الرهاب الاجتماعي

فوبيا اللمس: أعراض وأسباب وعلاج فوبيا التلامس

فوبيا اللمس وما هي أسباب فوبيا اللمس والأعراض أيضًا؟ حيث تُعتبر فوبيا التلامس الجسدي من الاضطرابات النفسية الشديدة التي لا تؤثر على المصاب بها فقط بل على الكثير من الأشخاص من حوله، وعادة ما يصاب المريض بها بالانزواء والابتعاد عن الناس لاعتقاده بأنه سيتعرض للضرر عند محاولة لمسه، مما قد يدفع للصراخ أو الابتعاد عنهم وما يرتبط بذلك من إحراج له ولعائلته، نتعرّف على كل هذه المعلومات من خلال موقع ويكي فوبيا .

فوبيا اللمس أو التلامس الجسدي

قد يبدو مرض فوبيا اللمس من الأمراض النفسية المستعصية أو التي لا يوجد لها علاجها لشدة أعراضها على المصاب بها، وفيه يُصاب المريض بالقلق الزائد من اللمس، ويمكن أن يكون هذا الرهاب تجاه جنس معين كالخوف من لمس النساء أو الرجال، أو الرهبة بشكل عام من لمس جميع الناس.

وإليكم أهم أعراض وأسباب هذا النوع من فوبيا التلامس الجسدي، فمن تنطبق عليه هذه الأعراض فهو يعاني من فوبيا اللمس، وعليه التوجه بشكل فوري للطبيب المتخصص لإيجاد العلاج المناسب حتى يتفادى المزيد من المضاعفات.

فوبيا اللمس
فوبيا اللمس

أعراض فوبيا اللمس أو التلامس

من خصائص أعراض فوبيا اللمس بالمقارنة بغيرها من حالات الرهاب هو أن هذا الخوف قد يتسبب في إحداث توقف لحركة المريض، أو التأثير على حياته بشكل عام عند اهمال العلاج، ويجب الشروع في الاجراءات العلاجية عند المعاناة من الأعراض التالية:

  • رجفة بالجسم.
  • هبوط بالقلب وتسارع نبضاته.
  • التعرض للإغماء أو الدوار.
  • الإصابة بنوبات من القلق الشديد.
  • الإصابة بالغثيان.

ما هي أسباب فوبيا اللمس ؟

هناك أكثر من دافع قد يتسبب في الإصابة بفوبيا اللمس أو فوبيا التلامس الجسدي، رغم الاعتقاد السائد لدى العديد من الأشخاص بأن الشخص يكون مولوداً به، ومن بين أسباب فوبيا اللمس ما يلي:

  • التاريخ الوراثي للأسرة مثل أن يكون أحد أفراد الأسرة مصاب بهذا النوع من الرهاب.
  • التعرض لخبرة نفسية حادة كالتعرض للتحرش أو الاعتداء الجنسي.
  • وجود اضطراب بوظائف المخ.
  • التعرض السابق لصدمة عصبية أو نفسية.
  • وجود تجربة مؤلمة من الماضي.
  • الخوف المفرط من عدم النظافة أو الوسواس القهري.
  • الخوف من وجود الغرباء.
  • الخشية من انتقال العدوى نتيجة اللمس.

تشخيص مرض فوبيا اللمس

كغيرها من أنواع الرهاب يتم تشخيص فوبيا اللمس عن طريق الاختصاصي المعالج والمتخصص في الاضطرابات النفسية والعقلية بعد ملاحظته ظهور الخوف من اللمس عند المريض عند محاولته مصافحته، أو تصرفه بأسلوب غير طبيعي أو غير منطقي عند محاولة لمسه.

وقد يعتقد البعض أن فوبيا اللمس من الأنواع غير المنتشرة ولكنها سائدة بين قطاع كبير من الناس بالعديد من الأشكال، وخاصة مع انتشار الأوبئة والفيروسات حول العالم.

علاج فوبيا اللمس وطرق التخلص منها

مرض فوبيا اللمس من أنواع الخوف المرضي التي تستجيب للعلاج، وغالباً ما يتم اتباع العلاجات التالية للحد من أعراضها أو التخلص منها نهائيا:

علاج فوبيا اللمس بالتعرض

ويرتكز هذا الإجراء العلاجي على محاكاة ما يدور في عقل المصاب بفوبيا اللمس عن طريق السماح له بمواجهة عوامل الخوف لديه، ويتم ذلك من خلال شخص متخصص ومدرب على كيفية استخدام هذا النوع من العلاج، ومع اتباعه بشكل متكرر فهو يعطي نتائج إيجابية بشكل واضح.

علاج فوبيا اللمس بالعقاقير الطبية

ويعتمد هذا العلاج على الأدوية للتهدئة من أعراض الاكتئاب والذعر والقلق لدى المصاب بفوبيا اللمس، ومن أهم الأدوية المستخدمة في هذا الإطار هو عقارالبنزوديازيبينات، والأدوية المضادة للاكتئاب، مع الحرص على عدم الإكثار منها لا تسبب الإدمان للمريض.

علاج فوبيا التلامس السلوكي

يمكن استخدام هذا العلاج جنباً إلى جنب مع علاج فوبيا اللمس عن طريق التعرض للمساعدة على التحكم بالخوف المرضي لدى المصاب برهاب اللمس، والحد من الأعراض المرتبطة به من خلال التخلص من مخاوفه السلبية، وجعله يشعر أن الحياة أكثر أمانا.

فوبيا اللمس وما هو مرض فوبيا اللمس وأسبابه وعلاجه تناولناه بالتفصيل، ولكن ننصح بضرورة اللجوء إلى أطباء مختصين عند الشعور بتفاقم الحالة أو زيادة الأعراض وعدم السيطرة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.