فوبيا متنوعة

اشياء تخوف الاطفال الصغار ونصائح للتعامل مع مخاوف طفلك

هناك اشياء تخوف الاطفال بعضها منطقي وبعضها غير عقلاني وعلى الآباء التصرف بطريقة صحيحة لتجنب تأثير هذا الخوف على الطفل عند البلوغ، فالخوف شيء طبيعي عند الكثير من الأطفال في المراحل العمرية المختلفة، ومعظم هذه المخاوف تكون ناتجة عن عدم الفهم الجيد للأمور من حوله مما يسبب هذا الخوف، وسوف نتعرف عبر ويكي فوبيا على أهم الأشياء المخيفة للأطفال بجانب الطريقة الصحيحة للتعامل معهم.

اشياء تخوف الاطفال الصغار

أكدت بعض الدراسات أن ما يزيد عن 90٪ من الأطفال يعانون من مخاوف من أشياء كثيرة وهذا الخوف أمر طبيعي في سن الطفولة، ولكن يجب على الأهل التعامل معهم بطريقة صحيحة لتجنب تحول هذا الخوف إلى رهاب في سن البلوغ، وهذه قائمة تضم أكثر أشياء تخوف الأطفال الصغار:

اشياء تخوف الاطفال الصغار
اشياء تخوف الاطفال الصغار

الخوف من الظلام

أكثر المخاوف الشائعة في سن الطفولة هو الخوف الشديد من الظلام، حيث أن الظلام يرتبط في ذهن الطفل بالأشياء المجهولة التي لا يعرف عنها شيء والتخيلات المرعبة، وخاصًة إذا كان الطفل يتوهم أنه يسمع العديد من الأصوات المخيفة في الظلام.

كيف تعالج طفلك من الخوف من الظلام؟

ومن أجل التخلص على هذا الرهاب يجب على الأهل التحدث مع الطفل عن طبيعة الظلام وأنه لا يوجد هناك ما يخيف، ويفضل استخدام أضواء بسيطة في غرف الأطفال ليلًا، أيضًا التجوال مع الطفل في جميع أجزاء المنزل في الليل والتحدث معه حول ما يخيفه من الظلام خطوات مهمة للتخلص من هذا الخوف.

أصوات الطبيعة مثل البرق والرعد

بعض الأطفال يشعرون بالخوف والفزع الشديد من سماع أصوات البرق والرعد أو حتى أصوات الرياح العالية وما تنتجه من أصوات الأشجار أو النوافذ والأبواب، إذا كان طفلك يعاني من هذا الخوف تحدث معه حول أسباب هذه الأصوات والتغيرات المناخية طوال العام، ومشاركته بعض النشاطات والألعاب التي تعبر عن ظروف المناخ المختلفة.

الخوف من الحيوانات

الحيوانات الأليفة من الأشياء الجميلة التي يحبها الكثير من الأطفال، ولكن هناك بعض الأطفال على الرغم من أنه يحب سماع أصوات الحيوانات إلا أنه يشعر بخوف شديد عند مواجهة هذه الحيوانات مباشرة، ويمكن التغلب على هذا الخوف من خلال قراءة قصص الحيوانات ومشاهدة صورها وتلوينها مع الأهل.

الخوف من الغرباء

هناك الكثير من الأطفال يشعرون بخوف شديد عند رؤية أي شخص غريب عليهم أو شكله غير مألوف بالنسبة لهم، وهذا غالبًا ما يكون نتيجة عدم الخروج من المنزل وزيارة أشخاص آخرين والمشاركة في الأنشطة والألعاب المختلفة مع أطفال من عمره.

الخوف من الكوابيس

الكوابيس اشياء تخوف الاطفال الصغار حيث يصعب على الأطفال التعبير عنها بصورة واضحة، ولكن مشاعرهم هذه تظهر من خلال الاستيقاظ في الليل يصرخ ويبكي وقد يصاب الطفل بالخوف من النوم والأرق خوفًا من مشاهدة هذه الكوابيس مرة أخرى.

علاج خوف الاطفال من الكوابيس

  1. يجب على الأبوين دعم الأطفال.
  2. عدم الاستهزاء بهذا الخوف.
  3. محاولة تهدئتهم ودعهم وإشعارهم أنهم بجانبهم.
  4. ومن الأفضل البقاء معهم حتى ينامون.

الخوف من الانفصال عن الأبوين

الأطفال يتعلقون بالأبوين بشكل كبير وخاصًة الأم، لذلك من أهم اشياء تخوف الاطفال خلال سن الطفولة هو الشعور بأن أمه سوف تتركه لفترة طويلة ويشعر أنها لن تعود أبدًا، سواء تركته لفترة قصيرة لقضاء أمر ما أو للذهاب إلى العمل، أو كان الطفل بدأ في الذهاب إلى الحضانة والمدرسة.

دور الأم في هذه الحالة

على الأم أن تتفهم هذا الخوف جيدًا وتدرك أن هذا أمر طبيعي حتى يعتاد الطفل ويتأقلم مع الظروف الجديدة بشكل تدريجي، لذلك عليها أن تطمئنه جيدًا وتخبره أنها لن تغيب عنه كثيرًا.

