فوبيا الاماكن

فوبيا المرتفعات: كيف تواجه وتعالج الخوف من الاماكن المرتفعة؟

الخوف من الاماكن المرتفعة حيث تعتبر فوبيا الأماكن المرتفعة أو فوبيا المرتفعات من أكثر أنواع الفوبيا التي تنتشر لدى عدد كبير من الأفراد، وهناك الكثير من الأسباب التي تقف خلف الإصابة بهذا النوع من الفوبيا، وعند معرفتها تستطيع بسهولة علاج الخوف من الاماكن العاليه والتخلص من الأعراض التي قد تكون صعبة في بعض الأوقات.

ما هي فوبيا المرتفعات؟

فوبيا الأماكن المرتفعة هي الفوبيا من الصعود إلى الأدوار العالية أو المرتفعات، وهو ما ينتج عنه الخوف والذعر لدى المصاب، ويشير عدد من الأطباء أن هذا النوع من الفوبيا هو أكثر أنواع الفوبيا التي تنتشر بين البشر.

ويشعر المصاب بفوبيا الأماكن المرتفعة بالدوار والتوتر في حالة نظره إلى الأسفل من أحد ناطحات السحاب، كما يمكنه الشعور بضيق التنفس، وهو ما يجعله يتجنب صعود أي مرتفعات بسبب الخوف من الاماكن المرتفعة.

علاج الخوف من الاماكن المرتفعة
علاج الخوف من الاماكن المرتفعة

أسباب الإصابة بفوبيا المرتفعات

يمكن أن يشعر المصاب بفوبيا المرتفعات بالتوتر والقلق بمجرد النظر إلى صورة جبل على سبيل المثال، وهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تنتج عنها الإصابة بهذه الفوبيا من المرتفعات، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • التعرض إلى السقوط من مكان مرتفع.
  • مشاهدة فرد في السابق وهو يسقط من مكان مرتفع.
  • حدوث أحد الكوارث الطبيعية مثل الزلزال، والتعرض إلى نوبة من الهلع بسبب التواجد في مكان مرتفع.
  • تلعب العوامل البيئية والوراثية دور هام في الإصابة بهذا النوع من الفوبيا.
  • حيث تزيد فرصة الإصابة بهذه الفوبيا لدى الشخص الذي يُعاني من الفوبيا أحد والديه.

علاج الخوف من الاماكن المرتفعة

فوبيا الأماكن المرتفعة أو فوبيا المرتفعات من أنواع الفوبيا التي يصعب علاجها وقد يأخذ وقت طويل، ولكن اتباع الطرق التالية يمكنه أن يقلل من حدة رهاب الخوف من الاماكن المرتفعة ومن الأعراض المصاحبة له، والسيطرة على هذه الأعراض، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

استخدام تقنيات الاسترخاء

عند البدء بالخوف من المرتفعات تبدأ الكثير من الأعراض في الظهور ومنها ضيق التنفس، التوتر، وغيرها من أعراض فوبيا المرتفعات، وللسيطرة على هذه الأعراض حاول أن تمارس الاسترخاء والتأمل، مع التنفس العميق، ويمكنك أداء التمرين التالي للتخلص من التوتر:

  • يمكنك الوقوف أو الجلوس مع بقاء الظهر مستقيم.
  • قم بوضع يد على معدتك، واليد الأخرى على صدرك.
  • خد نفس عميق لمدة 4 ثواني.
  • احبس النفس حوالي 7 ثواني، وأخرجه في مدة حوالي 8 ثواني.
  • كرر التمرين أكثر من مرة حتى يمكنك الشعور بالتحسن.

مواجهة مخاوفك من المرتفعات

ينصح علماء النفس عند علاج الخوف من الاماكن المرتفعة أن يواجه المرتفعات التي يخشاها، حيث يمكنه مشاهدة صور خاصة بالمرتفعات، وأن يتخيل نفسه موجود في هذه الأماكن، وكذلك يشاهد الكثير من الثور والفيديوهات حول أشخاص يتسلقون أماكن مرتفعة.

نسيان الماضي

في الكثير من الأحيان يكون سبب الخوف من المرتفعات هو التعرض إلى حادثة في الماضي، ولابد من نسيان الماضي للتغلب على هذا الرهاب، ويتم النسيان من خلال مواجهة الماضي وما حدث به، ثم السيطرة على ما تشعر به وبالتالي علاج الخوف من الاماكن المرتفعة إلى الأبد.

تحدي الأفكار السلبية

من أكثر الأفكار السلبية التي ترتبط بالمرتفعات فكرة الخوف من الموت، ويمكنك علاج الخوف من الاماكن العاليه من خلال السيطرة على هذه الفكرة وتحديها، حيث يجب أن تقوم بتهدئة نفسك، حيث ينتج الخوف من فقدك السيطرة على جسمك وعقلك، وبالتالي فإن الحل هو تهدئة نفسك والتفكير في الأفكار الإيجابية.

تجنّب الكافيين

تناول الكافيين من أكثر الأشياء التي ينتج عنها تفاقم مشكلة الخوف من المرتفعات، ولذلك يجب عليك ألا تُفرط من تناوله، للتقليل من أعراض فوبيا المرتفعات والخوف من الاماكن المرتفعة بشكلٍ مبالغ فيه.

علاج الخوف من الاماكن المرتفعة ليست المهمة المستحيلة، حيث توصل الطب النفسي إلى الكثير من التقنيات التي يمكن من خلالها التخلص من هذه الفوبيا، وبالتالي الرجوع مرة أخرى إلى ممارسة الحياة والأنشطة الخاصة بها بدون أي تقييد، يتمنى موقع ويكي فوبيا استفادتكم من هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.