الرهاب الاجتماعي

لماذا تُعاني بعض النساء من فوبيا الخوف من الرجال والذكور؟

فوبيا الخوف من الرجال أو رهاب الذكور عبارة عن الخوف المستمر والغير طبيعي من الرجال، حيث يربط من يصاب بهذا الرهاب بين الرجال وبين التعرض إلى الخطر، وهذه الفوبيا يمكن أن يُصاب بها الرجال أو النساء، ولكنها في الأغلب تُصيب الإناث من الأعمار الصغيرة.

فوبيا الخوف من الرجال

يمكن أن تصاب الفتاة بفوبيا الخوف من الرجال وهي صغيرة، وتستمر لديها فترة، وعادةً ما ترفض الفتاة المصابة بهذا الرهاب أن تجلس بمفردها مع رجل حتى وإن كان من الأقارب، وهناك حالات تشاهد كوابيس تتعلق بالرجال، وهو ما يزيد من تفاقم الأمر.

وهناك عدد من المصابين بهذه الفوبيا الذين يمكنهم الحياة بصورة طبيعية، ولكن بدون الدخول في علاقات مع الرجال، وكذلك تصاب هذه الفتاة بالتوتر إذا كان لديها زملاء رجال في العمل.

فوبيا الخوف من الرجال
فوبيا الخوف من الرجال

أسباب رهاب الرجال أو الذكور

ترتبط الإصابة برهاب الذكور مثل الأنواع الأخرى بالتعرض إلى الكثير من العوامل، مع وجود أفكار في الذهن تتوافق مع هذه العوامل، وهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها الرهاب من الرجال ومن أهمها ما يلي:

1- التعرض إلى تجربة مخيفة

في حالة تعرض الفتاة إلى تجربة مخيفة مع رجل، يكون من الطبيعي أن يتطور لديها رهاب الذكور والرجال، وتتمثل التجارب المخيفة في التعرض إلى الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي.

2- الأسباب الجينية

هناك عدد من الأشخاص الذين يرثون هذه الفوبيا من خلال الوراثة الجينية، حيث يكونوا من عائلة لديها رهاب من الرجال.

3- التعرض إلى الاعتداء الجسدي

يمكن أن تتعرض المرأة إلى العدوان أو الاعتداء الجسدي من أحد أفراد أسرتها، وهو ما يجعلها تربط بين كل الرجال وبين هذا الاعتداء.

4- العادات السيئة في التربية

أحيانًا يكون السبب هو التنشئة الخاطئة، وهو ما يتم من خلال تخويف الفتاة من الجنس الآخر وضرورة الابتعاد عنهم، وينتج عن التخويف بصورة مفرطة زيادة هذه الأفكار لدى الفتاة، وتكوين فوبيا الخوف من الرجال لديها.

5- بعض البرامج والأخبار

في بعض الأحيان يكون مشاهدة أكثر من برنامج أو أخبار تتحدث عن الاختطاف، الاغتصاب، القتل، يمكن أن تتسبب في تطوير الإصابة بهذه الفوبيا.

أعراض الرهاب من الرجال

هذا الرهاب هو أحد الأنواع النادرة من الفوبيا، وهناك عدد من المؤشرات التي تدل على الإصابة بها، وتتمثل أهم هذه الأعراض في التالي:

  • العزلة وتجنب مواجهة الرجال.
  • كثرة الخوف من الرجال يترتب عليها كره الرجال، حيث يربط المصاب بالفوبيا بين الرجل وبين التعرض للأذى.
  • يبدأ القلق والتوتر في الظهور بمجرد رؤية الرجال، حيث يتم الشعور أن هناك تهديد بالخطر.
  • الدخول في نوبة من الهلع والبدء في التعرق، مع وجود اضطرابات في البطن.
  • تجنب الدخول في أي علاقة عاطفية لتجنب الرجال.

علاج فوبيا الخوف من الرجال

هناك الكثير من التقنيات وأنواع العلاج التي يمكن أن يستخدمها الطبيب النفسي حتى يتخلص المريض من هذه الفوبيا، ومن أهم طرق علاج الفوبيا من الرجال والذكور ما يلي:

  • العلاج بالتعرض: وهو ما يتم من خلال التعرض التدريجي لما يرهبه المريض وهو الرجال، حيث يمكن في البداية عرض صور تحتوي على رجال، ثم مقطع صوت وفيديو لرجال، ثم البدء في اللقاءات المباشرة مع الرجال.
  • العلاج السلوكي: يعتمد على إدراك الخوف بطريقة مختلفة، مع إزالة الأفكار السلبية التي توجد لدى المريض حول الرجال، واستبدالها بعدد من الأفكار الإيجابية التي تجعله قادر على مواصلة حياته بصورة طبيعية.
  • الأدوية: عادةً ما تتمثل هذه الأدوية في أنواع من المهدئات، أو حاصرات البيتا، ولكنها لا تُستخدم إلا في نطاق ضيق وتحت إشراف الطبيب فقط.

تحدثنا عبر موقع ويكي فوبيا عن فوبيا الخوف من الرجال وأهم الأسباب التي يترتب عليها الإصابة بهذه الفوبيا، وكذلك تعريفها وتعريف الأعراض الخاصة بها، مع أكثر من طريقة من العلاج يمكن اتباعهم للتخلص من رهاب الذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى