الرهاب الاجتماعي

فوبيا الخوف من المهرجين: أسباب وأعراض وعلاج

فوبيا الخوف من المهرجين أكثر أنواع الفوبيا والرهاب المنتشرة بين الأطفال وربما هذا يكون السبب تصوير المهرج بشكل مرعب في الأفلام وحتى برامج الأطفال، وهذا يعمل على تطور الرهاب عند البلوغ، عبر ويكي فوبيا نقدم لكم أهم معلومات رهاب الكولروفوبيا "Coulrophobia".

فوبيا الخوف من المهرجين يسمى رهاب الكولروفوبيا “Coulrophobia” إنه أكثر أنواع الرهاب شيوعًا وهو يصيب أكثر من 1 من كل 10 أشخاص ربما بدأ الخوف عندما رأى الشخص مهرجًا مخيفًا في الحياة الواقعية أو في الأفلام، وقد تتجنب كبالغ أي شيء يذكرك بالمهرجين مثل حفلات أعياد الميلاد أو حتى الذهاب إلى السيرك، عبر ويكي فوبيا نتعرف أكثر عن هذا الرهاب.

أسباب فوبيا الخوف من المهرجين

قد يكون السبب وراء فوبيا الخوف من المهرجين مصدر واحد أو اكثر من سبب، وفي بعض الأوقات قد يكون من الصعب التعرف على السبب الدقيق وراء الإصابة بـ فوبيا المهرجين، وبشكل عام هذه أشهر الأسباب:

  • التجارب الصادمة في الماضي وخاصة في مرحلة الطفولة، حيث يتعرض الشخص لموقف سيء مع أحد المهرجين مع وجود صعوبة في الهروب من المكان.
  • العوامل الوراثية لها عامل كبير في الإصابة.
  • كذلك قد يكتسب الشخص هذا النوع من الرهاب من أحد أقاربه أو جيرانه وأصدقائه.
  • الصورة التي تقدمها الأفلام والقصص والمرعبة عن المهرجين وربطها دائمًا بالمهرجين الذين يختفون خلف هذا القناع.
  • من أشهر أسباب فوبيا الخوف من المهرجين هو شكل المهرج والمكياج الذي يستخدمه والذي غالبًا ما يكون مرعب للعديد من الأشخاص.
فوبيا الخوف من المهرجين
فوبيا الخوف من المهرجين

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من الخوف من المرتفعات بـ 11 خطوة؟

أعراض رهاب المهرجين الكولروفوبيا

أعداد الأشخاص الذين يصابون يوميًا بالخوف و رهاب المهرجين في تزايد بشكل مستمر ويرجع الباحثون السبب وراء تصوير المهرجين بصورة مرعبة في الأفلام ووسائل الإعلام. الأمر الذي يسبب العديد من الأعراض المؤلمة على الشخص الذي يعاني من هذا الرهاب فور رؤيته حتى في العالم الافتراضي وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • نوبات شديدة من الهلع والرعب.
  • اضطرابات القلق والرهاب الاجتماعي.
  • رهاب الأماكن وخاصة التي من الممكن أن يتواجد فيها المهرجين مثل السرك والحفلات وأعياد الميلاد أو المولات.
  • التعرق الشديد مع رعشه في الجسم وخاصة في الأطراف.
  • ألم في المعدة مع شعور بالغثيان والقيء.
  • صعوبة في التنفس وألم في الصدر عند رؤية المهرجين.
  • من أعراض فوبيا الخوف من المهرجين الخطيرة النوبات القلبية وتسارع في ضربات القلب.
  • جفاف في الحلق.

شاهد أيضًا: ما هي الأكروفوبيا؟ أعراض وطرق علاج “Acrophobia”

طرق علاج فوبيا الخوف من المهرجين 

هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج فوبيا الخوف من المهرجين، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة بعد أن يقوم بتشخيص الحالة، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

العلاج بالتعرض

من أكثر طرق العلاج النفسي فعالية ويعتمد عليه الأطباء في معظم الحالات حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد على علاج 9 أشخاص من كل 10 أشخاص مصابون بهذا الاضطراب.

يعتمد على تعريض المريض بشكل تدريجي إلى صور وفيديوهات المهرجين في البداية وبعد ذلك يعمل على مواجهتهم على أرض الواقع للتغلب على مخاوفه، ويتبع الطبيب بعض التقنيات لعدم تعرض المريض لصدمة نفسية.

العلاج الدوائي

يفضل الأطباء عدم استخدام أدوية مضادات القلق في علاج الرهاب المحدد مثل فوبيا الخوف من المهرجين، ولكن في بعض الأوقات يتم استخدامه للتخلص من أعراض القلق والاكتئاب وقد يشعر المريض ببعض الراحة بعد تناول هذه الأدوية.

نصائح للتخلص من رهاب المهرجين

هذه بعض النصائح التي سوف تساعدك على التخلص من فوبيا الخوف من المهرجين بشكل تدريجي بجانب العلاج النفسي:

  1. التدرب على اتقان تقنيات الاسترخاء للتخلص من التوتر مثل تمارين اليوغا.
  2. اتقان تقنيات التنفس بعمق، عن طريق استنشاق الهواء من خلال الأنف لعدة ثواني ثم إخراجه من خلال الفم.
  3. من الطرق الفعالة أيضًا تدوين المذكرات والتعبير عن الخوف ولكن يفضل استخدام التعبيرات الإيجابية والبعد عن الأفكار السلبية.
  4. محاولة التركيز على الحاضر وعدم التفكير بشكل نهائي في الأحداث الماضية التي سببت هذا الخوف، وحاول أن تشغل نفسك بعمل مفيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى