الرهاب الاجتماعي

كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك في 7 خطوات ضرورية؟

المصابون بالرهاب الاجتماعي يعانون في حياتهم اليومية من العديد من المشاكل وصعوبات التواصل الاجتماعي، وذلك لأن لديهم شعور دائم بأن تصرفاتهم وأفعالهم مراقبة ومعرضة للتعليق السلبي والنقد من الغير، وهذا اضطراب نفسي شديد يسبب تعطل الحياة بشكل كامل، لذلك تعرف معنا كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك من خلال ويكي فوبيا.

كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك؟

الرهاب الاجتماعي هو أحد الأمراض النفسية المزمنة المرتبطة بالاضطرابات الاجتماعية، وهي عبارة عن مجموعة من المخاوف المرتبطة مثل الخوف من رأي الآخرين والتعرض لنقدهم السلبي وهذا قد يؤدى به إلى رهاب التحدث مما يدفعه في النهاية إلى الخوف من التجمعات أو مغادرة المنزل، وكل هذه المخاوف قد تؤدي إلى الاكتئاب والأفكار الانتحارية، لذلك عليك أن تعرف كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك؟ إليك هذه الطرق التي سوف تساعدك.

كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك
كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك

1. يجب أن تكون شخص واقعي

دائما ما يتوقع أو يتخيل عقلك الباطن الأحداث الأسوء، لذلك عندما تفكر بطريقة عقلانية سوف تدرك أن هذه المخاوف غير واقعية، على سبيل المثال إذا تعرضت لسخرية من أحد ما عند إلقاء خطاب فإن احتمالية أن يتكرر ذلك مرة أخرى ضئيلة للغاية لذلك لا داعي لكل هذا الخوف.

شاهد أيضًا: الرهاب الاجتماعي البسيط: الأعراض والأسباب وأهم 4 طرق للعلاج

2. الاسترخاء وقضاء وقت مع نفسك

الخوف والقلق يجعلك تفكر بطريقة سلبية وغير سليمة كما أنه يسبب العديد من الأعراض الجسدية مثل نبضات القلب السريعة، الرجفة والتعرق وهذا بسبب زيادة معدل الأدرينالين في الجسم، لذلك فإن أفضل طريقة للسيطرة على القلق والتوتر من خلال ممارسة أي نشاط بدني أو تمارين تساعد على الاسترخاء، كما يمكنك الاستحمام بالماء الدافئ فهو يساعد على استرخاء العضلات.

3. تعرض لمخاوفك

تجنب الخوف لا يعالجه ولا يساعدك على التخلص منه بل إنه يزيد من حجم المشكلة والقلق تجاه ما يخيفك، لذلك حاول أن تتعرض لهذه المخاوف بشكل تدريجي، على سبيل المثال إذا كان لديك رهاب من ركوب السلم الكهربائي أو المصعد حاول أن تقدم على هذه الخطوة ويفضل أن يكون معك شخص تثق به حتى يقدم لك المساعدة إذا ظهرت أي أعراض أو أصبت بنوبة هلع.

شاهد أيضًا: أسباب الخوف من الخطأ أمام الناس وكيف تتخلص من هذا الشعور؟

4. تحدث عن مخاوفك

أثبتت العديد من التجارب السريرية والشخصية أن التحدث عن الرهاب الاجتماعي أو أي شيء يسبب لك الخوف يساعد في التقليل من مخاوفك تجاهه، وخاصًة إذا كنت تتحدث مع شخص مختص في العلاج النفسي يفهم حالتك جيدًا ويقدم لك النصائح.

5. إفهم مرضك جيدًا

الرهاب الاجتماعي مرض نفسي أو عقلي مزمن من الصعب التخلص منه بشكل نهائي، لذلك يجب أن تتأقلم معه وتحاول السيطرة على الأعراض قدر الإمكان ومواجهة الخوف وهذا لن يتم إلا بعد فهم المرض جيدًا، يمكنك الحصول على المعلومات من مواقع أو كتب موثوقة، أو أطلب هذا من الطبيب المعالج.

شاهد أيضًا: كيف أتخلص من الخوف من شخص معين؟ دليل شامل

6. كتابة الأفكار

ينصح جميع الأطباء الأشخاص الذين لا يستطيعون التعبير عن الأفكار السلبية ومشاعر الخوف والقلق بكتابة هذه الأفكار في ورقة فور أن تخطر في بالهم، وبعد ذلك يقوم بكتابة فكرة إيجابية مقابلة للفكرة السلبية ويحاول أن يقوم باستبدال جميع هذه الأفكار حتى يستطيع التخلص منها بشكل نهائي، هذا يحتاج إلى بعض الوقت ولكنها طريقة فعالة للغاية في العلاج.

7. نمط الحياة الصحي

الالتزام بنمط صحي خالي من العادات السلبية مثل التدخين والإدمان والأطعمة التي تحتوي على الدهون، يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية والتقليل من القلق والتوتر، كما أن التمارين الرياضية تساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية والعاطفية، وتساعد أيضًا في السيطرة على الأعراض الجسدية المصاحبة لنوبات الرهاب.

شاهد أيضًا: إليك أهم طرق علاج الرهبه والخوف من الناس

في النهاية، قدمنا لكم إجابة كاملة عن سؤال كيف تعالج الرهاب الاجتماعي بنفسك حيث أن الكثير من من يعانون من هذا الإضطراب الاجتماعي يواجهون صعوبة في الحصول على الدعم والعلاج النفسي خوفًا من مواجهه العالم الخارجي، وخاصًة أن البعض منهم لديه أنواع معينة من الرهاب تفقده القدرة على التواصل بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.