي يمكنها أن تؤثر سلبًا على الحياة اليومية للفرد، لأنه من الصعب أن يتجنب جميع الأماكن التي تحتوي على حيوانات، وخاصةً أن معظم البلاد تحتوي على الكثير من الحيوانات مثل الكلاب.

هناك أنواع أخرى من الرهاب الذي يمكن تجنبه، وعلى سبيل المثال إذا كان لديك رهاب من الطائرات يمكنك السفر بالسفن، أما فوبيا الحيوانات من الأنواع التي يصعب تجنبها، ويتجنب المصاب بهذا الرهاب الخروج مع أي صديق له لديه حيوانات، وفي حالة مصادفته حيوان وهو يسير في الطريق يقوم بتغيير طريقه تمامًا.

كيفية التخلص من رهاب الحيوانات

قد يظن البعض أن رهاب فوبيا الحيوانات من الأمور المزمنة التي لا يمكنه التخلص منها، ولكن هذه الفكرة ليست صحيحة على الإطلاق، حيث يمكن علاج هذه الفوبيا والتخلص منها من خلال اتباع عدد من الخطوات العلاجية، وسوف تحتاج إلى وقت للوصول إلى نتيجة فعالة من العلاج، ولكن في النهاية سوف تتخلص من الرهاب وتمارس حياتك بصورة طبيعية، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

كتابة التجربة الخاصة بك

تتمثل هذه الطريقة في تدوين الأفكار التي تشعر بها، والأعراض التي توجد لديك ومخاوفك، حيث يمكنك كتابتها في صحيفة الجامعة أو صحيفة المدرسة، أو تدوينها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، لأن تدوين الأفكار والمخاوف مفيد في إخراج المشاعر التي توجد لديك، وكذلك تساعدك على التعرف على كل التفاصيل التي تخص الأعراض الموجودة لديك.

الاسترخاء والتأمل

تساعد ممارسة طرق الاسترخاء والتأمل على التحكم في أعراض فوبيا الحيوانات التي تظهر على المريض عند مواجهة حيوان ما، حيث يجب على المصاب أن يتعلم تقنيات للاسترخاء والتأمل مثل اليوجا، وتتميز تقنيات الاسترخاء بإمكانية الحصول من خلالها على نتائج فعالة وإيجابية، ويتمكن من خلالها المصاب على التحكم في أعراضه.

العلاج السلوكي المعرفي

يتم هذا النوع من العلاج من خلال الطبيب النفسي حيث يعالج فوبيا الحيوانات لدى المريض من خلال تغيير طريقة تفكير المريض، بالإضافة إلى تعليمه عدد من المهارات التي يتمكن من خلالها من مواجهة مخاوفه.

العلاج بالتعرض

علاج رهاب الحيوانات من خلال المواجهة مع الحيوانات يمكن أن يكون من أكثر أنواع العلاج الفعالة، ولكن لابد أن تتم هذه المواجهة بحذر شديد حتى لا يأتي الأمر بنتيجة عكسية، وتتم هذه المواجهة بصورة تدريجية، وعلى سبيل المثال يمكنك الذهاب مع صديق لك بمرافقة الحيوان الذي تخشاه في مكان مفتوح، وفي البداية يجب أن تكون هناك مسافة بينك وبين الحيوان.

ثم تبدأ في تقليل هذه المسافة بالتدريج، وحاول ألا تنظر في عين الحيوان من البداية، كما يمكنك محاولة وضع يدك بخفة والربت على الحيوان، ولكن إذا شعرت بالخوف ابتعد عنه وتنفس بعمق.

الحلول البديلة للتخلص من فوبيا الحيوانات

هناك عدد آخر من الحلول البديلة التي يمكنك اتباعها إلى جانب اتباع أحد الطرق العلاجية السابقة، وعلى الرغم من بساطة هذه الحلول ولكنها تأتي بثمار مفيدة وتُسرع من علاج رهاب الحيوانات، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

  • اذهب في نزهة إلى حديقة الحيوان القريبة منك، واصطحب معك عدد من الأصدقاء، وانظر إلى الحيوانات التي تخشاها، وشاهد كيف يتعامل معها الآخرون والأطفال.
  • شاهد عدد من الأفلام الوثائقية أو قم بقراءة كتب عن الحيوانات، حتى يمكنك التعرف أكثر على هذا العالم، وعلى أهميتهم، والتعرف أن الحيوانات في العادة تكون مسالمة وليس مفترسة.
  • قم بإعادة التفكير نحو الحيوانات، وعادةً ما يهجم الحيوان على من يهجم على صغاره، أو من يصدر منه فعل مزعج للحيوان فقط.

فوبيا الحيوانات تناولنا الحديث عنها وأهم الأسباب التي تنتج عنها الإصابة بهذا الرهاب، وأعراضه بالتفصيل، مع عدد من الطرق العلاجية، والطرق الأخرى التي يمكن اتباعها مع العلاج للحصول على نتيجة فعالة وسريعة، وننصحك بضرورة زيارة طبيب مختص لعلاج المشكلة عند عدم القدرة على السيطرة على أعراضك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.