فوبيا الاماكن

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات بـ 11 خطوة؟

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات؟ يعتمد هذا على تقبلك للعلاج والاعتراف الفعلي بالمشكلة، وبعد ذلك يمكنك الاستعانة بطبيب مختص حتى يختار لك الطريقة التي تناسبك، عبر ويكي فوبيا نقدم أهم تلك التقنيات.

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات (Acrophobia) عن طريق بعض التقنيات والعلاج الطبي؟ هذا يعتمد في البداية على تقبل المريض للعلاج والاعتراف بالمشكلة التي يعاني منها، ومن ثم التوجه إلى طبيب نفسي مختص الذي سوف يشرح له بعض التقنيات وأساليب العلاج النفسي التي نوضحها لكم عبر ويكي فوبيا.

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات 11 خطوة

هذه بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من رهاب المرتفعات ، حيث يعاني الكثير من الناس من خوف شديد وربما فزع من مجرد النظر من مكان عالي وتجد أعراض غريبة تظهر عليهم وتجعلهم في حالة يُرثى لها، لذلك نقدم مجموعة من الطرق العلاجية لفوبيا الأماكن المرتفعة وأشهر طرق العلاج كالتالي:

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات
كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات

1. زيارة الطبيب للتخلص من فوبيا المرتفعات

أول خطوات العلاج هي الاعتراف بالمشكلة وطلب المساعدة من طبيب مختص، وهو الذي يحدد الطريقة المناسبة في العلاج ويختار أحد التقنيات للمساعدة على التخلص من الرهاب.

2. تقنيات الاسترخاء للتغلب على الخوف

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات عن طريق تقنيات الاسترخاء؟ يعتمد هذا الأسلوب على علاج التوتر والتخلص من القلق عن طريق المساعدة على إسترخاء العضلات، مع زيادة معدل الثقة بالنفس، كما أن التدريب بشكل مستمر على هذه التقنيات يساعد المريض على التحكم في الأعراض والتقليل من حدتها.

شاهد أيضًا: كيفية التغلب على الفوبيا بخطوات مجربة وسحرية تُخلصك منها

3. نسيان الماضي للتعايش مع المرتفعات

إذا كانت فوبيا المرتفعات مرتبطة بتجربة صادمة في الماضي فإن العلاج لن يكتمل إذا لم تستطع نسيان هذا الحدث، ويمكنك استشارة طبيبك عن أفضل طريقة للتخلص من تأثير الأحداث السابقة.

4. التقليل قدر الإمكان من الكافيين

قد تشعر بالاستغراب عن كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات عن طريق التقليل من كمية الكافيين، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة معدل الكافيين يرتبط بزيادة القلق ومشاكل الخوف.

5. العلاج بالتعرض للأماكن المرتفعة

التعرض هو علاج سلوكي يُطلب منك فيه مواجهة مخاوفك، سوف تتعامل بشكل متكرر وتدريجي مع كل ما تخاف منه حتى يهدأ قلقك الهدف هو مساعدتك على تطوير استجابة جديدة أكثر تكيفًا مع الشيء أو الموقف الذي يجعلك غير مرتاح، يمكن أن يتم التعرض في جلسات علاج فردية، أو بمساعدة أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

لقد ثبت أن هذا النوع من العلاج يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالخوف من المرتفعات، قد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكنه يمكن أن يساعدك بالتأكيد على التغلب على خوفك.

شاهد أيضًا: رهاب السفر بالطائرة أو بالسيارة وكيف تُسيطر على خوف السفر؟

6. التخلص من الافكار السلبية

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات عن طريق التفكير الإيجابي؟ من المهم كسر حلقة الأفكار السلبية التي تسبب لك الخوف من المرتفعات للقيام بذلك سوف تحتاج إلى استبدالهم بأفكار إيجابية، حاول استخدام الحديث الإيجابي مع النفس والتصدي لأي أفكار سلبية، يمكنك أيضًا تجربة تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس أو التأمل من أجل تهدئة نفسك والتخلص من القلق.

7. التحدث مع الآخرين بخصوص المرتفعات

يمكنك التغلب على خوفك من المرتفعات بالتحدث إلى أشخاص لا يعانون من هذا الرهاب، من خلال الاتصال بشخص آخر يشاركك محنتك ستحصل على الكثير من النصائح والدعم، قد تشعر أيضًا أنك غير وحيد إذا كان هناك أشخاص آخرون يشاركونك نفس الرهاب. 

8. مشاهدة الصور والفيديوهات للمرتفعات

ثبت أن علاج رهاب المرتفعات من خلال مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو للأماكن المرتفعة فعال، يعتمد العلاج على فكرة أن العلاج بالتعرض يمكن أن يساعد الأشخاص في التغلب على مخاوفهم. 

ويتضمن تعريضهم تدريجيًا لما يخشونه حتى لا يعودوا يشعرون بالخوف، في هذه الحالة قد يتعرض الشخص الذي يخاف من المرتفعات لصور أو مقاطع فيديو للمباني الشاهقة وناطحات السحاب ثم يشاهد المصعد صعودًا وهبوطًا في المبنى.

9. النوم بشكل كافي للتغلب على الخوف

كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات؟ أثبتت الدراسات أن النظام الصحي سواء من خلال النوم بشكل كافي والاعتماد على الاطعمة الصحية يساعد في التقليل من التوتر والقلق، ويساعد على تحسين المزاج و كلها أشياء مرتبطة بالخوف.

10. الأدوية للتخلص من الخوف من المرتفعات

تساعد الأدوية في التخلص من الأعراض المرتبطة بـ رهاب المرتفعات مثل القلق، والتوتر والاكتئاب، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل اساسي بل تأخذ جانب أحد تقنيات العلاج النفسي.

شاهد أيضًا: فوبيا الدرج الكهربائي: أسباب أعراض علاج رهاب الإسكالوفبيا

11. العلاج المعرفي السلوكي للفوبيا

العلاج المعرفي السلوكي لرهاب المرتفعات هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يساعد الناس على تحديد وتغير الأفكار والسلوكيات غير المفيدة، لقد ثبت أن العلاج فعالًا في علاج الخوف من المرتفعات. 

ولكن يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أنواع أخرى من الرهاب، يهدف العلاج المعرفي السلوكي لفوبيا المرتفعات إلى مساعدة الناس على تعلم كيفية السيطرة على ردود أفعالهم على الأشياء التي يخشونها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.