اقرأ أيضًا: أسباب وأنواع الفوبيا عند الاطفال وكيف يمكنك علاج طفلك؟

طرق التعامل مع مخاوف الطفل الرضيع

لعل أكثر اشياء تخوف الاطفال الرضع هي ابتعاد الأم عنه، أو مشاهدة أشخاص غرباء عليه، لذلك إليك بعض النصائح للتعامل والتغلب على مخاوف طفلك الرضيع:

  1. يجب أن تحافظي على هدوئك طوال الوقت ولا تصرخي في وجه الطفل الرضيع آبدا وتعاملي معه بكل اتزان وهدوء لأن الصوت العالي يفقده الشعور بالأمان.
  2. حاول أن يكون هناك روتين يومي منتظم مع طفلك فهذا يساعد على زيادة مشاعر الأمان لديه والتغلب على الخوف.
  3. لا يفضل تعريض الطفل الرضيع إلى العالم الخارجي الواسع بشكل مفاجئ لأن هذا يعرضه إلى صدمة الخوف من الغرباء، وأيضًا يجب أن يكون هناك تدرج في العلاقات الاجتماعية من حوله.
  4. يجب على الأم أن تتواصل مع الطفل الرضيع من خلال العديد من الطرق مثل التواصل بالعين، بالمس، أو التحدث معه والغناء حتى إذا لم يفهم كلامك.

اقرأ أيضًا: ما هي فوبيا الظلام للاطفال والكبار وأعراضها وطرق علاجها؟

علاج مخاوف الاطفال الاكبر سنًا

هذه بعض طرق العلاج الفعالة في التعامل مع اشياء تخوف الاطفال من سن الخامسة حتى سن الخامسة عشر:

الوعي الكافي بمخاوف الطفل

الأطفال لا يستطيعون التعبير بشكل جيد عن مخاوفهم ومشاعرهم، لذلك إذا شعرت أن طفلك يعاني من شئ ما عليك أنت أن تبدأ بالتحدث معه وطرح الأسئلة التي تساعدك في تحديد هذه المخاوف بشكل جيد وفهم دوافع الطفل لهذا الخوف.

على سبيل المثال إذا كان الطفل يعاني من خوف شديد من الظلام، قم بطرح أسئلة حول ما الذي تعتقد أنه موجود في الظلام؟ هل ترى أي شيء مخيف هناك وهكذا، هذه الطريقة تمكنك من فهم خوفه جيدًا ومساعدته على التخلص منه في المستقبل.

لا تستهزء بمخاوف الأطفال أبدًا

بعد أن يشرح لك طفلك مخاوفه لا تحاول التقليل من شأن هذه المخاوف أبدًا أو الاستهزاء به، بل حاول أن تجعله يشعر باهتمامك البالغ بهذا الأمر وأنك تأخذه على محمل الجد، ويمكنك أن تضع معه بعض الخطط التي تساعده على التخلص من هذا الخوف بشكل تدريجي، وعليك أن تدرك جيدًا أنك سوف تحتاج إلى وقت طويل للتخلص من هذا الخوف لأنه شيء طبيعي مع جميع الأطفال.

العلاج بالتعرض للمخاوف

هو أحد طرق العلاج التي يفضلها الكثير من المعالجين للتعامل مع اشياء تخوف الاطفال، حيث يتم تعريض الطفل بشكل تدريجي و بجرعات صغيرة في البداية لتجنب تعرض الطفل لصدمة شديدة قد تسبب تطور هذا الخوف حتى بعد سن البلوغ وتحويله إلى رهاب.

لذلك إذا كان من الصعب عليك القيام بهذه الخطوة مع طفلك يمكنك الاستعانة بمعالج نفسي الذي سوف يضع خطة مناسبة في العلاج بالتعرض بناء على نوع الخوف لدى الطفل وشدته.

اقرأ أيضًا: ماهي أعراض الفوبيا؟ وما هي الفوبيا عند الأطفال وأعراضها؟

نصائح سريعة للتعامل مع مخاوف الأطفال

هناك الكثير من اشياء تخوف الاطفال وهو أمر طبيعي للغاية ويعتمد تأثير هذا الخوف على الأطفال في الطريقة التي يتعامل الآباء معهم، لذلك نقدم لكم بعض النصائح السريعة للتعامل من الخوف عند الأطفال:

  1. لا تحاول أبدًا أن تجبر الطفل على المواجهة قبل أن يستعد لذلك نفسيًا لأن هذا يزيد من الخوف.
  2. امنحه الفرصة الجيدة في التعبير عن مشاعره دون استهزاء أو تقليل منها.
  3. اشرح له بطريقة بسيطة عن الأشياء التي تخيفه لأن الأطفال يخافون من الأشياء المجهولة.
  4. لا تكذب عليه وكن أنت الشخص الذي يقتدي به في شجاعته.
  5. لا تسبب له الخوف بالصراخ في وجه أو تعنيفه.
  6. كن شخص صبورًا.
  7. حاول أن تتعرف على المشاعر المكبوتة وراء هذا الخوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.