فوبيا الاماكن

ما هي الأكروفوبيا؟ أعراض وطرق علاج “Acrophobia”

أكروفوبيا الأماكن المرتفعة أحد أكثر أنواع الفوبيا شيوعًا، نتعرف عبر موقع ويكي فوبيا لكل ما يخص الأكروفوبيا وأعراضها الجسدية والنفسية وكيف يمكن علاج الخوف من المرتفعات.

هناك الكثير من أنواع الفوبيا، منها ما هو شائع ومنها ما هو نادر، وتعتبر الأكروفوبيا من الأنواع الشائعة التي تُصيب الكثير من البشر حول العالم، وهي من أنواع الرهاب المحدد، وتتمثل إجابة ما معنى اكروفوبيا في رهاب المرتفعات، حيث يخاف المريض من الأماكن المرتفعة أو صعود السلم أو حتى النظر من خلال الشرفة.

ما معنى اكروفوبيا؟

إجابة ما معنى اكروفوبيا أنها فوبيا المرتفعات، وعلى الرغم من خوف معظم البشر من الارتفاعات بسبب تخيل السقوط، ولكن المصاب بهذه الفوبيا يكون لديه خوف مبالغ فيه من الارتفاعات، وتظهر لديه الكثير من الأعراض بمجرد الاضطرار إلى صعود السلالم، أو ركوب الطائرة، أو النظر من شرفة المنزل.

رهاب الارتفاعات من أكثر أنواع الفوبيا الشائعة، وتشير الدراسات إلى وجود شخص من كل 20 شخص بهذا النوع من الرهاب، ويمكن أن يعاني المريض بهذا الرهاب من الأعراض بمجرد النظر إلى صورة تحتوي على جبل أو مكان مرتفع.

ما معنى اكروفوبيا
اكروفوبيا الاماكن المرتفعة

اقرأ أيضًا: فوبيا المرتفعات: كيف تُعالج الخوف من الاماكن المرتفعة؟

ما هي أعراض الأكروفوبيا؟

تشمل الأعراض الخاصة بمرض فوبيا الارتفاعات (الأكروفوبيا) عدد من الأعراض الجسدية، وعدد من الأعراض النفسية، وتزيد حدتها مع زيادة حدة الفوبيا، وتتمثل اعراض اكروفوبيا المرتفعات في التالي:

  • زيادة التعرق مع زيادة عدد ضربات القلب عند التواجد أو مجرد التفكير في الأماكن المرتفعة.
  • الشعور بالغثيان والدوار.
  • الارتجاف والارتعاش.
  • الشعور بفقد التوازن والتعرض للسقوط عند النظر من مكان مرتفع.
  • تغيير الطريق لتجنب المرتفعات حتى وإن كان ذلك يؤثر على الحياة اليومية.

وتتمثل الأعراض النفسية لفوبيا الأكروفوبيا في التالي:

  • الذعر عند التواجد أو التفكير في الأماكن المرتفعة.
  • القلق المفرط من مواجهة المرتفعات في أي وقت لاحق.
  • القلق الشديد عند الاضطرار إلى صعود السلالم، أو النظر من النافذة نحو الأسفل.
  • الخوف من السقوط من المكان المرتفع.

تشخيص فوبيا المرتفعات

في حالة التساؤل ما معنى اكروفوبيا؟ فإنها الخوف من المرتفعات وللتعرف على اسباب اكروفوبيا لابد من التشخيص في البداية، ولكي يتمكن الطبيب المتخصص من التشخيص بدقة فإنه يطلب من المصاب أن يصف جميع الأعراض التي يشعر بها عند التواجد في مكان مرتفع، وبصورة عامة يتم التشخيص عند التأكد من التالي:

  • تجنب المريض الارتفاعات.
  • قضائه الكثير من الوقت خلال اليوم في القلق من المرتفعات.
  • تأثير الوقت الكثير الذي يتم قضائه في القلق على الحياة اليومية.
  • استمرار وجود الأعراض أكثر من 6 شهور.

5 نصائح للتغلب على اكروفوبيا

الأكروفوبيا رهاب منتشر بين الكثير من الناس، ولكن بالطبع هناك الكثير من الطرق وأنواع العلاج التي يمكن من خلالها التخلص من هذا الرهاب، وممارسة الحياة بالصورة الطبيعية، ويمكن علاج اكروفوبيا عبر اتباع النصائح التالية:

  1. الاسترخاء: تعلم التقنيات الخاصة بالاسترخاء ومنها التنفس العميق، التأمل، وتساعدك هذه الطرق على التقليل من التوتر الذي تشعر به، كما تقلل من حدة الأعراض التي تظهر، ويمكن على سبيل المثال أخذ نفس من الأنف في 4 ثواني، والاحتفاظ به 7 ثواني، ثم إخراجه من الفم في 8 ثواني، ويكرر التمرين حتى تهدأ تمامًا.
  2. واجه مخاوفك: لا تتهرب من المرتفعات، ولكن لابد من المواجهة بالتدريج، ويمكنك تخيل نفسك في مكان مرتفع، مع التنفس العميق في نفس الوقت، أو مشاهدة صور ومقاطع فيديو لمن يتسلقون الأماكن المرتفعة.
  3. نسيان الماضي: في الكثير من الحالات المصابة بفوبيا الأكروفوبيا يكون السبب هو حادث خلال الماضي، ويمكن نسيانه عبر مواجهته وتكراره بشجاعة.
  4. واجه الأفكار السلبية: عادةً ما ترافق الفوبيا أفكار سلبية مثل الخوف من التعرض إلى الموت من مكان مرتفع، واجه هذه الأفكار واستبدلها بأفكار إيجابية.
  5. تجنب الإكثار من الكافيين: تناول الكافيين بشكل مفرط سوف يزيد من القلق والتوتر ويجعل الفوبيا (الأكروفوبيا) تتراكم لديك أكثر، ولذلك لابد من التقليل منه.

اقرأ أيضًا: فوبيا الخوف من المرتفعات.. 7 أسباب و10 نصائح للتخلص منها

ختامًا، لقد أجبنا عبر موقع ويكي فوبيا على سؤال ما معنى اكروفوبيا وهي رهاب المرتفعات وهي من أنواع الفوبيا المنتشرة بين أعداد كثيرة من البشر في مختلف دول العالم، ولكن مع اتباع النصائح المذكورة سوف يمكن التخلص من هذا الرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

إضافة إلى المجموعات

لا يوجد مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.